سورية

كوناشينكوف: المدنيون السوريون يرشدوننا على مواقع داعش … الطيران الروسي يغير على 49 موقعاً لداعش ويدمر 11 مركز قيادة أحدها لـ«فيلق عمر» بالغوطة الشرقية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تنفيذ المقاتلات الروسية 36 طلعة على 49 موقعاً لتنظيم داعش الإرهابي في أرياف حماة وإدلب واللاذقية ودمشق وحلب خلال أربع وعشرين ساعة ماضية، مؤكدةً أن المدنيين السوريين الساكنين في المناطق الخاضعة لسيطرة داعش يساعدون القوات الجوية الروسية من خلال تقديم المعلومات حول أنشطة الإرهابيين.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف في مؤتمر صحفي أمس السبت: إن «المقاتلات الروسية نفذت خلال الساعات الـ24 الأخيرة (حتى ساعة المؤتمر أمس) 36 طلعة، وطال القصف 49 موقعاً لتنظيم داعش في أرياف حماة وإدلب واللاذقية ودمشق وحلب».
وأوضح أن المقاتلات الروسية دمرت 11 مركزاً قيادياً ومعملاً للمتفجرات و3 مرابض هاون و9 مستودعات للأسلحة والذخيرة وقاعدتين للمعدات العسكرية، وكذلك 15 معسكراً وقاعدة تابعة للإرهابيين و8 مناطق محصنة ومواقع دفاعية.
وأكد كوناشينكوف أن مقاتلات «سو-24 إم» دمرت مستودعتين للذخيرة وورشة لصنع المتفجرات في ضواحي دمشق، بينما أوضحت وكالة «سانا» للأنباء أن مقاتلة من نوع «سو24 إم» دمرت مقر قيادة جماعة فيلق عمر»، الذي يتخذ من الغوطة الشرقية مقراً له.
وفي محافظة اللاذقية، بين المسؤول العسكري الروسي أن غارة نفذتها مقاتلة «سو-24 إم» في ضواحي بلدة سلمى أسفرت غارة عن تدمير مبنى يضم مركز تجنيد لمسلحين من قبل مدربين أجانب وورشة لصنع المتفجرات. وفي منطقة تلبيسة بمحافظة حمص، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أن ضربات الطيران الروسي أدت إلى تدمير مستودع للذخيرة تابع للإرهابيين، وذلك أثناء نقل المسلحين ألغاماً وذخيرة إضافية إلى المستودع. كما تم تدمير ثلاث شاحنات كانت في الموقع.
وفي محيط بلدة خان العسل بمحافظة حلب، أكد كوناشينكوف أن غارة جوية روسية طالت قاعدة تابعة للمسلحين، ودمرت «مقاتلة سو-25» أوكاراً للإرهابيين وكذلك مجموعة من الدبابات والمعدات المدرعة، مبيناً أن المعطيات التي وردت عبر طائرة من دون طيار تشير إلى تعطيل دبابتين و5 عربات مقاتلة تابعة لداعش.
وأكد كوناشينكوف أن جميع المقاتلات الروسية المشاركة في هذه الطلعات عادت إلى مطار حميميم العسكري بعد تنفيذها المهام القتالية، مبيناً أن طائرات روسية بلا طيار تواصل مراقبة الوضع في أجواء سورية.
كما أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إلى أن مساعدة كبيرة في عمليات الطيران الروسي يقدمها سكان المناطق التي يسيطر عليها «مؤقتاً» المسلحون، الذين (السكان) يبلغون الاستخبارات السورية عن أنشطة الإرهابيين. وأضاف: إنه بعد تلقي هذه المعلومات، تقوم قيادة القوات الجوية الروسية بإعادة فحص هذه المعلومات، وبعد ذلك يتم اتخاذ قرار حول مهاجمة هذا الموقع أو ذاك.
وفي وقت سابق الجمعة، قدم رئيس المديرية العامة للعمليات في هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال أندريه كارتابولوف، إحصائيات حول نتائج الغارات الروسية في سورية منذ انطلاق العملية الجوية يوم 30 أيلول الماضي.
وأوضح كارتابولوف، أن القوات الجوية الروسية نفذت منذ انطلاقها 669 طلعة، بما فيها 115 طلعة ليلية، مضيفاً: أن 394 طلعة نفذت خلال الأسبوع الأخير.
وكشف أن الطيران الحربي وجه ضربات إلى 456 موقعاً يستخدمها الإرهابيون منذ بداية العملية، بينها ما يزيد عن 380 موقعاً لتنظيم داعش الإرهابي.
وأضاف كارتابولوف، إن الطيران الحربي الروسي دمر خلال الأسبوع الأخير 46 من مراكز القيادة والاتصال، و6 ورشات لصناعة المتفجرات، و22 مخزناً للوقود، وكذلك 272 من معسكرات تجمعات المسلحين.
(روسيا اليوم – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن