شؤون محلية

الوحدات الإدارية تطالب بتعديل نظام ضابطة البناء في السويداء

| السويداء - عبير صيموعة

أكد عدد من أهالي محافظة السويداء عبر تواصلهم مع «الوطن» ضرورة موافقة اللجنة الإقليمية على تعديل نظام ضابطة البناء ريفاً ومدينة ليصبح التوجه نحو البناء الشاقولي لكونه الحل الوحيد لحماية الأراضي الزراعية من زحف الأبنية السكنية.
وأكدوا أن التوسع الأفقي للأبنية محكوم بنظام ضابطة البناء المحدد بطابقين إلى ثلاثة طوابق لدى القرى ومن أربعة طوابق إلى خمسة لدى مدينتي شهبا وصلخد، هو استباحة للأراضي الزراعية.
وأشار بعض رؤساء الوحدات الإدارية على ساحة المحافظة ممن تواصلت معهم «الوطن» إلى أن توسيع المخططات التنظيمية خطوة عديمة الفائدة نظراً لأن التوسع يحتاج إلى إمكانات مادية ومالية كبيرة لتخديم هذا التوسع وإنجاز العديد من المشروعات الخدمية طرق- حدائق – كهرباء- مياه. وهذا غير ممكن وخاصة أن معظم الوحدات الإدارية تعاني نقصاً بالسيولة المالية مؤكدين أن تعديل نظام ضابطة البناء يعد الخطوة الأنجح تنظيمياً.
رئيس دائرة التخطيط العمراني بمديرية الخدمات الفنية بالسويداء عصمت جابر أكد لـ«الوطن» أن مقترحات تعديل نظام ضابطة البناء الواردة من الوحدات الإدارية تُقدم للجنة الإقليمية ليتم الموافقة عليها، لافتاً أنه لا يغفل أي مقترح بهذا الخصوص لأن التوسع الشاقولي يسهل عمل الوحدات الإدارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن