عربي ودولي

الرئيس الأوكراني يشتكي من رغبة مواطنيه في الحصول على اللقاح الروسي … الصحة العالمية: سلالة كورونا الجديدة تفشّت في هولندا والدنمارك وأستراليا علاوة على بريطانيا

| وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية أمس الأحد رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخراً في ثلاث دول أخرى.
وقالت ماريا فان كيرخوف، وهي خبيرة أميركية متخصصة في الأمراض الطارئة المعدية ضمن برنامج الطوارئ الصحية والمدينة التقنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في حديث لهيئة البث البريطانية «بي بي سي»، إن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.
وحذرت المسؤولة من أن السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي، مؤكدة أن الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة.
وشددت على ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع انتشار السلالة الجديدة، موضحة أنه كلما توسعت رقعة تفشي الفيروس زاد خطر ظهور طفرات جديدة منه.
وأبدت فان كيرخوف قلق منظمة الصحة العالمية إزاء ظهور سلاسل جديدة من كورونا، مؤكدة أن خبراء المنظمة مستمرون في دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم بشأن قدرة الوباء على التغير.
وأعلنت السلطات البريطانية عن رفع درجة التأهب الوبائي في العاصمة لندن وجنوب شرقي إنجلترا حتى أعلى مستوى على خلفية ظهور السلالة الجديدة من كورونا التي أقر وزير الصحة مات هانكوك اليوم بأن تفشيها خرج عن السيطرة.
وفي السياق أوقفت هولندا رحلاتها الجوية من وإلى بريطانيا، أمس اعتباراً من الساعة السادسة مساء، حسب موقع «روسيا اليوم»، وتتبعها بلجيكا ابتداء من منتصف هذه الليلة، فيما تدرس كل من ألمانيا وفرنسا هذا القرار أيضاً.
وتدرس الحكومة الألمانية حظر هبوط الطائرات القادمة من بريطانيا في جميع المطارات الألمانية، بعد الأخبار عن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة، كما تتم دراسة حظر دخول الأشخاص القادمين من بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي من بريطانيا على خلفية ذلك.
إلى ذلك اشتكى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من رغبة مواطنيه في الحصول على اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا، وفقاً لما نقلته صحيفة «نيويورك تايمز».
وأوضح في مقابلة مع الصحيفة أنه سيكون عاجزاً عن شرح سبب عدم اقتناء اللقاح الروسي لمواطنيه، حيث قال: «بالطبع، من المستحيل أن أشرح للمجتمع الأوكراني لماذا لا يجب أخذ اللقاحات من روسيا عندما يتعذر الحصول عليها من أميركا وأوروبا».
وبحسب الصحيفة، فإن زيلينسكي شعر بالإحباط بعد إصدار الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرسوماً يحظر تصدير اللقاحات، حيث كانت كييف قبل ذلك تتفاوض بشأن الإمدادات مع شركات (فايزر) و(مودرنا)، و(جونسون آند جونسون).
وتخطط السلطات الأوكرانية لبدء التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا في شباط 2021.
وفي السياق سيصوت الكونغرس الأميركي على حزمة مساعدات متعلقة بتداعيات فيروس كورونا، قيمتها 900 مليار دولار، بعدما توصل أعضاء مجلس الشيوخ لحل وسط ليلة أمس، وفقاً لـ«رويترز».
وأشارت الوكالة إلى أن هذه التوقعات تأتي بعد الوصول إلى حل وسط بشأن إزالة واحدة من العقبات الأخيرة بين أعضاء مجلس الشيوخ، وهو الخلاف بشأن سلطات الإقراض للمجلس الاحتياطي الاتحادي، بسبب جائحة كورونا.
ووجه الديمقراطيون الاتهامات للجمهوريين، واعتبروا أن الأخيرين يسعون لتقييد حركة الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن، وذلك بهدف الحد من قدرته على دعم الاقتصاد المتداعي، بعد توليه مقاليد السلطة في 20 يناير المقبل.
جدير بالذكر أن زعماء الكونغرس يعتزمون ربط حزمة مساعدات كورونا، التي تشمل مدفوعات مباشرة، 600 دولار للأفراد، و300 دولار أسبوعياً إعانة بطالة إضافية، بمشروع قانون إنفاق بمبلغ 1.4 تريليون دولار، لتمويل برامج الحكومة حتى سبتمبر 2021.
وتمتد مهلة تمديد التمويل الحكومي لغاية منتصف ليل أمس الأحد بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة (الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش من اليوم الإثنين)، ومن ثم تنتهي، حيث سيتعين بعدها أن تتوقف أنشطة الحكومة.
بدوره قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في روسيا، لا تزال مرتفعة، لكن لم تحدث زيادة كبيرة في هذا المؤشر في الأسابيع الأخيرة.
وأشار الوزير، في لقاء تلفزيوني، إلى حدوث استقرار في نمو الإصابات في بعض مناطق روسيا، وقال: «استقر الوضع في مقاطعتي نوفوسيبيرسك وكورغان».
ولكن وفقاً للوزير، هناك مناطق في روسيا تبقى فيها معدلات الإصابة بالفيروس، «مرتفعة إلى حد ما»، وأضاف إنه يقصد، «المدن التي يزيد عدد سكانها، على مليون نسمة».
من جانبه، قال المقر الفدرالي لمكافحة عدوى فيروس كورونا المستجد: إن انتشار الفيروس في روسيا يستمر في التباطؤ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن