الأولى

منظمة الصحة أكدت قدرة سلالة «كورونا» الجديدة على التفشي السريع … أوروبا تغلق حدودها بوجه بريطانيا

| وكالات

أعلنت دول أوروبية حظر الرحلات الجوية إلى بريطانيا اعتباراً من منتصف ليلة أمس، خشية تفشي سلالة جديدة من «كورونا» أعلن عنها في بريطانيا.
واتخذت بلجيكا قراراً أمس بإغلاق حدودها أمام القطارات والطائرات القادمة من بريطانيا، ونقل تلفزيون «في. آر. تي» عن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قوله: إن «الحظر المفروض على الرحلات القادمة من بريطانيا، يشمل خدمات يوروستار عبر نفق القنال، وسيصبح ساري المفعول لمدة 24 ساعة على الأقل من منتصف ليل أمس الأحد».
من جهتها، علقت هولندا الرحلات الجوية بين البلدين، وقالت الحكومة: إنها «حظرت الرحلات الجوية التي تقل ركاباً من المملكة المتحدة اعتباراً من الأحد وستظل القيود سارية حتى الأول من كانون الثاني المقبل».
بدورها، أكدت إيطاليا أنها «تخطط لحظر مماثل»، وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو: «أولويتنا هي حماية إيطاليا ومواطنينا».
من جانبها قالت وسائل إعلام ألمانية: إن المستشارة أنجيلا ميركل أيدت اقتراح تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة مؤقتاً، وتعتزم أيضاً السعي إلى عزل المملكة المتحدة بالكامل في أوروبا، وفقاً لصحيفة بيلد الألمانية.
وكالة الصحافة الفرنسية «أ. ف. ب» كشفت بدورها أن سلطات البلاد، ستحظر دخول جميع الوافدين من بريطانيا لمدة 48 ساعة اعتباراً من منتصف ليلة 21 كانون الأول الجاري، فيما طالبت إسبانيا، في ظل تحركات بعض شركائها في الاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي باستجابة منسقة لمواجهة الوضع الجديد، كذلك نقلت وكالة «آبا» النمساوية للأنباء عن وزارة الصحة، أن «النمسا تعتزم أيضاً حظر الرحلات الجوية مع بريطانيا».
وكالة «إنترفاكس» الروسية أفادت بأن المجلس الأوروبي برئاسة شارل ميشيل، عقد اجتماعاً أمس، لبحث تبعات ظهور سلالة جديدة من فيروس «كورونا» في بريطانيا.
من جانبها أكدت منظمة الصحة العالمية «رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس «كورونا»، التي تم اكتشافها في بريطانيا، في ثلاث دول أخرى هي الدنمارك وهولندا وأستراليا، حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة».
وحذرت الخبيرة الأميركية المتخصصة بالأمراض الطارئة المعدية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فإن كيرخوف، في حديث مع هيئة البث البريطانية «بي بي سي»، من أن «السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي»، مؤكدة أن «الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة».
ويأتي الإغلاق الأوروبي المتتابع بوجه بريطانيا بسبب السلالة الجديدة لفيروس «كورونا» وذلك قبل أيام قليلة من بدء تطبيق اتفاقية «بريكست».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن