رياضة

كأس الجمهورية لكرة القدم في موسمه الجديد … «44» فريقاً يتنافسون على المقعد الآسيوي

| ناصر النجار

ثبت (44) فريقاً مشاركتهم في بطولة كأس الجمهورية للموسم الجديد 2020- 2021، وأنجز اتحاد الكرة القرعة يوم السابع من الشهر الحالي.
والجديد هذا الموسم أن اتحاد الكرة ثبت مواعيد الأدوار كلها حتى المباراة النهائية التي ستقام منتصف شهر أيار من العام القادم.

الدور الأول يقام اليوم وغداً، الدور الثاني يقام في 12 من كانون الثاني المقبل، الدور الثالث في 26 من الشهر ذاته.
ربع النهائي في 3 نيسان ونصف النهائي في 9 نيسان.

ونأمل أن تساعد الظروف اتحاد كرة القدم في تنفيذ هذه المواعيد بوقتها وخصوصاً أن الأدوار المتقدمة ستكون مزدحمة بالنشاطات الخارجية سواء مشاركة تشرين والوحدة ببطولة الاتحاد الآسيوي، أو منتخبنا الأول في التصفيات الآسيوية وغيرها من المشاركات على صعيد باقي المنتخبات, أهمية كأس الجمهورية تأتي من كونها المسابقة الرسمية الثانية، ولإن حامل الكأس يشارك في بطولة الاتحاد الآسيوي.

أولى العثرات

مشاركة أندية الدرجة الممتازة كما هو متعارف عليه إلزامية، بينما مشاركة بقية الدرجات اختيارية وشارك هذا الموسم من الدرجة الأولى (14) فريقاً وتخلف عشرة فرق عن المشاركة وهي: الضمير، الشعلة، قارة، جرمانا، النضال، النبك، اليقظة، قمحانة، شرطة حماة، النيرب.

وأولى العثرات كانت بموضوع مشاركة اليقظة، حيث ثبت الفريق مشاركته بالبطولة، لكن لم يحضر أي مندوب القرعة فاعتبر منسحباً، وهذا الخطأ الإداري تتحمله إدارة نادي اليقظة.
وكنا نتمنى من اتحاد الكرة لو أنه فتح نافذة ليستعيد اليقظة حقه في المشاركة كما فعل الاتحاد الآسيوي في مشاركة الوحدة وتشرين ببطولة الاتحاد الآسيوي.

والمشاركة من فرق الدرجتين الثانية والثالثة بلغت 16 فريقاً منهم من يشارك بالمسابقة للمرة الأولى بتاريخه كالجيزة والسيدة زينب ومحافظة القنيطرة حديثي العهد بالمسابقة.
وتنوعت مشاركة الفرق من الدرجات الدنيا بين الجيدة من عدمها، وكان الموسم الماضي موسم تألق فرق الدرجة الأولى حيث وصل المجد إلى النهائي لكنه خسر أمام جاره الوحدة 1/3.

وحقق المجد مفاجآت من العيار الثقيل بإقصائه بطل المسابقة الوثبة من الدور الثاني بفوزه عليه 2/1، ثم هزم الكرامة 1/صفر في مباريات الدور الثالث (دور الـ16) وفي دور الثمانية تجاوز مصفاة بانياس بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل 1/1 وفي نصف النهائي كان ضحيته ثالث فريق من الدوري الممتاز فأبعد الساحل عن النهائي بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل 1/1.
ومن فرق الدرجة الأولى التي بصمت فرق المخرم الذي خرج من دور الـ16 أمام بطل المسابقة الوحدة صفر/2.
مورك حقق مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على جبلة 1/صفر في الدور الثاني، لكنه خسر أمام مصفاة بانياس في الدور الثالث بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل 1/1.

مصفاة بانياس وصل إلى دور الثمانية لكن المجد أبعده بركلات الترجيح الحرية عندما كان الموسم الماضي بالدرجة الأولى أبعد حطين عن المسابقة في الدور الثاني بعد التعادل السلبي وابتسمت ركلات الترجيح له 4/3.

مطبات
مطبات الموسم الماضي كانت عديدة ومنها تغيير مواعيد المباريات أو أماكن إقامتها، ودوماً كانت الفرق الكبيرة تلعب على أرضها بعد أن تتفق مع فرق الدرجتين الثانية والثالثة وربما الأولى مقابل بعض المال أو التجهيزات ونفقات السفر والإطعام.

وأول الغيث قطرة بنقل مباراة الصفصافة مع مورك إلى حماة وهي أرض مورك بعد أن كانت مقررة في اللاذقية ونقلت من يوم الأربعاء إلى يوم الأحد.
مباراة الشيخ بدر مع الصفصافة انتهت بمكاتب اتحاد كرة القدم بفوز الشيخ بدر 3/صفر قانوناً، بعد أن تأهل الصفصافة بركلات الترجيح 2/1 بعد التعادل 1/1 والسبب أن الصفصافة أشرك بالمباراة لاعباً يحمل كشفين!
ومن مطبات الموسم الماضي انسحاب العربي في الدور الأول فتأهل الجهاد، وانسحب الجزيرة وكان بالدوري الممتاز فتأهل فريق مصفاة بانياس، وكان الموسم الماضي الأقل في عدد الانسحاب من المسابقة قياساً على المواسم السابقة التي تجاوزت أكثر من عشرة فرق أحياناً.
ولم يحل اتحاد كرة القدم موضوع فريق الجهاد حول مكان المباراة التي تجمعه مع الشهباء، فانسحب الجهاد وتأهل الشهباء، ولحقه عامودا الذي انسحب أيضاً فتأهل شرطة حلب.

نتائج كبيرة
أعلى النتائج المسجلة الموسم الماضي فوز الجيش على السلمية 10/صفر وتشرين على شرطة حماة 9/صفر، والشرطة على النيرب والاتحاد على الشيخ بدر 8/صفر، وشرطة حماة على شرطة حلب 7/صفر، والجهاد على العاصي 6/صفر والحرية على النضال 5/صفر.
وتصدر قائمة هدافي الكأس مهاجم الجيش محمد الواكد بستة أهداف ثم محمد كامل كواية وكان الموسم الماضي مع الشرطة بخمسة أهداف وزميله محمد البري بأربعة أهداف.

قرعة عمياء
القرعة العمياء تجعل الفرق الكبيرة في مواجهة مبكرة مع بعضها البعض، وهذا ما حدث الموسم الماضي عندما تقابل الجيش مع تشرين في الدور الثالث، ثم الجيش والشرطة، ثم الجيش والوحدة، وكان فريق الوحدة وغيره سالكاً وخصوصاً الخط الثاني الذي ضم فرقاً متوسطة المستوى ومن خلالها وصل المجد إلى النهائي مع التذكير بالمفاجآت التي أحدثها.
وهذا الموسم سيتكرر المشهد وسيزدحم الخط الأول بالفرق الكبيرة التي ستتقابل مع بعضها البعض توالياً وبدءاً من الدور الثالث وسبق أن تحدثنا بموضوع سابق عن هذه المواجهات الساخنة.

مباريات الدور الأول
يلتقي اليوم جديدة عرطوز مع معضمية الشام على ملعب الجلاء، وعرطوز مع عفرين على ملعب حمص الصناعي والجاسم مع العربي على ملعب الحرجلة، والقلعة مع المجد على ملعب حماة الصناعي وصافيتا مع التضامن على ملعب مصفاة بانياس والجيزة مع عمال حماة على ملعب النبك والسيدة زينب مع المحافظة على ملعب جرمانا والنورس مع مصفاة بانياس على ملعب طرطوس البلدي، ويلعب الخميس دوما مع المخرم على ملعب النبك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن