شؤون محلية

خبز اللاذقية «غير صالح».. ومدير المخابز لـ«الوطن»: الوضع جيد بشكل عام

| اللاذقية – عبير سمير محمود

يشكو مواطنون في اللاذقية من رداءة إنتاج رغيف الخبز في معظم الأفران العامة، معتبرين أنه غير صالح للاستهلاك بعد ساعات قليلة من إنتاجه لقساوته وسماكته.

وطالب عدد من المواطنين عبر «الوطن»، بتحسين جودة الرغيف لتكون على قدر انتظارهم الطويل أمام منافذ المخابز ليحظى كل منهم بمخصصاته اليومية بعد أن بات معظم المعتمدين «تجار خبز» يحددون الأسعار بحسب مزاجهم لتكون الربطة كما البورصة تتحدد بساعات الصباح بسعر 200 – 250 ليرة وعند المساء قد تتجاوز 400 ليرة لاستغلال حاجة طالبها، وفق قولهم.

للمخابز رأي آخر

بالعودة إلى مدير فرع المخابز في اللاذقية سعيد عيسى قال لـ«الوطن»: إن الازدحام أمام الأفران تراجع بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، معتبراً أن «الوضع جيد بشكل عام».
وأشار عيسى إلى أن مخابز جديدة ستدخل الخدمة قبل نهاية العام الجاري ومنها مخبزا خربة الجوزية والغراف، إضافة لإعادة تأهيل الخطوط في مخبز الحفة، ما سيكون له انعكاساً إيجابياً على الشارع ووضع الازدحام عبر تخفيف الضغط عن مخابز أخرى.

وعن تحسين جودة الرغيف، أكد عيسى العمل باستمرار على تحسين نوعية الخبز وجودته لتكون وفق المواصفات القياسية، مشيراً إلى تحسن الرغيف خلال الفترة الحالية.
وأوضح أن عملية جودة الرغيف تشترك فيها ثلاثة عوامل، العامل الفني والعامل البشري ومستلزمات الإنتاج بما فيها المواد الداخلة بالتصنيع، وأضاف إن رفع المستوى الفني كتحسين كفاءة الخطوط الإنتاجية هو ما يحاول الفرع العمل عليه بأكبر قدر ممكن لإنتاج رغيف جيد.

وحول تغير لون الخبز نحو الأسمر الفاتح، ذكر عيسى أن الدقيق المورد إلى مخابز الفرع نسبة استخراجه 80 % ما ينتج رغيفاً منسجماً مع معيار نسبة الاستخراج، مؤكداً أن لا نقص في مخصصات الدقيق على الإطلاق وحاجة مخابز الدولة 186 طناً من الدقيق من أصل 415 طناً حاجة المحافظة كلها.

200 ألف ربطة يومياً

عيسى لفت إلى أن الإنتاج اليومي لمخابز الدولة يتراوح بين 175 – 200 ألف ربطة خبز وتستهلك بالكامل، مشيراً إلى أن عدد المخابز حالياً 17 مخبزاً منها 10 تعمل بنظام الإدارة و7 بنظام الإشراف، ولدى الفرع 50 كشكاً خاصاً ببيع الخبز إضافة للسيارات الجوالة التي تحمل المادة للمواطنين بالمناطق التي لا يوجد فيها مخابز أو منافذ بيع أخرى, وأشار إلى تحسين عملية نقل الخبز عبر السيارات الجوالة بشراء صناديق بلاستيكية خلال الفترة المقبلة ما يحافظ على جودة الخبز حتى وصوله لأي منطقة تتوجه إليها السيارات الجوالة لتخفيف الأعباء عن المواطنين قدر الإمكان.
بشأن الصعوبات التي يعاني منها الفرع، أوضح عيسى أن مجموعات التوليد الكهربائية لا تستطيع العمل على مدار ساعات اليوم الأربع والعشرين في ظل انقطاع التيار الكهربائي بمعظم أوقات ساعات العمل، مشيراً إلى ضرورة رفد المجموعات الحالية بمجموعات احتياطية لتلافي هذه الصعوبات.

35 مخالفة خبز في أسبوع

من جهته، أكد رئيس دائرة حماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر لـ«الوطن»، متابعة عمل المخابز بشكل يومي، مشيراً إلى تسجيل 35 ضبطاً خلال الأسبوع الماضي.
وبيّن أن الضبوط شملت 17 مخالفة بنقص وزن ربط الخبز، و5 مخالفات لإنتاج خبز سيئ الصنع، و6 ضبوط لعدم وجود لوحة تعريفية أمام المخابز، و5 ضبوط للاتجار بالخبز بطريقة غير مشروعة، وضبطين لتهريب الدقيق التمويني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن