شؤون محلية

الكهرباء تعفي جزئياً بعض الآبار من التقنين … آبار متعطلة وأخرى قيد التشغيل في السويداء

| السويداء - عبير صيموعة

بين مدير مياه السويداء وائل شقير أنه ربط بئر الموارد المائية على شبكة قرية برد الواقعة في الريف الغربي للمحافظة لتأمين مياه الشرب لقاطنيها والـ«46 أسرة».

وأوضح أنه سوف يتم تأمين الكميات على قدر الاحتياج، مؤكداً أن مياه الشرب أولويات لدى المؤسسة، مضيفاً: إما مطالب الأهالي المتكررة بضرورة زيادة كميات المياه لري مزروعاتهم هي بالأصل ليست ضمن اختصاصات المؤسسة، وتم الاتفاق على إرجاع إدارة بئر القرية إلى مديرية الموارد المائية التي ستقوم بدورها على تنفيذ شبكة ري جانب منازل القرية لضمان ري تلك المشاريع التنموية مع بقاء قيام مؤسسة المياه بتأمين الاحتياج المائي للأهالي هناك والبالغ 70 متراً مكعباً يومياً لزوم مياه الشرب.

وفي السياق ذاته اشتكى أهالي قرية رضيمة الشرقية الواقعة في الريف الشرقي للمحافظة من خروج البئر الارتوازية الوحيدة المخصصة لأغراض الشرب من الاستثمار واضطرارهم إلى شراء صهاريج مياه الشرب على نفقتهم الخاصة مطالبين مؤسسة المياه بإصلاح البئر بتزويد القرية بمياه البئر الثانية الموجودة في القرية إضافة إلى مطالبة أهالي بلدتي لاهثة وشقا بضرورة إصلاح ابار القرية المتعطلة منذ فترة بسبب وجود شح بمياه الشرب في البلدة.

ورداً على سؤال «الوطن» بين مدير مؤسسة المياه أنه وفيما يتعلق ببئر قرية الرضيمة الشرقية فقد جرى تجهيز البئر وتتم معالجة موضوع التغذية الكهربائية مع مؤسسة الكهرباء، علماً أن القرية حالياً تشرب من بئر الموارد المائية، أما البئر الثانية التي تم الإشارة إليها من قبل الأهالي فإن البئر تم حفرها ضمن القرية إلا أنها مخصصة لإرواء قريتي دوما وعراجة.

ولفت شقير أنه بالنسبة لبلدة لاهثة ستقوم المؤسسة بحفر بئر ثانية بعد أن تم إدراجها بالخطة مع بئر بلدة شقا من الآبار التي تمت الموافقة على تنفيذها من رئاسة مجلس الوزراء مع بئر قرية كناكر وحالياً المواقع الثلاثة للآبار قيد التسليم للجهة المنفذة.

وأكد شقير أن إصلاح الآبار من أولويات المؤسسة والمفاضلة في صيانة المضخات تتم للآبار في المناطق الأكثر احتياجاً التي تعاني اختناقات، لافتاً أنه ثمة إعفاء جزئي من التقنين لآبار رساس -الرحى -القريا -شقا والمناطق التي يوجد ضمنها احتياجات مائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن