اقتصاد

ونوس لـ«الوطن»: لضبط الأسعار ومنع وجود سوق سوداء لها … «التموين» تحدد الحد الأقصى لسعر مبيع الإسمنت الأسود في القطاع الخاص وتصفه بالسعر «الواقعي»

| رامز محفوظ

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً حددت بموجبه الحد الأقصى لسعر مبيع طن الإسمنت الأسود المنتج في القطاع الخاص.

ووفقاً للقرار الذي وصل «الوطن» نسخة منه فقد تم تحديد سعر طن الإسمنت في أرض المعمل متضمناً رسم الانفاق الاستهلاكي للإسمنت البورتلاندي المعبأ عيار 32.5 بسعر 135 ألف ليرة والاسمنت البورتلاندي المعبأ عيار 42.5 بسعر 163الف ليرة، في حين تم تحديد سعر الإسمنت البورتلاندي الفرط عيار 32.5 بسعر124 ألف ليرة والبورتلاندي الفرط عيار 42.5 بسعر 152500 ليرة.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي عقل ونوس بين لـ«الوطن» أن هذا النوع من الإسمنت هو إسمنت رديف لإسمنت القطاع العام، موضحاً أن شركات إنتاج الإسمنت في القطاع الخاص كانت قبل صدور القرار الأخير بتعديل أسعار الإسمنت المنتج لدى القطاع العام، تقدم بيان كلفة لمديرية التجارة الداخلية التابعة لها لتحديد السعر.
ولفت إلى أنه ونتيجة الإشكاليات التي حصلت منذ بداية العام نتيجة فروقات الأسعار الكبيرة بين القطاع العام والقطاع الخاص وخلق سوق سوداء لمادة الإسمنت في الأسواق تم إبلاغ شركات القطاع الخاص لتزويد مديرية الأسعار في الوزارة بالتكاليف التشغيلية الفعلية لإنتاج الطن الواحد من مادة الإسمنت.

وأعاد السبب وراء تأخير إصدار السعر للقطاع الخاص لحين صدور قرار التسعير الإسمنت في القطاع العام لضمان أن يكون السعر واقعياً، وأن يكون بعيداً عن التشوهات التي من الممكن أن تحصل حالياً في القطاع العام الصناعي، لكونه لا يوجد لديه تكاليف منطقية وواقعية، وتابع: وعليه تم إصدار السعر في القطاع العام، وتبعه إصدار السعر للقطاع الخاص بهامش فرق بسيط في السعر.
ونوس أوضح أن الغاية من تقليص الفرق بين السعرين في القطاعين الخاص والعام ضبط أسعار الإسمنت الأسود السوق، بهدف منع وجود سوق سوداء له.

وكانت اللجنة الاقتصادية قد أصدرت قراراً يقضي برفع أسعار الإسمنت، وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر البيع للمستهلك، بعد أن حددت وزارة الصناعة كلفة الإنتاج بسعر وسطي 118 ألف ليرة للطن الواحد.
ووفقاً للتعديل الجديد يكون سعر مبيع الطن الواحد من الإسمنت المعبأ المنتج لدى المعامل والشركات التابعة للمؤسسة العامة الإسمنت ومواد البناء للطن الواحد من الإسمنت البورتلاندي من أرض المعمل 106920 ليرة سورية، وبسعر مبيع للمستهلك بـ125500 ليرة، على حين وصل سعر الطن غير المعبأ منه (الفرط) إلى 96120 ليرة في أرض المعمل، و106350 ليرة للمستهلك.

أما سعر طن الإسمنت البوزلاني المعبأ فقد حدد وفقاً للتسعيرة الجديدة بـ97200 ليرة من أرض المعمل، وبـ114300 ليرة للمستهلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن