عربي ودولي

المباشرة بتوزيع اللقاح في أوروبا.. والشركات الغربية تختبر منتجاتها على السلالة الجديدة … منظمة الصحة تدعو لاجتماع يناقش إستراتيجية مواجهة تحور كورونا

| وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أنها ستعقد اجتماعاً للدول الأعضاء لمناقشة إستراتيجيات مواجهة سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد ظهرت في بريطانيا.
وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوغ على «تويتر» إن «الحد من السفر لاحتواء الانتشار أمر حكيم حتى نحصل على معلومات أفضل، سلاسل التوريد للسلع الأساسية والسفر الأساسي يجب أن تظل ممكنة».
وحث كلوغ على زيادة الإجراءات الوقائية، من دون أن يحدد موعداً للاجتماع.
وحذرت المنظمة من القلق الشديد بشأن تحور الفيروس، قائلة إنه جزء طبيعي من تطور الوباء، وأشادت ببريطانيا لاكتشاف هذا التحور.
وكانت منظمة الصحة العالمية كررت في بيان أمس نقلته وكالة «رويترز» قولها إنه لا توجد معلومات كافية حتى الآن لتحديد ما إذا كان التحور الجديد للفيروس يمكن أن يؤثر على فعالية اللقاح، مؤكدة أن البحث مستمر.
في غضون ذلك يبدأ توزيع لقاح «فايزر- بيونتيك» في دول الاتحاد الأوروبي أمس انطلاقاً من بلجيكا بعد موافقة المفوضية الأوروبية أول من أمس على طرحه في الأسواق تنفيذاً لتوجيهات الوكالة الأوروبية للأدوية، حسب موقع «روسيا اليوم».
وسبق قرار المفوضية الأوروبية بساعات إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أن لقاح «فايزر- بيونتيك» «آمن وفعال» حتى مع السلالة الجديدة لفيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا.
وتستعد القوافل الأولى للشاحنات المحملة باللقاح الألماني/الأميركي، الذي ينتج في مصنع بـ«بوورس» في منطقة آنفر البلجيكية، للانطلاق بعد ساعات من الآن باتجاه عدة وجهات أوروبية لتصل إليها يوم السبت، مما سيسمح بإطلاق عمليات التلقيح عبر الاتحاد الأوروبي، بنفس التوقيت والشروط للجميع، ابتداء من الأحد حسب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين.
وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها حجزت 200 مليون جرعة من اللقاح مع تسلم 100 مليون جرعة إضافية لاحقاً.
وفي سياق متصل تختبر شركتا «فايزر» و«موديرنا» لقاحهما المضاد لفيروس كورونا، على سلالة فيروس كورونا الجديدة التي ظهرت في بريطانيا، وفقاً لشبكة «CNN».
وبحسب «CNN»، أعلنت «موديرنا» أنها «تتوقع أن يوفر لقاحها حصانة ضد سلالة الفيروس الجديدة، وستجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة لتأكيد ذلك»، في حين أشارت شركة «فايزر» إلى أنها «تستنبط بيانات» عن كيف لعينات دم من أشخاص جرى تطعيمهم بلقاحها «أن تتمكن من تحييد السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا».
بهذا الصدد، حذر عالم الأوبئة، ميخائيل فافوروف، الخبير الأممي ورئيس DiaPrep System Inc، عبر حسابه على «فيسبوك»، من الهلع وزيادة حدة التوتر بشأن السلالة الجديدة، قائلاً إن اللقاحات ستعمل كما هو مخطط لها.
ونشرت «الغارديان» مقالاً أفاد بأن الفيروسات تتحور في كل وقت وتموت معظم المتغيرات الجديدة، وفي بعض الأحيان تنتشر دون تغيير سلوك الفيروس، كما تحدث تغييرات جذرية أيضاً.
إلى ذلك مددت ألمانيا حتى السادس من كانون الثاني القادم إغلاق أراضيها أمام القادمين من بريطانيا وجنوب إفريقيا اللتين رصدت على أراضيهما سلالة جديدة من فيروس كورونا سريع الانتشار.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزارة الصحة الألمانية قولها أمس إن «تدابير الإغلاق يتم تطبيقها من الـ22 من كانون الأول حتى الـ6 من كانون الثاني» مشيرة إلى أنه سيسمح للأشخاص الذين لديهم حق الإقامة في ألمانيا أو لديهم إقامة اعتيادية في البلاد بالعودة إليها بعد موافقة وزارة الداخلية بدءاً من الأول من كانون الثاني 2021 إلا أنه يجب أن يخضعوا لفحص الكشف عن كوفيد 19 لدى وصولهم مثلهم مثل الأشخاص الذين زاروا هاتين الدولتين في الأيام العشرة الماضية.
وأكد وزير الصحة ينس سبان أن حظر السفر من بريطانيا وجنوب إفريقيا هو إجراء احترازي وقال: «نريد قدر الإمكان منع أن تتفشى في أوروبا نسخة من الفيروس قد تكون أكثر خطورة».
وقررت العديد من الدول بما فيها فرنسا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وإيرلندا والأرجنتين وتشيلي وغيرها في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية مؤقتاً من الأراضي البريطانية بعد اكتشاف السلالة الجديدة فيها ما يعكس القلق الذي يسود العالم جراء هذا التطور الجديد.
كما أعلنت منظمة الطيران الإيرانية أمس إلغاء جميع الرحلات الجوية بين إيران وبريطانيا لغاية الأسبوعين المقبلين على خلفية السلالة الجديدة من كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن