سورية

تصاعد الفلتان الأمني في مناطق سيطرة «قسد».. ومقتل قيادي منها واثنين من مسلحيها

المنطقة الشرقية - مراسل الوطن - دمشق- الوطن - وكالات

أفادت مصادر أهلية بريف دير الزور «الوطن»، بأن ما يسمى «الرئيس المشترك لمجلس قرية الكبر» بريف دير الزور الغربي، والتابع لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، المدعو محمد خلف النجم، قتل أمس، في تفجير عبوة ناسفة بسيارته الخاصة أمام مقر «المجلس».
وذكرت المصادر، أن ثلاثة أشخاص ملثمين كانت تقلهم سيارة نوع «فان»، أطلقوا النار على المدعو بركات النايف وهو أحد مسلحي ميليشيات «قسد» وينحدر من بلدة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، وذلك أثناء خروجه من منزله، ما أدى لمقتله على الفور.

كما استهدف مسلحون مجهولون تقلهم سيارة «بيك آب» بالأسلحة الرشاشة، مسلحا في ميليشيات «قسد» بقرية غريبة شرقية بريف دير الزور، ما أدى إلى مقتله على الفور، حسبما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

وأشارت المصادر إلى أن المسلح كان منضوياً في تنظيم داعش الإرهابي قبل انضمامه إلى صفوف ميليشيات «قسد».
من جانب آخر، قتل شاب برصاص مسلحي ميليشيات «قسد» في مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، أثناء قيامهم بمداهمات وإطلاق النار بشكل عشوائي وإرهاب الأهالي ما أدى إلى مقتل الشاب «خالد الحسوني العلي الخليل» وفق ما ذكرت مصادر أهلية لـ«الوطن»، في حين ذكرت مصادر إعلامية معارضة، بأن «قسد» عمدت إلى مداهمة حي الكتف، ضمن مدينة الشحيل، وحاولت اعتقال شخص من خلايا تنظيم داعش، إلا أن الأخير حاول الفرار أثناء المداهمة، لتقوم «قسد» بإطلاق النار عليه ما أدى لإصابته بجراح خطرة نقل على إثرها إلى المشفى ليفارق الحياة هناك متأثراً بجراحه.
من جهة ثانية، بينت مصادر أهلية لـ«الوطن»، أن العشرات من الشبان في مناطق البصيرة والحوايج وأبو حمام والغرانيج بريف دير الزور الشرقي، انضموا إلى مجموعة كبيرة من المعلمين المتعاونين مع ميليشيات «قسد»، في مظاهراتهم واعتصاماتهم المستمرة لليوم الثالث على التوالي ضد قرار «قسد» القاضي بسحبهم جميعاً إلى «التجنيد الإجباري» للقتال في صفوفها.
في الأثناء، ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن الغموض لا يزال يلف ظروف مقتل المدعو دواد حج علي المعروف بـ«حمزة»، مستشار ما يسمى «مجلس دير الزور المدني»، التابع لـ«قسد» وهو «عضو المجلس» العام لما يسمى «حزب سورية المستقبل» الكردي، والذي قتل بحادث سير على طريق دير الزور – الحسكة في 19 الشهر الحالي.
ونقلت المصادر عمن سمتهم «مصادر موثوقة»، بأن حادث السير قد يكون مفتعلاً ومدبراً لقتل حج علي، لاسيما مع تفشي الفساد بشكل كبير جداً ضمن عموم مناطق سيطرة «قسد» وما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية الواجهة السياسية لـ«قسد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن