شؤون محلية

5 كغ من كل خلية 100 طن إنتاج حمص من العسل

| حمص - نبال إبراهيم

كشف رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة حمص ناصر شوفان لـ«الوطن» أن إنتاج محافظة حمص من العسل مع انتهاء موسم قطف خلايا النحل في العام الحالي بلغ نحو 100 طن من الخلايا التي يتجاوز عددها 26 ألف خلية، بزيادة وصلت إلى ما يزيد على 30 بالمئة مقارنة بالعام الماضي ونحو 50 طناً زيادة عن التقديرات الأولية للإنتاج.
وأشار إلى أن تربية النحل في المحافظة شهدت تحسناً ملحوظاً خلال هذا العام على الرغم من تأثر عدد من الخلايا في الريف الغربي بالحرائق الأخيرة التي شهدتها المنطقة التي تنتشر فيها تربية النحل بشكل أساسي، لافتاً إلى أهمية المنحة التي وزعتها مديرية الزراعة مؤخراً التي شملت توزيع 500 خلية على 250 مربياً ودورها في تعويض الفاقد الحاصل ودعم المربين وزيادة الإنتاج.
وبيّن شوفان أن عدد خلايا النحل العامرة «خلايا أمات زائد طرود نحل» في المحافظة بلغت 26500 وفق الإحصاء الوارد من الدوائر الزراعية في المحافظة، مبيناً وجود 1450 مربياً انتجوا أكثر من 100 طن من العسل من مراع مختلفة (يانسون وشمرا وكزبرة وكينا) بمعدل 5 كيلوغرامات للخلية الواحدة.
وبيّن أن شعبة النحل بالمديرية تقوم بإنتاج طرود النحل وتعمل حالياً على زيادة إنتاجها، مشيراً إلى أنه تم بيع 65 طرد نحل للمربين بسعر تشجيعي قدره 16500 ليرة سورية لكل طرد، وتم إنتاج نحو 200 كغ من العسل من 60 خلية نحل مع نهاية موسم القطاف تم بيع الكمية للعاملين بمديرية زراعة حمص بأسعار مخفضة (4 آلاف ليرة سورية لكل كيلو) وفق توجيهات وزارة الزراعة.
وأوضح أن شعبة النحل تقوم بالإشراف ومتابعة عمل المناحل في المحافظة والتواصل مع المربين من خلال الزيارات الحقلية للتعريف بأهم الأمراض التي تصيب النحل والطرق المناسبة لزيادة الإنتاج وضمان سلامة الخلايا وتوجيههم للطرق المناسبة للعلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن