اقتصاد

عزوف الفلاحين عن توريد إنتاجهم للحكومة … القطن في «السوداء» أعلى بـ٥٠٠ ليرة للكغ عن السعر الحكومي؟

| دحام السلطان

أكد مدير محلج الحسكة المنشاري محمود عيشة، عدم توريد أي كمية من الأقطان لهذا الموسم من المنتجين في المركز الذي تم افتتاحه بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بالقطاع الزراعي في مطلع الشهر العاشر الماضي في مركز الثروة الحيوانية بمدينة القامشلي.
وأوضح عيشة في تصريح لـ«الوطن» أن السبب وراء عزوف الفلاحين والمزارعين عن توريد إنتاجهم إلى المركز يعود إلى الفارق في السعر المنخفض لدى الدولة والمرتفع لدى تجار السوق السوداء، وأصحاب المحالج الأهلية في المناطق الواقعة تحت سيطرة «قسد» وخارج سيطرة الدولة. وبفارق رقمي في السعر يتراوح بين ٤٠٠-٥٠٠ ليرة للكلغ الواحد، عن السعر الحكومي المحدد بـ٧٠٠ ليرة.
وأشار مدير المحلج المنشاري إلى أنه تم شراء نحو ١٩ ألف طن من محافظة الحسكة وحدها في موسم العام الماضي وكمية ٦٢.٢ ألف طن من المحافظات المجاورة للمحافظة والقيام بتوريدها عن طريق المحلج إلى محافظات المنطقة الوسطى بعكس هذا العام.
وبيّن مدير زراعة الحسكة رجب السلامة أن حجم المساحة المخططة للمحصول في هذا العام محددة بـ١٦٦٠٠ هكتار والمرخصة بـ١٢١٠ هكتارات والمزروعة بـ٣٨٥٩ هكتاراً وتقديرات الإنتاج تصل إلى نحو ٣٨٩٠ كغ للهكتار الواحد، لافتاً إلى حجم المساحة المقطوفة وصل إلى ٣٨٥٩ هكتاراً وحجم الكمية المقطوفة يُقدر بـ١٥ ألف طن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن