سورية

عبد الهادي لـ«الوطن»: متفائلون بتسارع منح الموافقات لعودة أهالي «اليرموك» والأمور إيجابية

| سيلفا رزوق

أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أن عملية إعادة مهجري مخيم اليرموك تتواصل بشكلها الاعتيادي، والأمور إيجابية وجيدة.
ولفت عبد الهادي في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن عملية العودة والتي تتم بإشراف محافظة دمشق تجري بالتوافق مع توافر الإمكانات لهذه العودة والمرتبطة بإعادة البنية التحتية من خدمات أساسية وضرورية من ماء وصرف صحي وغيرها، مبيناً أن مئات العائلات تمكنت من العودة حتى الآن، ويوجد في المخيم حالياً نحو 480 عائلة، كما صدرت موافقات لنحو 80 عائلة للعودة خلال الأيام الماضية والأمور تسير على ما يرام.
عبد الهادي، جدد التذكير، بأن القضايا اللوجستية الإجرائية لعودة الأهالي، هي بيد الدولة السورية، والتي أكدت على الدوام مضيها بإعادة الأهالي إلى بيوتهم، مبيناً أن بعض العقبات المرتبطة بهذه الأمور اللوجستية يجري حلها تباعاً، ومشيراً إلى أن بطء العودة مرتبط في أحد أسبابه بعدم قدرة البعض على صيانة منزله.
وأضاف عبد الهادي: «متفائلون بتسارع عملية منح الموافقات وخاصة للأهالي القادرين على العودة».
وشدد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على أن مخيم اليرموك هو جزء من مدينة دمشق، ويقطن فيه مئات آلاف السوريين، إضافة إلى سكانه من اللاجئين الفلسطينيين، والدولة السورية حريصة جداً على إعادة الأهالي إلى بيوتهم وتخفيف معاناتهم.
ومؤخراً بدأت إجراءات عودة الأهالي إلى مخيم اليرموك، بعد أن تمكن الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة من تحرير المنطقة من التنظيمات الإرهابية، التي عاثت فيها خرابا وتدميرا وهجرت سكانها ونهبت محتويات منازلها.
وكان أعلن محافظ دمشق عادل العلبي في تصريح لـ«الوطن» بداية الشهر الجاري، أنه تم البدء بإجراء الكشوف والدراسات لمعرفة الواقع العمراني في المناطق المحررة بمدينة دمشق والمناطق المحيطة بها، وتم البحث في حلول عاجلة لإعادة تأهيل تلك المناطق، مؤكداً أن الأهمية أعطيت لإعادة المهجرين إلى مناطقهم المحررة القابلة للسكن، حيث بدأ العمل في جميع المناطق المحررة ومنها منطقة التضامن، مؤكداً أنه إضافة للتضامن انتقلت عملية الإشراف إلى منطقة اليرموك لتخديمها من محافظة دمشق على مساحة 2.2 مليون م2، ولافتاً إلى إحداث دائرة خدمات باسم دائرة خدمات اليرموك كباقي دوائر الخدمات الأخرى في دمشق.
العلبي أشار إلى تكليف الشركة العامة للدراسات الفنية إجراء دراسة تنظيمية وفنية لمنطقة اليرموك بشكل كامل، وكذلك إجراء تقييم كامل لمخطط اليرموك لكون هذه المنطقة منظمة ولا توجد فيها مخالفات، كاشفاً أنه بعد دراسة المشروع تقرر من الحكومة التريث في اعتماد الحل الهندسي الذي قدمته شركة الدراسات الهندسية، والعمل بشكل عاجل على إعادة المواطنين من أبناء اليرموك إلى منازلهم القابلة للسكن بشرط أن تكون سليمة إنشائياً حرصاً منا على سلامة أهلنا في تلك المنطقة.
من جانبهم، عقد قادة الفصائل الفلسطينية اجتماعاً في المجلس الوطني الفلسطيني بدمشق الإثنين الماضي، بحضور سفير دولة فلسطين لدى سورية محمود الخالدي، لمناقشة تسريع عودة الأهالي إلى مخيم اليرموك.
وأوضح بيان صادر عن الاجتماع، أنه تم عرض القرارات التي اتخذت من الحكومة السورية لعودة الأهالي إلى المخيم، وحرص محافظة دمشق في تطبيق هذه القرارات، من إعادة للبنى التحتية وإزالة الأنقاض وتنظيف الشوارع الرئيسة في المخيم ضمن الإمكانات المتاحة.
وأشار المجتمعون في البيان إلى ضرورة إزالة الأنقاض في الجادات الداخلية للمخيم، والركام في المنازل، تمهيداً لعودة الأهالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن