رياضة

يوم الجزاء في تاسع الدوري… الكرامة استمر في الصدارة والوحدة تعادله خسارة .. تشرين أضاع فرصة ذهبية… وحرجلة مفاجأته قوية .. الجيش فاز بهدف.. وحطين حقق الأرب

| ناصر النجار

سقطت جميع الفرق على أرضها في الأسبوع التاسع من ذهاب الدوري الكروي الممتاز، فخسر تشرين فرصة الصدارة بتعادله السلبي على أرضه أمام الاتحاد الذي استعاد هيبته، وخسر الوحدة آخر آماله باللحاق بنادي الكبار عندما فشل في إلحاق أول هزيمة بالكرامة، فاستفاد الضيف من التعادل السلبي، واستفاد أيضاً من تعادل تشرين فغرد وحيداً بالصدارة محتفظاً بفارق النقطة عن مطارديه.
مباريات الأمس ابتسمت للجيش وحطين اللذين حققا فوزاً خارج أرضهما على الحرية والفتوة بهدف، فزاد من جراح أصحاب الأرض، وقلص الجيش الفارق مع المتصدر إلى نقطة وتساوى مع تشرين، بي نما اقترب حطين كثيراً وصارت آماله واسعة بالمنافسة على اللقب.
حرجلة حقق أكبر المفاجآت بالفوز على الوثبة بثلاثية بيضاء، لم يكن أشد المتشائمين ليتوقع مثل هذه الخسارة الثقيلة للوثبة على أرضه.
أما جبلة فقد رمم جراحه على حساب الشرطة الذي يعاني عدم التوازن فكسب الضيف المباراة 3/2.
غزوة الطليعة إلى الساحل كانت ناجحة فعاد بالفوز والنقاط وعمّق من آلام الساحل الذي أضاع تعادلاً كان في متناوله على أقل تقدير.
على هامش الدوري أعلن أنس مخلوف استقالته من تدريب فريق الوثبة، ولم يصدر أي قرار رسمي.
وفي الملاحظات الأهم فقد احتسب الحكام خمس ركلات جزاء ضاع منها ركلتان، أهمها ركلة الجزاء التي أضاعها علاء الدين دالي من تشرين في الدقيقة 95، وكانت ستدفع فريقه للصدارة لو سجلت لذلك تعتبر الجزاء الأغلى الضائعة.
وإلى تفاصيل المباريات…

قمة الفيحاء سلبية

| وائل العدس

تقاسم فريقا الوحدة والكرامة نقاط المباراة التي جمعتهما في ملعب الفيحاء بدمشق وسط حضور جماهيري كبير، بعد مباراة متوسطة بمستواها الفني، وقليلة في فرصها المباشرة.
انطلاقة المباراة شهدت سيطرة ومداً هجومياً كرماوياً فافتتح فرص المباراة في الدقيقة الرابعة برأسية لعلي رمضان جاءت على يمين طه موسى، أتبعها هيثم اللوز بتسديدة قوية وبعيدة علت المرمى،
ودخل الوحدة أجواء المباراة بتسديدة قوية لمازن العيس في الدقيقة ١٥ جادت عن يمين المرمى، وبعد ربع ساعة سدد عدي الجفال حرة مباشرة أبعدها الحارس بصعوبة، ثم رأسية للبركات جانبت المرمى د٤٠، واختتم الكرامة فرص الشوط الأول بحرة مباشرة في الوقت بدل الضائع لعبها حارث النايف علت المرمى بقليل، وشهدت الدقائق الأخيرة من الشوط خروج لاعب الكرامة محمد صهيوني بسبب الإصابة، بينما تعرض لاعب الوحدة أنس بلحوس لإصابة في رأسه مع انطلاق المباراة استدعت تدخل الطاقم الطبي بشكل عاجل ولعب المباراة وهو معصوب الرأس.
وظهرت أفضلية صاحب الأرض في الشوط الثاني من خلال الضغط الهجومي والاستحواذ على الكرة، فسدد العكيل كرة بعيدة ثم أضاع الحلاق أخطر الفرص بمواجهة المرمى مرسلاً الكرة إلى فوق العارضة، وكاد العويد البديل أن يخطف نقاط المباراة عندما واجه المرمى منفرداً في الوقت بدل الضائع لكن طه موسى رد كرته، وختم الجفال فرص المباراة بتسديدة على خط الـ١٦ علت المرمى لتنتهي المباراة صفر/صفر وهي نتيجة أسعدت الكرامة وأزعجت البرتقالي الذي أضاع فرصة ذهبية لتقليص الفارق مع المتصدر الكرامة.

الجزاء الأغلى الضائعة

| اللاذقية – الوطن

أضاع تشرين فوزاً كان بمتناول يده في الثواني الأخيرة لمباراته مع الاتحاد والتي انتهت بالتعادل السلبي عندما نجح حارس الاتحاد المتألق خالد حاج عثمان بالتصدي لركلة الجزاء التي نفذها علاء الدين الدالي بالدقيقة 90+5 لتضيع نقطتان ثمينتان على تشرين حامل اللقب.
الشوط الأول للمباراة شهد بداية قوية من الاتحاد كانت مفاجئة لتشرين وأولى الفرص كانت تسديدة قوية للشاب محمد ريحانية حولها الحارس أحمد مدنية بصعوبة لركنية لترتفع وتيرة اللقاء ويمتد تشرين للهجوم كي لا يعطي فرصة للاتحاد لمواصلة هجومه ويسدد ماهر دعبول كرة قوية ردها الدفاع وتصل إلى محمد مرمور الذي لعبها عالية فوق المرمى، وعاد المرمور ليهدد مرمى الاتحاد مجدداً عندما وصلته كرة بينية واستغل تقدم الحارس ولعبها ضعيفة وقبل أن تصل إلى خط المرمى نجح المدافع إبراهيم الزين بقطعها بالوقت المناسب مفوتاً فرصة هدف على أصحاب الأرض، وتعود الكرة إلى المرمور لكنه يتسرع بلعبها لتمر بجانب القائم الأيسر ويحاول علاء الدالي التسجيل من كرة أبعدها الدفاع ليعود الاتحاد بكرة قوية للاعبه طالب عبد الواحد أبعدها عبد الرزاق محمد فأتبعها محمد الحمد بكرتين، الأولى أبعدها المدنية والثانية خارج المرمى ويعود الاتحاد لتهديد بكرة أحمد الأحمد والتي كان المدنية صاحياً لها وقبل نهاية الشوط بدقائق يخرج محمد الأحمد «الاتحاد» ومحمد مرمور «تشرين» لتعرضهما للإصابة ويدخل بدلاً منهما محمد عدرة ومحمد كامل كواية.
بداية الشوط الثاني كانت اتحادية بكرتين لمحمد عدرة وطالب عبد الواحد أبعدهما الدفاع قبل أن يعود تشرين إلى ترتيب أوراقه وتكثيف هجومه عبر الأطراف والعمق بكرات طويلة شكلت خطورة على مرمى الاتحاد فسدد الشاب كامل حميشة كرة قوية أبعدها الدفاع ولعب عمر ريحاوي كرة عرضية لم تجد من يتابعها لتضيع فرص بالجملة على أصحاب الأرض كان بطلها ورد السلامة الذي قدم عدة هدايا لزملائه الذين أضاعوا الفرص الواحدة تلو الأخرى، ويعود الريحاوي ليضيع كرتين أتبعهما البديل محمد مالطا بكرة تصدى لها الحارس ويعود الدالي ويلعب كرة مباشرة بين يدي الحارس وكاد الدالي، يسجل هدفاً عندما سدد كرة نجح المدافع إبراهيم زين بأبعادها بالوقت المناسب قبل أن تتخطى خط المرمى لتعود إلى الكواية الذي لعبها بقوة لكن الدفاع تصدى لها حتى أعلن الحكم عن جزاء ضاعت.
أدار اللقاء الدولي محمد العبد اللـه للساحة وأحمد المالود مساعد أول وأحمد عبد الرحمن مساعدين والحكم الرابع أحمد شحادة وراقب المباراة إدارياً عبد الإله بوطة ومقيماً للحكام محمد كوسا.
تابع المباراة ما يقارب 13 ألف متفرج ورافق الاتحاد جمهور قليل لم يتوقف عن تشجيع فريقه طوال اللقاء.

الحوت يغرق الفتوة

| الوطن

حقق فريق حطين فوزاً ثميناً على مستضيفه الفتوة بالمباراة التي جرت على ملعب تشرين بدمشق، بهدف متأخر سجله أحمد الأشقر د83.
ولم تكن أرض الملعب صالحة لأداء مباراة فنية فاعتمد الفريقان على التمريرات الطويلة، وكان دفاع الفتوة وحارسه نجمي المباراة وقد أوصدا المرمى بألف قفل، حتى ركلة الجزاء التي أتيحت لحطين تصدى لها الحارس يزن عرابي باقتدار، وهذه هي الركلة الأولى التي أضاعها مارديك مردكيان من موسمين.
الفتوة استمر بالخسارة دون أن يحقق الفوز، ورغم أن أداء الفتوة ارتقى في الأسابيع الأخيرة وخصوصاً على صعيد الخط الخلفي إلا أنه ما زال يفتقد اللمسة الأخيرة التي تجعله دوماً في موقف المدافع.
على العموم استحق حطين الفوز قياساً على سيطرته والفرص المتاحة، وزادت الخسارة من هموم الفتوة فبقي رفيقاً للساحل في المركز الأخير بنقطتين فقط!

جبلة ينتفض على حساب الشرطة

| دمشق – شادي علوش

انتفض جبلة على حساب مضيفه الشرطة على أرضية ملعب الجلاء معوضاً هزيمته الفائتة أمام تشرين وخرج من ملعب الجلاء منتصراً وحائزاً على نقاط المباراة بعد مواجهة صعبة وبنتيجة ثلاثة أهداف لاثنين.
الشوط الأول جاء سريعاً ومثيراً من الطرفين بدأه جبلة بهدف مبكر عن طريق الشيخ يوسف وأضاع البحر فرصة مضاعفة النتيجة قبل أن يستعيد الشرطة توازنه ويهدد المرمى الجبلاوي بتسديدة قاسم بهاء التي أبعدها الشيخ ليعدل المخضرن خالد عكلة النتيجة برأسية جميلة.
بعد هدف التعديل عاود جبلة الهجوم وتقدم بثاني الأهداف من تسديدة قوية للحفيان فيما لاحت للشرطة فرصة التعديل برأسية المحيا التي تصدى لها الشيخ.
في الشوط الثاني أعاد جبلة سيناريو البداية بهدف ثالث للبحر من علامة الجزاء وبقي جبلة مسيطراً وتعددت الفرص المباشرة عن طريق الحفيان والغريب، فيما حاول الشرطة العودة لأجواء المباراة عن طريق البديلين الصلال والنابلسي دون خطورة مباشرة على المرمى حتى سجل مالك علي هدف الشرطة الثاني من تسديدة قوية أشعلت أجواء اللقاء في دقائقه الأخيرة وانطلق الشرطة باحثا عن التعديل وسط صحوة دفاعية جبلاوية، فيما أضاع البحر فرصة التعزيز بمواجهة تامة مع الحارس ليعلن بعدها الدولي صفوان عثمان صافرة النهاية بانتصار ثمين لجبلة وأفراح عارمة من جماهيره على المدرجات.
قاد المباراة صفوان عثمان بمساعدة مازن زيزفزن وخضر حمامة والرابع مروان عواد، وراقبها
تحكيمياً معتز يغمور، وإدارياً حسن عبد اللطيف.

حرجلة يفاجئ الوثبة

| حمص- عبد الباسط الحسن

قدم حرجلة مباراة ممتازة له وتحسب للمدرب الجديد فراس معسعس حيث اعتمد على إغلاق المنطقة الدفاعية واللعب على المرتدات، وتمكن من ضرب دفاع الوثبة عبر الحمدكو والغليوم وياسين سامية، سجل حرجلة في الشوط الأول هدفين عبر محمد حمدكو في الدقيقة 15 وياسين سامية في الدقيقة 42، بينما الوثبة كانت هجماته خجولة وحرجلة كان أكثر خطورة، معتمداً على الارتداد السريع نحو منطقة الخصم وكأنه يعرف ما يريد خلافاً للمضيف الوثباوي فاقد الحيلة.
الشوط الثاني دخل الوثبة محاولاً التسجيل لكن لم يحقق المطلوب وفي الدقيقة 52 توغل اللاعب ياسين سامية وسدد الكرة عن يسار الخياري معلناً الهدف الثالث لفريق حرجلة والثاني له في اللقاء، ثم أجرى أنس مخلوف مدرب الوثبة تبديلاته محاولاً تدارك الموقف فأشرك كوران خلو وولات عمي ومع هذه التبديلات امتدّ الوثبة أكثر إلى مناطق حرجلة ليأتي خطأ للوثبة نفذه سعيد برو بتسديدة تألق العالمة بالتصدي لها، لينتهي اللقاء بفوز مستحق لفريق حرجلة بثلاثية نظيفة، معمقاً جراح الوثبة بخسارة ثالثة على التوالي.

تعثر جديد للساحل

| طرطوس- ممدوح علي

بمدرجات صامتة نتيجة قرار محافظ طرطوس تقابل الساحل ناقص الصفوف بسبب الإصابات والمرض لعلي حسن والعايق والفياضي وضيفه الطليعة في مباراة تعتبر فرصة إضافية لأصحاب الأرض لتحقيق فوزهم الأول هذا الموسم البداية قوية من جانب الساحل ووصول عدة مرات لمرمى الطليعة دون خطورة تذكر، ومن أول تواجد للطليعة بالدقيقة 12 يسدد الخبير العمير وترتطم كرته بمدافع الساحل معلنة الهدف الأول للطليعة، وبعد الهدف أطبق الساحل على ضيفه وأهدر عدة كرات خطرة لإدراك التعادل أهمها تسديدة محمود غانم التي ارتطمت بالدفاع وكرة الغلاب التي قطعها الحارس ومعها انتهى الشوط الأول.
ومع بداية الشوط الثاني يبعد الحارس رأسية الغلاب لركنية تلعب للكلاسي الذي لعبها برأسه وببعدها الدفاع بيده وضربة جزاء يسددها أحمد الأسعد مسجلاً التعادل للساحل بالدقيقة 47.
وهنا نشط الفريقان بحثاً عن هدف النقاط الثلاث وجاء الحسم طلعاوياً من جزاء أيضاً نفذها أحمد العمير مسجلاً الهدف الثاني للطليعة بالدقيقة 55 وبعدها دانت الأفضلية الساحل دون أي تعديل على النتيجة لتزداد أمور الساحل تعقيداً في المهمة الشاقة للبقاء بين الكبار ويستمر بحثه عن الفوز الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن