عربي ودولي

أنباء عن انفجار بدورية إسرائيلية اجتازت السياج التقني جنوب لبنان.. والاحتلال ينفي … حزب الله: لا علاقة لنا ولم يحصل أي عمل عسكري عابر للحدود

| وكالات

أصيب عدد من قوات الاحتلال الإسرائيلي جراء انفجار عبوة ناسفة بدوريتهم في الجزء المحتل قبالة بلدة العديسة جنوب لبنان، في حين قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الانفجارات التي سمعت على الحدود مع لبنان ناجمة عن نشاطات عملانية روتينية للجيش الإسرائيلي.
ومن جانبه أشار النائب علي فياض إلى أنه «لم يحصل أي عمل عسكري عابر للحدود في فلسطين وما حصل لا علاقة للمقاومة به»، مشدداً على أنهم يلاحظون «منذ فترة أن الإسرائيلي قلق، والمقاومة عندما تقوم بعمل ما تعلن عنه صراحةً، وما حصل لا يحتمل التأويل سوى بأنه عمل داخل حدود فلسطين، قام به الجيش الإسرائيلي وعلى أغلب التقديرات أنه يأتي ضمن التدريبات العسكرية».
ولفت فياض، خلال حديث تلفزيوني، إلى أن «مواقف «حزب الله» داعية دائماً لتسهيل ولادة الحكومة والتأكيد على أن هناك حاجة ماسة لأن تكون هناك حكومة بأسرع وقت»، موضحاً أن «الانحدار السريع خطير، بالتالي ما لم تكن هناك حكومة لن يكون هناك كبح لحالة الانحدار القائمة، بالتالي المطلوب التعاطي بمسؤولية».
كما أكد أن «موقف «حزب الله» حازم وصريح، ونحن ندعو لتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن. أنا برأيي المشكلة في البلد معروفة وكل الأطراف تعلن عن مواقفها صراحة، بالتالي نحن ندعو الجميع للتعاون في سبيل أن تكون لدينا حكومة».
وكان مراسل الميادين في جنوب لبنان قد أفاد بانفجار عبوة بدورية إسرائيلية فجر أمس السبت في الجانب المحتل من بلدة العديسة، وأضاف إن الانفجار أصاب الدورية التي اجتازت السياج التقني أثناء عملية تمشيط في الحرج أسفل موقع «مسكفعام» العسكريّ.
وذكر المراسل أن الحركة طبيعيةٌ في الجانب اللبناني، فيما لوحظ عدم وجود حركة للآليات العسكرية أو الجنود في حين سيَّرت القوات الدولية دوريات على طول الخط الأزرق.
من جهتها، ذكرت مواقع لبنانية أن صوت الانفجار، تبعه أصوات صراخ قوية لجنودٍ إسرائيليين سُمعت على طريق حرج مستعمرة «مسكفعام» المحاذي لبلدة العديسة عند الفجر ثم تحركت سيارات الإسعاف».
كما ذكر مراسل قناة «الجديد» اللبناني أن الانفجار استهدف دورية للجيش الإسرائيلي بعدما اجتازت السياج التقني أثناء عملية تمشيط في الحرج أسفل موقع مستوطنة مسكفعام العسكري.
في المقابل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن الانفجارات التي سمعت على الحدود مع لبنان ناجمة عن نشاطات عملانية روتينية للجيش، وأضافت «خلافاً للأنباء لم يتم تفجير أي عبوة ناسفة بالقوة الإسرائيلية».
بدوره أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي حسب وكالة «سبوتنيك»، أن دوي الانفجارات التي سمعت على الحدود مع لبنان صباح أمس ناتجة عن أعمال ميدانية اعتيادية للجيش الإسرائيلي على الحدود.
وجاء تعليق أدرعي على صفحته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر» قال فيه «خلافًا للادعاءات لم يتم تفجير أي عبوة ناسفة ضد القوات، ويعمل الجيش الإسرائيلي بطرق مفاجئة ومتنوعة للحفاظ على أمن الحدود».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن