شؤون محلية

.. وحماة أيضاً: لن نتهاون مع مخالفات البناء والجهات ذات العلاقة ليست بعطلة

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكد محافظ حماة محمد طارق كريشاتي لـ«الوطن» حرص المحافظة على منع مخالفات البناء مهما يكن نوعها، بكل الأوقات والظروف وخصوصاً خلال عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة، التي يستغلها بعض المخالفين بارتكاب مخالفات وتشييد أبنية مخالفة، لاعتقادهم أن الجهات ذات العلاقة بعطلة، ولا تراقب المخالفات.
وبيَّنَ أنه أصدر تعميماً لرؤساء الوحدات الإدارية والبلدان والبلديات، للالتزام بالمرسوم التشريعي رقم 40 لعام 2012، والحرص على تطبيقه، لأنه خلال العطلة يبدأ بعض المخالفين بارتكاب المخالفات، وليظل رؤساء تلك الوحدات الإدارية باستنفار دائم لمتابعة مضمون التعميم.
وأوضح أن المحافظة أوعزت للجهات المعنية، بتقديم كل التسهيلات بمنح رخص البناء أصولاً للمواطنين وفق الأسس والقوانين المرعية، كي لا يشيدوا أبنية مخالفة تعرضهم للمساءلة القانونية.
كما تم الإيعاز للوحدات الإدارية بضرورة تكليف ورشات هدم مكثفة مناوبة خلال هذه الفترة.
وتكليف عناصر مراقبة على مدار الساعة، لمراقبة مخالفات البناء والإبلاغ عنها بشكل فوري.
وتكليف عناصر مناوبة في المجابل البيتونية وعلى الحواجز، لمراقبة حركة آليات مواد البناء واتخاذ الإجراءات القانونية وحجز الآليات في حال عدم حصولها على رخصة، أو موافقة خطية من الوحدة الإدارية.
وتكليف ورشة الهدم المركزية برئاسة قائد الشرطة أو من يفوضه بإزالة مخالفات البناء ومنع محاولة تشييد أي مخالفة.
والإيعاز للجهات المعنية لتقديم المؤازرة المطلوبة لورشة الهدم المركزية لمنع حدوث ممانعة عند إزالة أي مخالفة.
واتخاذ كل الإجراءات القانونية بحق مرتكبي المخالفات، وتوقيفهم عملاً بأحكام المرسوم 40 لعام 2012 وتحريك الدعوى العامة بحقهم.
وأوضح أن الوحدات الإدارية والعناصر المسؤولة عن مراقبة مخالفات البناء وورشات الهدم تتحمل كامل المسؤولية عن أي تقصير في إزالة المخالفات المرتكبة بنطاق عملها، وتتخذ الإجراءات القانونية بحقهم، عملاً بأحكام المرسوم 40 لعام 2012 وتعليماته التنفيذية.

هدم 400 مخالفة

وعن حملة إزالة مخالفات البناء المستمرة بمدينة حماة، بيَّنَ رئيس مجلسها عدنان الطيار، أن حملة إزالة المخالفات بمشاع النقارنة وغيره من أحياء حماة – وعددها 44 حياً إضافة للمشاعات- مستمرة وبوتيرة عالية، وتشارك بها عدة دوائر ومؤسسات خدمية بآلياتها، وهي الخدمات الفنية والموارد المائية والطرق والجسور ، لتطبيق للمرسوم 40 للعام 2012.
وأوضح الطيار أن هذه المخالفات تم تشييدها على أراض زراعية ومن دون تراخيص، وبلغ عدد المخالفات التي تم تنظيم ضبوط بها وإحالتها إلى القضاء 510 خلال العام الحالي، كما تم تنفيذ قرارات الهدم بـ400 مخالفه منها بشكل فعلي، وهي في معظمها مبان غير مأهولة، فيما تم التريث بهدم المباني المأهولة جزئياً أو كلياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن