ثقافة وفن

مسرحيات تغازل أعيادنا وتابعناها منذ الصغر عبر الشاشات … مسارح دمشق عاشت أزهى لحظاتها

| سوسن صيداوي

أبو الفنون معنا دائماً وفي كل الأوقات، سواء من خلال عروضه التي تنشط أثناء العطل والأعياد، أو بعرضها على شاشات التلفزة، سنقف اليوم عند المسرحيات التي انطبعت بالذاكرة وأسرت الوجدان، وكان وما زال لها التأثير البالغ علينا منذ الصغر وحتى أيامنا هذه، فالعيد لا يمكن أن يمرّ مرور الكرام من دون أن نشاهد المسرحيات والتي تعتبر الأشهر ليس فقط في مجالنا السوري بل وأيضاً في الإطار الأوسع في الوطن العربي.
لطالما عوّدنا التلفزيون السوري على عادات مستحبّة، بأن نستيقظ في صباح العيد على الضحكات المرافقة لالتفاف كل العائلة حول الشاشة، وحتى أفيهات العمالقة فؤاد المهندس، دريد لحام، عادل إمام، نهاد قلعي، سعيد صالح، سمير غانم، إلى اليوم نكررها، هذه الذكريات الطيبة لن تذهب هكذا، لأننا اليوم وفي ظروفنا القاسية نهرب لنسرق الفرح بعيداً عن ضجيج الهموم بمشاهدة المسرحيات نفسها عبر اليوتيوب.
لن أطيل أكثر لنتوقف عند أجمل المسرحيات السورية والعربية التي كنا نتابعها في أيام الأعياد، هذا وأتمنى من كل قلبي أن تعود عليكم بكل صحة وهناء مع ظروف أفضل في وطننا الحبيب سورية.

ضيعة تشرين

هذه المسرحية لها من الصميم الوجداني السوري الكثير، تدور أحداثها قبل حرب تشرين وبعدها، قوالبها سياسية وكوميدية، أصابت الواقع السوري والعربي بشفافية مطلقة، «ضيعة تشرين» من تأليف محمد الماغوط، إخراج خلدون المالح، شارك في العرض المسرحي الأصلي عدد من النجوم منهم: دريد لحام، نهاد قلعي وملك سكر وصباح الجزائري وياسر العظمة وحسام تحسين بيك وفاديا الخطاب وأيمن بهنسي وآخرون.

مدرسة المشاغبين

في أول عرض لهذه المسرحية، فاجأت النقاد كون أبطال «مدرسة المشاغبين» كانوا في بدايات مشوارهم الفني منهم: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، أحمد زكي، وعلى غير التوقعات حققت العروض نجاحاً ساحقاً.
ولابد هنا من الإشارة إلى أن الفنان عبد المنعم مدبولي كان مشاركاً في العرض بدور ناظر المدرسة، ولكن بسبب اعتراضه على الإضافات التي قدمها كل من عادل إمام وسعيد صالح في المسرحية، وبعد طلبه من المنتج بأن يلتزم الممثلون بالنص، كان في النهاية أن وقف المنتج مع نجومه، وبالنتيجة تمّ تغيير عبد المنعم مدبولي، وحلّ محله الفنان حسن مصطفى. وأيضاً في عرض عام 1980 تم تغيير الفنان أحمد زكي وحل محله الفنان محمود الجندي، وبعدها تغيّرت الفنانة سهير البابلي لتحل محلها الفنانة نيللي.

كاسك يا وطن

هذه المسرحية من الأعمال التي دخلت في لائحة الأعمال الخالدة، كونها من أكثر المسرحيات الناقدة والهادفة على الصعيد الكوميدي والسياسي، أنتجت في عام 1979 في شراكة ما بين الشاعر والأديب محمد الماغوط، والقدير دريد لحام ومن إخراج خلدون المالح، محققة نجاحاً ساحقاً في الأوساط المحلية والعربية.

شاهد ما شافش حاجة

هذه المسرحية قدّمها الزعيم عادل إمام بعد نجاحه الكبير في مسرحية مدرسة المشاغبين، ولكن في «شاهد ما شافش حاجة» كانت البطولة لإمام، بمشاركة كل من ناهد جبر، نظيم شعراوي، عمر الحريري. وبالفعل راهن وقتها عادل إمام على نجوميته ونجح بتقديم عرض مسرحي يعتبر من أهم العروض المسرحية الكوميدية المصرية.

ريّا وسكينة

هذه المسرحية الكوميدية الاجتماعية الغنائية، التي ما زالت تعرض على الشاشات وتلقى المتابعات الكبيرة من الجمهور رغم أننا حفظنا عن ظهر قلب النص والأغنيات التي كان يؤديها نجوم العمل: شادية، عبد المنعم مدبولي، سهير البابلي، وأحمد بدير.

كانت مسرحية «ريّا وسكينة» وما زالت من أشهر وأهم المسرحيات المصرية الكوميدية، نجاحها ما زال مستمراً ولا تحلو أيام الأعياد إلا بعرضها على شاشات التلفزة السورية.

ميس الريم

«آخر أيام الصيفية والصبية شوية… شوية… وصلت ع ساحة ميس الريم وانقطعت فيها العربيه».
لا يمكننا أن نتحدث عن المسرح والمسرح الغنائي إلا وأن نقف عند السيدة فيروز والرحابنة، ومن أكثر المسرحيات التي كنا نتابعها في أيام العيد، مسرحية «ميس الريم» حيث تُعيدنا (زيـُّون)، إلى ثلاثينيات القرن العشرين، عبر قصتها ولما تعطلت سيارتها في البلدة التي تحمل اسم المسرحية في طريقها إلى ضيعة جدتها (كحلون). مسرحية «ميس الريم» قُدمت في شتاء عام 1974، وأعيد تقديمها في خريف العام نفسه على مسرح معرض دمشق الدولي.
المسرحية قام بتأليف كلماتها وألحانها الأخوان عاصي ومنصور بمشاركة إلياس وزياد الرحباني، والعمل من إخراج عاصي، وقامت بدور البطولة السيدة فيروز ويشاركها كل من: نصري شمس الدين، جوزيف ناصيف، هدى، رجا بدر، ليلى كرم، جوزيف صقر، وليم حسواني، إيلي صنيفر وآخرين.

العيال كِبرت

هذه المسرحية التي حققت نجاحاً موازياً لمسرحية «مدرسة المشاغبين» بمشاركة معظم أبطالها الشباب باستثناء عادل إمام الذي أشرنا أعلاه كيف فضّل المتابعة متفرداً.
في مسرحية «العيال كبرت» من منا لا يقف عند سعيد صالح ويضحك على مجادلته لأبيه حسن مصطفى في المشاهد التي حضرناها لربما أكثر من مئات المرات، وهذه المسرحية أيضاً حققت علامة فارقة في قائمة المسرح الكوميدي المصري.

سك على بناتك

أخيراً في تربية البنات وترتيب الظروف ليتم ارتباطهن برجال على قدر من المسؤولية، ولكن من وجهة نظر الأب الأرمل القدير فؤاد المهندس، الذي يسعى جاهداً لتزويج بناته الثلاث، كي يتفرغ لنفسه ويرتبط هو أيضاً، في مسرحية «سك على بناتك» لا يمكننا أن نتجاهل الارتجال الذي وقع ما بين كل من الفنانة سناء يونس والمهندس الأخير الذي أربكه الموقف ولكنه أبى أن يضحك، مشاكسات يونس أخذتنا إلى أماكن فرح كبيرة وإلى ضحكات تعلو رغم ضبط المهندس للنص بعدم الخروج عنه، وشريهان أضافت بحلاها إلى مشاهدها الجمال والرقة والدلال كونها البنت الصغرى. كما وشارك في البطولة: أحمد راتب، محمد أبو الحسن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن