رياضة

النتائج الغريبة في البريميرليغ فاقت الحدود … ليفربول أهدر في 15 مباراة ما فقده الموسم الماضي

| محمود قرقورا

يبدو أن الدوري الإنكليزي لن يبوح بكامل أسراره حتى المراحل الأخيرة من الموسم الحالي والنتائج الغريبة التي حدثت في خمس عشرة مرحلة فاقت الحدود.
فاليونايتد لم يخسر إلا في ملعبه وحدث ذلك ثلاث مرات.
والسيتي أضاع كماً كبيراً من النقاط لم يسبق لغوارديولا أن فقده في أربع عشرة مباراة مع أي فريق دربه.
وآرسنال عاش ذهاباً كارثياً لم يكن معتاداً ولم يسلم رأس أرتيتا من الإقالة لولا الفوز على تشيلسي والغريب أن آرسنال حقق فوزين في آخر إحدى عشرة مباراة كانا على اليونايتد وتشيلسي.
ومن يصدق أن ليفربول أضاع في خمس عشرة مباراة هذا الموسم ثلاث عشرة نقطة ما يعادل تقريباً ما أضاعه في الموسم الماضي برمته، حيث حصد 99 نقطة من 114، واللافت أن بروميتش خطف التعادل أمس الأول وهي المباراة السابعة والستون لليفربول من دون خسارة في أرضه.
ومن يصدق أن أستون فيلا الذي حصد 28 نقطة في الموسم الماضي بعد 34 مباراة حصد 25 نقطة بعد 13 مباراة هذا الموسم.
ومن يتخيل أن شيفيلد يونايتد الذي جمع 56 نقطة في الموسم الماضي لم يحقق إلا نقطتين حتى الآن وهو الوحيد الذي لم يفز.
ومن يصدق أن آرسنال تراجع للمركز الخامس عشر بعد خمس عشرة مباراة؟
هذا في العموميات وفي تفصيل النتائج الرقمية نجد غرابة شديدة لم يكن يراهن عليها أغبى المقامرين، وانتقال الصدارة من فريق لآخر كانت مثيرة، فإيفرتون وليستر وتوتنهام ذاقت حلاوة الصدارة، وكان ممكناً لأستون فيلا أن يذوق طعمها لولا تأجيل مباراة الافتتاح حيث حقق الفوز في أول أربع مباريات خاضها على كل من شيفيلد وفولهام وليفربول وليستر.

نتائج غريبة

في المرحلة الثانية خسر مانشستر يونايتد بأرضه أمام كريستال بالاس بهدف لثلاثة، وفي المرحلة الثالثة خسر مانشستر سيتي بملعبه أمام ليستر بهدفين لخمسة، وفي المرحلة الرابعة خسر ليستر أمام ويستهام بثلاثية نظيفة، وفي المرحلة ذاتها خسر ليفربول أمام آستون فيلا بهدفين لسبعة وفي المرحلة ذاتها خسر مانشستر يونايتد بملعبه أمام توتنهام بهدف لستة.
في المرحلة الثامنة خسر آرسنال أمام آستون فيلا بثلاثية نظيفة، وفي المرحلة العاشرة خسر إيفرتون أمام ليدز بهدف وفي المرحلة ذاتها خسر ليستر أمام فولهام بهدف لاثنين، وفي المرحلة الثانية عشرة تعادل فولهام مع ليفربول 1/1 وكان أقرب للفوز، وفي المرحلة الرابعة عشرة خسر كريستال بالاس أمام ليفربول بسباعية نظيفة وفي المرحلة الخامسة عشرة تعادل ليفربول مع بروميتش بهدف لمثله.

أسباب مختلفة

الغرابة في الدوري الإنكليزي ليست جديدة، وكثيراً ما شاهدنا هذه المفاجآت في مسابقات الكأسين المحليتين لكنها زادت على الحد في دوري هذا الموسم وربما غياب الجمهور قلل المسافات بين الأندية، ويرى البعض الآخر أن التكتيكات والتشكيلات وخطط اللعب باتت مكشوفة عند بعض المدربين ككلوب مدرب ليفربول الذي يعتمد على الضغط العالي، وغوارديولا الذي يعتمد سياسة الاستحواذ، والبعض المتطرف يرى أن مكاتب المراهنات تتحكم في سير بعض النتائج تعويضاً عن الخسائر المادية الكبيرة لغياب الجمهور، ويرى آخرون أن لعبة «الفانتازي» تؤثر بطريقة أو بأخرى، والبعض يرجع ذلك إلى ضغط المباريات فقلت اللياقة وتراجع المخزون وكثرت الإصابات.

ظواهر غريبة

– اليونايتد دخل تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز بتسجيله الفوز في المباريات الست الأولى مطلع الموسم خارج أرضه على كل من برايتون ونيوكاسل وإيفرتون وساوثمبتون وويستهام وشيفيلد يونايتد واللافت أنه تلقى الأهداف قبل أن يسجل في المباريات الست، والغريب أن الخسارات الثلاث التي مُني بها اليونايتد كانت في أولد ترافورد أمام كريستال بالاس وتوتنهام وآرسنال.

– أمضى شيفيلد يونايتد 18 مباراة متتالية من دون فوز، حيث أنهى المباريات الثلاث في الموسم المنصرم مهزوماً أمام كل من ليستر وإيفرتون وساوثمبتون، وهذا الموسم اكتفى بتعادلين فقط، على حين حقق في المباريات الـ18 الأولى في الموسم الفائت 31 نقطة.

– انتظر آستون فيلا حتى المرحلة الأخيرة من الدوري الماضي ليضمن البقاء ومجموع نقاطه كاملة كانت 35 نقطة، وهو هذا الموسم حصد 25 نقطة من 13 مباراة ويمتلك مباراتين مؤجلتين.

– تعاقدات تشيلسي لم تترافق مع النتائج المتوقعة حيث خسر بأرضه أمام ليفربول في الجولة الثانية، وسقط خارج أرضه أمام آرسنال وولفرهامبتون وإيفرتون في آخر أربع مباريات له ومجموع نقاطه 25 نقطة من أصل 45 وهذا يضع المدرب لامبارد في خانة الانتقاد.

الدوري مستمر

تقام اليوم خمس مباريات برسم المرحلة السادسة عشرة فيلعب ساوثمبتون مع ويستهام وبروميتش مع ليدز يونايتد وبيرنلي مع شيفيلد وبرايتون مع آرسنال بتمام الثامنة على أن يلعب اليونايتد مع وولفرهامبتون بتمام العاشرة.
وغداً الأربعاء يلتقي توتنهام مع فولهام بتمام الثامنة ونيوكاسل مع ليفربول بتمام العاشرة، وكانت المرحلة انطلقت أمس بلقاءات كريستال بالاس مع ليستر 1/1 وتشيلسي مع آستون فيلا (ليلاً) و تأجلت مباراة إيفرتون مع مان سيتي بسبب كورونا.

اليونايتد لم يخسر أمام وولفرهامبتون في المواجهات الأربع الأخيرة بينهما، ولكن أنصاف الحلول حضرت ثلاث مرات، واليونايتد تحسنت صورته بملعبه فحصد سبع نقاط من آخر ثلاث مباريات، علماً أنه حصد أربع نقاط في أولد ترافورد خلال أول أربع مباريات.

الريدز مطالب بتحسين الصورة خارج ملعبه حيث لم يفز إلا مرتين على كل من تشيلسي وكريستال بالاس وهما المباراتان الوحيدتان اللتان لم يتلق فيهما ليفربول الأهداف خارج أنفيليد، ويعاني نيوكاسل ومدربه بروس من سوء النتائج في الآونة الأخيرة لدرجة أن منصب بروس مهدد حيث اكتفى بنقطة من آخر ثلاث مباريات ورصيده الإجمالي ثماني عشرة نقطة في المركز الثالث عشر، وكان ليفربول حقق الفوز في المباريات الخمس الأخيرة التي جمعت الفريقين وكلها في الدوري.
وتوتنهام يبحث عن الفوز الذي غاب عنه في آخر أربع مباريات اكتفى بنقطتين منها، وكانت المباريات الخمس الأخيرة بين الفريقين بمختلف المسابقات انتهت بفوز السبيرز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن