رياضة

كرة الفتوة المتراجعة مشكلتها فنية … فقدان لطعم الفوز.. وإجراءات إدارية متعددة

| دمشق- شادي علوش

تسع جولات مضت لم يحقق فيها رجال الفتوة أي فوز في منافسات الدوري السوري الممتاز، ليكون بذلك أحد فريقين لم يتذوقا طعم الانتصار حتى الآن، وفي ذلك سابقة غريبة لم تحصل مع النادي منذ أكثر من ربع قرن.

الأسباب

حاولنا جاهدين البحث في أسباب ما حصل ويحصل للكرة الزرقاء فخرجنا على لسان المختصين والمسؤولين في النادي بجملة من الأسباب كان أهمها:
١- تأخر تشكيل إدارة النادي إلى ما قبل انطلاقة الدوري بثلاثة أسابيع.

٢- تأخر انطلاقة الفترة التحضيرية واقتصارها على أسبوعين وأربع مباريات تجريبية فقط.

٣- إخفاق في التعاقد مع العديد من اللاعبين الذين كانت تضع الإدارة عينها عليهم بسبب توقيعهم مع أندية أخرى استناداً لتأخر تشكيل الإدارة والجهاز الفني.

٤- بعض اللاعبين لم يظهروا بالمستوى المطلوب منهم وخاصة ممن حصلوا على مقدمات عقود عالية وكان الاعتماد عليهم فنياً كبيراً جداً.

٥- الظلم التحكيمي الذي عانى منه الفريق في بعض مباريات الدوري مما سبب فقدان الفوز في مباراتين على الأقل «الشرطة وتشرين».

٦- الأسلوب الفني المتبع من المدرب الحالي للفريق الكابتن عساف خليفة والهادف للحصول على التعادل وعدم التفكير بالفوز، وهذا ما بدا واضحاً في طريقة لعب الفريق في المباريات الثلاث الأخيرة.

الإجراءات

إدارة النادي اتخذت عدداً من الإجراءات لإصلاح الحال وكان أهمها تخفيض مقدمات عقود اللاعبين مابين ٣٠ إلى ٥٠% مع إيقاف جميع المستحقات المالية الحالية وحسم مبلغ ١٠٠ ألف ليرة عن كل خسارة والتهديد بفسخ بعض العقود.
في المقابل وعدت الإدارة بالإفراج عن المستحقات المالية مع مكافآت غير مسبوقة في حال تحقق أي فوز في المباريات الأربع المتبقية من عمر مرحلة الذهاب.

مؤتمر

الإدارة ومجلس الشرف عقدا مؤتمراً ضم حشداً من خبرات وأبناء النادي الأسبوع الماضي للخروج بحلول للحالة التي أصابت فريق كرة القدم.

الخبرات تحدثوا عن ضرورة العودة للعب بدير الزور كشرط أساسي لتعافي النادي، كما ناقشوا الأمور الفنية مع مدرب الفريق دون أن يشهد المؤتمر حلولاً واضحة وصريحة.

اجتماع

مؤخراً عقدت الإدارة اجتماعاً آخر مع اللاعبين لمعرفة أسباب ما يحصل وقد جمل عناصر الفريق الموضوع بعدم التوفيق واللعب بأسلوب دفاعي في بعض المباريات دون التطرق لأي مشكلة شخصية أو مادية، وتم الاتفاق على أن تغيير الجهاز الفني للفريق قبل مباراة الوحدة القادمة ضروري مع فسخ عقود لأربعة لاعبين بناء على رغبة المدرب الجديد سائد سويدان.
جدير بالذكر أنها التجربة الثانية للمدرب الجديد مع الفتــوة بعد تجربــة أولى موســم ٢٠١٦/٢٠١٧ اسـتمرت لثــلاث مباريات.
الجهاز الفني الجديد لكرة الفتوة سيضم إلى جانب سويدان كلاً من يامن الشبلي ومطيع دوغوظ مساعدين ومالك شكوحي لحراس المرمى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن