اقتصاد

من حلب «إكثار البذار» تعود بنشاط … سليمان: زراعة بذار القمح من 8 آلاف إلى 75 ألف طن وإنتاج 500 طن بذار بطاطا

| محمود الصالح

أكد المدير العام للمؤسسة العامة لإكثار البذار بسام سليمان بدء تعافي المؤسسة لاستعادة دورها التنموي والعلمي، بعد أن كانت قد فقدت أغلب مراكزها العلمية والإنتاجية.
سليمان لفت في حديثه لـ«الوطن» إلى ازدياد إنتاج البذار من 8 آلاف طن في عام 2014 إلى 75 ألف طن في العام الماضي، مؤكداً بدء عملية استلام البذار من الفلاحين المتعاقد معهم لإكثار البذار، مشيراً إلى بدء عمليات غربلة وإعداد البذار حتى يكون جاهزاً للتوزيع على المزارعين في المواعيد المناسبة للزراعة.
وأشار إلى أنه تم في العام الحالي زيادة الطاقة الإنتاجية من البذار المغربل والمعقم بعد أن تم إدخال وحدة تل بلاط المعاد تأهيلها إضافة إلى عدد من مراكز الغربلة المتنقلة في العملية الإنتاجية حيث ارتفعت طاقة إنتاج البذار المغربل والمعقم إلى حوالى 600 طن يومياً بعد عانت انخفاضاً كبيراً خلال الأعوام الماضية حيث لم يتبق لدى المؤسسة إلا وحدتان لغربلة وإعداد البذار بطاقة إنتاجية لا تتجاوز 150 طناً في اليوم الواحد.
وبيّن سليمان أن إجمالي الكميات المغربلة والمعقمة من البذار بلغ لتاريخه نحو 60 ألف طن من أصل كميات البذار الخام المتوافر لدى المؤسسة والبالغة حوالى 86 ألف طن، وبلغت الكميات المبيعة للمزارعين والموزعة على المصارف الزراعية نحو 45 ألف طن.
وأشار إلى أنه تم تسليم المنظمات الدولية كمية 12 ألف طن تنفيذاً للعقود المبرمة معها حيث ستقوم هذه المنظمات بتوزيع هذه الكميات كمنح مجانية للفلاحين في المناطق المتضررة.
وأوضح سليمان أن سعر مبيع الطن الواحد من بذار القمح المغربل والمعقم 450 ألف ليرة سورية، منوهاً بأن هذا السعر مدعوم من الحكومة بما يعادل 60 بالمئة من كلفة الإنتاج.
ولفت سليمان إلى أن المؤسسة وضعت خطتها لإنتاج 100 ألف طن من بذار القمح وتماشياً مع سياسة الحكومة في التوسع في زراعة القمح فقد تمت زيادة هذه الخطة حيث بلغت نسبة التنفيذ 120 بالمئة، مبيناً أنه تم الانتهاء من إجراء عملية الكشف المسبق على حقول المزارعين الراغبين في التعاقد مع المؤسسة لإنتاج البذار بغية التحقق من ملاءمة هذه المواقع وتحقيقها لشروط التعاقد من حيث العزل وتطبيق الدورة الزراعية ووجود مصادر للري، مضيفا: ويتم حالياً إبرام العقود اللازمة لتنفيذ هذه الخطة مع المزارعين المحققين للشروط المطلوبة.
أما بالنسبة لبذار البطاطا فأوضح أن العمل في هذا المجال يسير بخطين متوازيين الأول هو المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا والثاني هو البذار المستورد.
وأكد سليمان تنفيذ كامل الخطة للموسم الماضي حيث تمت زراعة البيتين الزجاجيين العائدين للمؤسسة وبلغ إنتاجهما من درينات البطاطا التي تمثل المرحلة الأولى في سلسلة إنتاج بذار البطاطا وتتميز بخلوها من جميع المسببات المرضية وخاصة الفيروسية وبلغت نحو 700 ألف درينة أي ما يقارب أربعة أطنان وزناً.
أما بالنسبة لمرحلة البيوت الشبكية فقد تمت زراعة حوالى 400 بيت شبكي للحصول على بذار السوبر إيليت الذي يمثل المرحلة الثانية ضمن سلسلة إنتاج بذار البطاطا وتم توزيع هذه البيوت على خمسة مواقع هي موقع في محافظة السويداء وموقعان في محافظة حلب وموقعان في محافظة حماة وقد بلغ إنتاجها حوالى 500 طن من بذار البطاطا.
أما في مجال البذار المستورد بين سليمان أن المؤسسة قامت في هذا العام باستيراد حوالى 13 ألف طن من بذار البطاطا مرتبة الإيليت وذلك من الأصناف المكتتب عليها من المزارعين، مؤكداً تلبية رغبة المزارعين بنسبة 100 بالمئة من الأصناف المرغوب فيها من قبلهم والمكتتب عليها، لافتاً إلى أن الكميات المكتتب عليها لدى المؤسسة شهدت هذا العام ارتفاعاً كبيراً.
ولفت إلى أن عملية بيع البذار للمزارعين بدأت بعد صدور نشرة الأسعار حيث بلغت أسعار المبيع 1.6 مليون ليرة سورية للطن الواحد، وهو سعر مبيع ما يزيد على نصف الكمية المستوردة وهي من الأصناف التي تسمى الأصناف المفتوحة لكونها تنتج من جميع الشركات المنتجة من بذار البطاطا وبالتالي فهي تخضع لمبدأ المنافسة بين الشركات في تحديد السعر ومن أهم هذه الأصناف هو السبونتا.
وأضاف: تراوحت أسعار باقي الأصناف التي تسمى الأصناف الحصرية أي إن كل صنف ينتج من شركة واحدة فقط ولا يمكن لأي شركة أخرى أن تقوم بإنتاجه ما يعني أن الشركة المنتجة لهذا الصنف هي المتحكمة بسعره وهي تضم عدداً كبيراً من الأصناف المرغوب فيها من المزارعين فقد تراوحت أسعارها بين مليون وستمئة ألف ومليونين وسبعين ألف ليرة سورية للطن الواحد عدا كمية بسيطة من هذه الأصناف التي وصل سعر الطن الواحد منها لحوالى مليونين وثلاثمئة وتسعين ليرة.
وأعاد الزيادة التي طرأت على أسعار بذار البطاطا المستورد في هذا العام بشكل كبير للزيادة التي طرأت على أسعار الصرف إضافة للصعوبات التي تواجه عملية دفع وسداد قيمة البذار بسبب ظروف الحصار الاقتصادي المفروضة على القطر.
أما على صعيد المنتجات الجديدة لدى المؤسسة فقد انتهت العملية التجريبية وبدأ الإنتاج التجاري لخلطة الكومبوست الملقحة ببذار الفطر والتي تستعمل لإنتاج الفطر الأبيض مضيفاً: تم بيع هذه الخلطة لمنتجي الفطر الأبيض بسعر تشجيعي بلغ 30 ألف ليرة للمتر المربع الواحد وقد أعطت هذه الخلطة بعد زراعتها نتائج جيدة جداً حيث بلغ متوسط الإنتاج من الفطر الأبيض حوالي 44كغ للمتر المربع الواحد من الخلطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن