عربي ودولي

إيران تختبر لقاحاً محلياً ضد كورونا … بيلاروس تبدأ التطعيم بـ«سبوتنيك-v» والأرجنتين: أصبح هدفاً لنزاع جيوسياسي

| وكالات

بدأت إيران أمس الثلاثاء اختبارات لقاحها الوطني ضد فيروس كورونا على متطوعين، من بينهم نجلة رئيس «لجنة تنفيذ أمر الإمام» كأول متطوعة تلقت لقاح كورونا الإيراني.
والمتطوعة هي نجلة رئيس «لجنة تنفيذ أمر الإمام»، واسمها طيبة مخبر، وهي تعمل تحت إشراف المرشد علي خامنئي، وتلقت أول جرعة من اللقاح، تلاها نائب رئيس اللجنة، علي عسكري.
وعبرت طيبة مخبر، عن سعادتها لتلقي أول جرعة من اللقاح، وقالت إنها تأمل في أن يؤدي اللقاح الإيراني إلى نتيجة إيجابية.
وأطلقت طهران اسم «كوو إيران بركت» على اللقاح، حيث يمكن الاحتفاظ به في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات مئوية، وقالت لجنة تنفيذ أوامر الإمام الخميني: إن اللقاح آمن وإنه لم تظهر أي أعراض جانبية على متلقي اللقاح.
في السياق، عبّر الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، عن اعتقاده بأن اللقاح الروسي «سبوتنيك V» المضاد لفيروس كورونا، الذي انتقده معارضون ووسائل إعلام، أصبح هدفاً لحرب تجارية و«نزاع جيوسياسي».
وفي مقابلة مع قناة تلفزيون «Publica» قال فرنانديز: « يجري نقاش حاد يشوه فيه البعض البعض الآخر، أول ما يجب أخذه في الاعتبار هو أن هناك حرباً تجارية تدور، وإضافة إلى ذلك، بما أن العالم متعطش للقاحات، فهناك خلاف جيوسياسي حول من سيقدمها، ويبدو لي أن هذا بالضبط ما نراه في حالة لقاح مركز غاماليا، المؤسسة التي تنتج اللقاح الروسي».
وكانت طائرة وصلت إلى الأرجنتين عشية عيد الميلاد وعلى متنها 300 ألف جرعة من هذا اللقاح الروسي.
وتتوقع الأرجنتين تسلم جرعات إضافية من اللقاح الروسي في كانون الثاني وشباط القادمين بمقدار 5 ملايين و14 مليوناً، على التوالي، لتطعيم جميع الأطباء والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً وأفراد الأمن.
في السياق، بدأت بيلاروس، أمس الثلاثاء، المرحلة الأولى من عمليات تطعيم السكان ضد فيروس كورونا باللقاح الروسي «سبوتنيك V»، حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم».
وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، في بيان، إن «وزارة الصحة في جمهورية بيلاروس ووزارة الصحة الروسية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، يعلنون بدء تطعيم سكان بيلاروس باللقاح الروسي «سبوتنيك v» ضد فيروس كورونا».
وأصبحت بيلاروس ثاني دولة، بعد روسيا، تسجل رسمياً لقاح «سبوتنيك V»، وصدرت شهادة تسجيل اللقاح في 21 من الشهر الجاري.
ووفقاً لوزير الصحة البيلاروسي، دميتري بينيفيتش، سيكون العاملون في القطاع الصحي أول من يتم تطعيمه، إلى جانب المعلمين والمواطنين الذين تجبرهم ظروف العمل على الاختلاط بالناس، ومن المقرر أن يكون التطعيم على أساس طوعي.
في سياق متصل، قالت مسؤولة بالقطاع الصحي في الإمارات إن دبي تعتزم تطعيم 70 بالمئة من سكانها بلقاح «فايزر- بيونتيك» بحلول نهاية عام 2021، في إطار حملة تطعيم مجانية للمواطنين والمقيمين.
وقالت فريدة الخاجة، المديرة التنفيذية لقطاع الخدمات الطبية المساندة والتمريض في هيئة الصحة بدبي، لـ«رويترز»: «نستهدف تطعيم نحو 70 بالمئة من السكان في دبي بحلول نهاية 2021، نريد الوصول إلى الوقاية المجتمعية المطلوبة».
وأضافت: «إن المرحلة الثانية ستبدأ في أبريل، وستكون متاحة لجميع المواطنين والمقيمين».
وردت فريدة الخاجة على سؤال عن التنسيق بين الإمارات السبع قائلة: «هناك حملة تطعيم على مستوى البلاد في الإمارات، وكل إمارة تغطي برامج لقاحاتها».
وبدأت دبي، المركز المالي بدولة الإمارات، المرحلة الأولى من حملة التطعيم الأسبوع الماضي مستهدفة «الفئات ذات الأولوية» ومنها من يبلغون من العمر 60 عاماً أو أكثر، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، وأصحاب الإعاقة، والعاملون في الخطوط الأمامية لمواجهة الجائحة.
وسجلت وزارة الصحة الإماراتية لقاح «فايزر- بيونتيك» لاستخدامات الطوارئ، لكن لم تعلن أي من الإمارات الأخرى حتى الآن خططاً لطرح اللقاح الذي تظهر البيانات أن فاعليته تبلغ 95 بالمئة.
على خط مواز، أعلنت السلطات الصحية في الهند، أمس الثلاثاء، تسجيل إصابة 6 أشخاص عادوا من بريطانيا في الأسابيع القليلة الماضية بسلالة جديدة شديدة العدوى من فيروس كورونا.
وجاء في بيان لوزارة الصحة الهندية أن المرضى الستة معزولون، وأضاف البيان: إنه يجري حالياً تعقب زملائهم المسافرين، «كما يجري وضع معارفهم المقربون في الحجر الصحي».
وقالت الوزارة: إن الهند علقت جميع الرحلات القادمة من بريطانيا حتى نهاية الشهر، لكن قرابة 33000 مسافر وصلوا في أواخر تشرين الثاني، قبل سريان الحظر.
وقالت الوزارة: إن الفحوص أثبتت إصابة 114 شخصاً من بين هؤلاء الوافدين، بفيروس كورونا وإن عيناتهم تخضع لفحص السلالة الجديدة التي اكتشفت حالات إصابة بها، في أنحاء من أوروبا وآسيا.
وأعلنت الهند تسجيل 16432 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 10.22 ملايين إصابة مؤكدة، و148153 وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن