سورية

أحزاب وقوى لبنانية تستنكر إحراق مخيم اللاجئين في «المنية» … السفارة السورية في بيروت: أبواب الوطن مفتوحة أمام الجميع

| وكالات

أكدت السفارة السورية في بيروت، أمس، أن الحكومة السورية تفتح أبوابها أمام جميع رعاياها السوريين في لبنان للعودة إلى الوطن، وأن الأمن العام اللبناني سيقدم التسهيلات اللازمة لمن فقد أوراقه الثبوتية.
وتفقد وفد من السفارة السورية مخيم اللاجئين في بحنين بقضاء «المنية» شمال لبنان، وذلك بحسب موقع «العهد» اللبناني.
على خط مواز، أدان لقاء الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية في طرابلس في بيان صدر عقب اجتماع في مقر الحزب السوري القومي الاجتماعي، الجريمة المدبرة بإحراق المخيم من قبل أفراد لا يحملون أي قيم أخلاقية.
وأشار اللقاء، حسب وكالة «سانا» إلى أن هذا العمل الإجرامي والذي أدى إلى إحراق أكثر من 100 خيمة أصبح سكانها من دون مأوى وما رافقه من أعمال تحريضية لا يخدم سوى أغراض مشبوهة تحمل طابعاً عنصرياً ضد الأخوة السوريين في محاولة لإحداث قطيعة شعبية بين أبناء البلدين الشقيقين.
ودعا اللقاء، القوى الأمنية إلى التشدد وإجراء التحقيق بشفافية مع من كانوا وراء هذا العمل الإجرامي، وكشف ملابساته وإنزال العقاب الرادع في حق من تثبت مسؤوليته والتشدد في ملاحقة من يقدم على مثل هذه الأعمال التي تصب في إطار الإساءة إلى العلاقات الأخوية بين لبنان وسورية.
وأعرب اللقاء عن الأمل بأن تشكل هذه الحادثة وحوادث أخرى سبقتها أساساً للعودة إلى التنسيق الكامل بين البلدين بهدف إحياء العلاقات الطبيعية التاريخية بينهما على أن تتوج بعودة المهجرين إلى وطنهم بعد أن تحرر القسم الأكبر منه وخصوصاً بعد أن شددت سورية على دعوة من اضطرته ظروفه لمغادرة منطقته للعودة إليها في إطار يحفظ كرامتهم وعيشهم وأمنهم.
ودعا اللقاء المسؤولين اللبنانيين إلى عدم التهاون وإيقاع العقاب الرادع بالمجرمين حتى لا تتكرر هذه الأحداث مرة أخرى بكل ما توفره من انعكاسات سلبية بين الأخوة في لبنان وسورية.
بدورها، أدانت حركة «أمل» في بيان أصدره مكتبها السياسي، حسب موقع «النشرة» اللبناني الاعتداء على مخيم اللاجئين، مؤكدة أن ما حصل من إحراق لخيم اللاجئين السوريين مدان ومستنكر بكل المقاييس، وهو بقدر ما يمثل من اعتداء على حياة الآمنين، أيضاً هو اعتداء على أبناء الشمال ومنطقة المنية والضنية بشكل خاص واللبنانيين بشكل عام وإساءة لقيمهم في الضيافة وحسن الجوار.
ودعت الحركة في بيانها السلطات الأمنية والقضائية المختصة إلى ضرورة الإسراع بمعاقبة المتورطين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن