عربي ودولي

رئيس البرلمان يعلن تمديد الفصل التشريعي … إعادة نشاط اللجنة الاقتصادية التجارية العراقية الإيرانية بعد توقف 6 أعوام

| وكالات

أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان إعادة نشاط اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين بلاده والعراق قريباً.
وقال الوزير الذي بدأ زيارة على رأس وفد رفيع للعراق أمس الثلاثاء إن «اللجنة ستعاود نشاطها خلال الفترة القادمة، بعد توقف استمر 6 أعوام»، حسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».
وأضاف الوزير في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة «سبوتنيك» عقب لقائه مع وزير التجارة العراقي علاء أحمد الجبوري أمس، «طهران تستضيف خلال الأسابيع القادمة اجتماع اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران والعراق».
وأشار الوزير إلى أن «وفداً مختصاً سيمثل العراق في هذا الاجتماع، على أن يجري مباحثات بناءة مع القطاعين العام والخاص الإيرانيين، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية أكثر فأكثر».
ومن جانبه أكد وزير التجارة العراقي «عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية العليا للتعاون بين إيران والعراق خلال الأسبوعين القادمين».
ولفت الوزير العراقي إلى أن «زيارة وزير الطاقة الإيراني إلى بغداد، تهيئ الأرضية لعقد اجتماع اللجنة المشتركة بمزيد من النجاح».
وفي سياق آخر أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أمس عن تمديد الفصل التشريعي الحالي لمدة شهر واحد.
وقال الحلبوسي في بيان تلقت «السومرية نيوز» نسخة منه: إن «مجلس النواب يمدد فصله التشريعي الأول من السنة التشريعية الثالثة لمدة شهر واحد، وذلك لإكمال العديد من التشريعات المهمة للفترة المقبلة».
وأضاف الحلبوسي: إن «من ضمنها مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021 الذي وصل اليوم إلى مجلس النواب».
أكد صلاح العبيدي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، أمس أن التيار يطمح للحصول على 100 مقعد في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال العبيدي خلال مؤتمر صحفي في محافظة النجف: «هناك نية وطموح للحصول على 100 مقعد في الانتخابات المقبلة لمسك زمام الأمور».
وأضاف: إن «بقاء عمل المحافظات من دون رقيب، بعد توقف عمل مجالس المحافظات، من الممكن أن يكون باباً من أبواب الفساد».
من جهته أكد المسؤول الإعلامي لمكتب الصدر حيدر الجابري خلال المؤتمر «أهمية دمج انتخابات مجلس النواب مع انتخابات مجالس المحافظات».
ومن المقرر أن تجري الانتخابات التشريعية المبكرة في العراق في السادس من حزيران المقبل، وفقاً للموعد الذي حدده رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.
وفي سياق آخر، أفاد مصدر أمني أمس باستهداف رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي على الطريق الدولي في محافظة الديوانية.
وقال المصدر في حديث لـ«السومرية نيوز»: إن «عبوة ناسفة انفجرت أثناء مرور رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي على طريق الديوانية الدولي».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: إن «الانفجار أدى إلى تضرر إحدى عجلات الرتل».
إلى ذلك أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول أمس إلقاء القبض على عنصرين من «بقايا داعش» في محافظة كركوك.
وكتب المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، أمس، على صفحته الرسمية في «تويتر» إن «جهاز مكافحة الإرهاب يواصل سلسلة عملياته الناجحة ضد عصابات داعش، حيث تم تنفيذ ثلاثة واجبات مُتفرقة في مُحافظتي كركوك وبغداد».
وأضاف رسول «أسفرت عن إلقاء القبض على عنصرين من بقايا «داعش» في مركز محافظة كركوك وجاءت العملية بالتنسيق مع جهاز المُخابرات الوطني العراقي».
وعلى صعيد متصل فككت وحدة المراقبة والتحري التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب عبوة ناسفة زرعتها عصابات «داعـش» الإرهابية لاستهداف أحد الأرتال العسكرية التابعة للقوات الأمنية العراقية.
وتستمر القوات الأمنية العراقية في عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول «داعش» في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجدداً.
وأعلن العراق في كانون الأول 2017 تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم «داعش» بعد نحو ثلاث سنوات ونصف السنة من المواجهات مع التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock