الأولى

يستفيد منه 54 معملاً تنتج 75 بالمئة من حاجة السوق … مرسوم بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية «البيطرية» من الرسوم الجمركية

| عبد الهادي شباط

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 36 القاضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب الأخرى المفروضة على الاستيراد.
ويُعمل بأحكام هذا المرسوم التشريعي لمدة عام واحد اعتباراً من تاريخ نفاذه، على حين تصدر التعليمات التنفيذية اللازمة لتطبيق أحكامه بقرار من وزير الزراعة والإصلاح الزراعي بالتنسيق مع كل من وزراء المالية والصحة والاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة.
وأكد مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة زياد نمور أن قيم الرسوم الجمركية والمالية كانت تمثل ما بين 8 إلى 11 بالمئة من قيم المواد الأولية المستوردة لصناعة المستحضرات البيطرية.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح نمور أن 54 معملاً تعمل حالياً تستفيد من هذا المرسوم، مشيراً إلى أن الإنتاج المحلي يغطي ما بين 75 إلى 80 بالمئة من احتياجات السوق المحلية.
ولفت نمور إلى وجود تنسيق مع هيئة دعم الإنتاج المحلي وتنمية الصادرات حالياً لتشجيع المستثمرين والمنتجين المحليين على إنتاج أدوية بيطرية نوعية وبعض اللقاحات الوقائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن