الأولى

يتفقد اليوم ريفي حلب الجنوبي والشرقي والمدينة الصناعية … عرنوس يطلق عمل مشاريع خدمية وتنموية في دير الزور

| هناء غانم

أطلق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أمس خلال جولته في دير الزور العمل في مشروع القطاع الخامس للري، الذي يروي أكثر من 3500 هكتار في منطقة القورية بريف دير الزور الشرقي بعد إعادة تأهيله.
وفي وقت لاحق من يوم أمس، وصل عرنوس إلى مدينة حلب استكمالاً لجولته التي بدأها في دير الزور على رأس وفد حكومي، على أن يتفقد اليوم الريف الجنوبي والشرقي للمحافظة والمدينة الصناعية في الشيخ نجار.
وخلال زيارته لدير الزور، تمت إعادة العمل بعدد من المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة، منها العمل بمشروع القطاع الثالث في ريف دير الزور الذي يروي 10905 هكتارات، بعد إعادة تأهيل محطة الضخ الرئيسة ومحطتي الرفع الأولى والثانية، وشبكات الري والأقنية الفرعية وخطوط نقل القدرة الرئيسة والفرعية، وتضمن المشروع تركيب أربعة محركات مع كامل التجهيزات الكهربائية.
وأكد وزير الموارد المائية تمام رعد أنه تم تدشين مشروعين بالقطاع الثالث والخامس، موضحاً أن كلفة إعادة التأهيل تجاوزت 5.7 مليارات ليرة، موضحاً أن الأعمال التي تمت عبارة عن تأهيل محطة الضخ الرئيسة بكل مكوناتها وتجهيزاتها الميكانيكية والكهربائية إضافة إلى تأهيل مبنى محطة الضخ.
وفي تصريح لـ«الوطن» لفت رعد إلى أنه تم كذلك تأهيل كل خطوط نقل القدرة الكهربائية لكون هذه المحطات ذات حجم كبير ولها محطات خاصة بها، وكذلك تم تأهيل القطاع الثالث بكل مكوناته من خلال عدة عقود مع شركات من القطاع العام.
وبيّن رعد أن العمل تم بالتوازي لتأهيل المحطة مع خطوط نقل القدرة مع التنقية وغيرها ليوضع كل المشروع في فترة محددة، بعد توقف استمر عشر سنوات، منوهاً بأنه تم إبرام عقد صيانة لضمان استمرار تدفق المياه بالأقنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن