شؤون محلية

١٦ ألف جواز سفر و٦٥٠ خدمة قدمها فرع الهجرة والجوازات بالحسكة هذا العام

| الحسكة - دحام السلطان

بيّن رئيس فرع الهجرة والجوازات في الحسكة العقيد مجيد الهفل لـ«الوطن» أن فرع الهجرة في الحسكة أصدر خلال العام الجاري ١٦٨٦٨ جواز سفر للمواطنين في محافظة الحسكة.
وأوضح أنه بين الجوازات ١١٢٥٧ جوازاً لداخل القطر بصفة «عادي» و٢٧٨٠ جوازاً لداخل القطر بصفة «مستعجل» و٢٨١٤ جوازاً لخارج القطر بصفة «عادي» و١٧ جوازاً لخارج القطر بصفة «مستعجل».
ولفت الهفل إلى أنه تم تقديم ٢٧٠ إقامة للمواطنين أيضاً، ٢١٨ منها إقامة سنوية و٢٩ إقامة خاصة و١٦ إقامة عادية و٧ إقامات سياحية، لافتاً إلى أنه تمت تسوية ٣٥٢ حالة دخول ومغادرة من وإلى القطر بصفة غير مشروعة.
وأوضح رئيس فرع الهجرة والجوازات، أن عملية حصول المواطن على جواز السفر الخاص به من الحسكة وفّرت عليه أعباء كبيرة ومصاريف مالية باهظة نوعاً ما، نتيجة لسفره من المحافظة إلى العاصمة، وتحديداً خلال الفترة السابقة التي كان توقّف فيها فرع الهجرة والجوازات في الحسكة عن العمل بفعل الظروف التي مرت على المحافظة خلال تلك الفترة.
وأكد أن الإجراءات اليوم تتم بمنتهى السهولة الإجرائية، وتقوم على مراجعة المواطن لحصوله على استمارة جواز السفر من مكتب المطبوعات في الفرع ويقوم بقطع إيصال رسم كفالة بدل تأمين العودة، بعد تسديد الرسوم المالية للجواز لدى المصرف.
وأضاف الهفل إنه وبعد تسديد الرسوم المالية ووضع الطوابع المطلوبة على الأوراق الخاصة بالحصول على جواز السفر بعد تصويرها، تخضع للتدقيق والتبصيم والتوقيع على الاستمارة الشخصية ومن ثم يتم التدقيق على اسم صاحب الطلب لدى الفيش العام للاستعلام فيما إذا استحصل على جواز سفر سابق، أو التأكد من صحة الجواز الذي لديه على قاعدة البيانات الحاسوبية، ويستعلم أيضاً إذا كان قد غادر أو قَدِم إلى القطر بصورة غير مشروعة، ومن ثم تدقق الوثائق من قبل المدقق العام بعد مشاهدة الصورة مع صاحب العلاقة من الضابط المكلف بذلك، لترسل الاستمارة مع غيرها إلى إدارة الهجرة والجوازات في دمشق بالبريد الرسمي، ليتم إصدار الجوازات هناك لكون طباعة الجواز تتم في الإدارة، ويحصل المواطن على جواز السفر الخاص به خلال الفترة المحددة لكل جواز وبحسب نوعه المذكور آنفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن