شؤون محلية

زفاف «التشفيط» في شوارع دمشق … المرور لـ«الوطن»: الظاهرة تحت السيطرة والقضاء هو من يحدد عقوبة «المشفّطين»

| محمد منار حميجو

كشف مصدر مسؤول في فرع مرور دمشق أنه تم ضبط عدد من حالات التشفيط خلال الأيام الماضية وخلال فترة الأعياد من دون أن يحدد عددها، مؤكداً أن جميع ضباط وعناصر شرطة الفرع مستنفرون في شوارع دمشق وخصوصاً في الساحات الرئيسية التي من الممكن أن يحدث فيها ازدحام خلال أعياد الميلاد ورأس السنة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أن اليوم الخميس سيكون هناك وجود لشرطة المرور أكثر من المعتاد في مناطق الازدحام مثل باب توما والقصاع والقصور وغيرها من المناطق في دمشق.
وفيما يتعلق بحادثة التشفيط التي وقعت تحت جسر الرئيس والتي أفضت إلى الاعتداء على دورية المرور يوم أمس الأول حيث تسبب المعتدون بأضرار جسدية لبعض عناصر الدورية أوضح المصدر أن القضاء هو الذي يقدر عقوبتهم باعتباره المعني بذلك وأن فرع المرور نظم الضبط اللازم بحقهم لإحالتهم إلى القضاء المختص.
من جهتها أكدت مصادر قضائية أن العقوبة تندرج ضمن الاعتداء على موظف يمارس عمله وبالتالي تعتبر جنحوية الوصف وهنا يؤخذ بالعقوبة الأشد أي إنها لم تعد مسألة «تشفيط» فقط.
ونصت المادتان 371 و372 من قانون العقوبات أنه من ضرب موظفاً أو عامله بالعنف والشدة أثناء ممارسته الوظيفة يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وإذا وقع الفعل على قاض كانت العقوبة من سنتين إلى ثلاث سنوات.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضحت المصادر أنه في حال كان هناك أذى مفض إلى عاهة فإنه من الممكن أن تتحول العقوبة إلى جناية أي من اختصاص محاكم الجنايات، ضاربة مثلاً أنه في حال الاعتداء تم اقتلاع ضرس من فم أحد عناصر الدورية فهذا يعتبر أذى يؤدي إلى عاهة وفي حال حصل على نسبة عجز ولو 1 بالمئة فإن العقوبة تصبح أشد وتكون من اختصاص محكمة الجنايات.
وكان فرع مرور دمشق ضبط أمس الأول مجموعة من الأشخاص أقدموا على التشفيط بسياراتهم الفاخرة بعدما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود سيارات تقوم بالتشفيط والقيادة الرعناء في مدينة دمشق وتحديداً أسفل جسر الرئيس أمس نحو الساعة الحادية عشرة ليلاً أثناء حفل زفاف.
وبحسب موقع وزارة الداخلية أنه خلال التدقيق تبين أنه تم إيقاف السيارات المذكورة أسفل جسر الرئيس من قبل إحدى دوريات ضابطة شرطة المرور بإمرة ضابط وأثناء قيام الدورية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين قام كل من المدعوين (بلال- ح) و(محمد- س) و(عمر- م) و(محمد- غ) و(محمد- م) باعتراض الدورية وممانعتها والاعتداء على عناصرها بالضرب ما ألحق أضراراً جسدية ببعض عناصر الدورية.
وأكدت الوزارة أنه تم توقيف المذكورين وحجز سيارة نوع (BMW) وإذاعة البحث عن المدعو (ماهر- ع) الذي لاذ بالفرار، وإذاعة بحث عن سيارة أيضاً نوعها (BMW) مع سائقها والذي لاذ بالفرار.
وتم حجز سيارة نوع بيجو لأحد الممانعين، تم إحضار الممانعين لفرع مرور دمشق وتنظيم الضبط اللازم لإحالتهم إلى القضاء المختص أصولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن