اقتصاد

الأعياد تخفض صادرات الخضر والفواكه 30 بالمئة … مدير حماية المستهلك لـ«الوطن»: ازدياد في شكاوى المواطنين عن التلاعب بالأسعار خلال عطلة الأعياد

| رامز محفوظ

كشف مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية علي الخطيب أن شكاوى المواطنين بشكل عام على التجار بخصوص الأسعار والتلاعب بها ازدادت بنسبة 25 بالمئة خلال عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة، على حين أن عدد المخالفات والضبوط كانت عادية ولم تزدد عن فترة ما قبل الأعياد، مشدداً على ضرورة زيادة التعاون من المواطنين مع حماية المستهلك بهذا الخصوص لأن من حقه أن يشتكي للتموين في حال وجود مخالفة ما.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين مدير حماية المستهلك أنه خلال عطلة الأعياد تم توجيه كل مديريات حماية المستهلك في المحافظات بعدم العطلة وممارسة الدوام اليومي بشكله الطبيعي والمعتاد.
ولفت إلى وجود استنفار وتكثيف للرقابة على الأسواق خلال العطلة بكاملها على أسعار مستلزمات العيد من حلويات وشوكولا وغيرها وعلى المفرقعات والألعاب النارية لأنها ممنوعة، لافتاً إلى أن هذا الاستنفار مستمر حتى بداية العام القادم.
وأوضح أن دوريات حماية المستهلك مناوبة ومستمرة بعملها على مدار 24 ساعة حالياً وكذلك مكتب الشكاوى.
بدوره أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق أسامة قزيز لـ«الوطن» عدم وجود أي ارتفاع بأسعار الخضر والفواكه خلال فترة الأعياد، مستبعداً في الوقت نفسه ارتفاع أسعارها خلال ليلة رأس السنة باستثناء الحمضيات العالية الجودة التي تعتبر نوعاً أول من كرمنتينا وبرتقال أبوصرة بالإضافة إلى التفاح العالي الجودة نتيجة زيادة الطلب عليها خلال ليلة رأس السنة.
وأشار قزيز إلى أن الكميات التي تدخل سوق الهال من الخضر والفواكه انخفضت خلال فترة الأعياد وما يدخل السوق يومياً خلال الفترة الحالية حوالي 1400 طن من الخضر والفواكه المشكلة.
وأوضح أنه يدخل حوالي 300 طن بندورة و400 طن بطاطا و250 طن حمضيات مشكلة و80 طن بصل و100 طن زهرة و50 طن ملفوف و200 طن جزر و25 طن باذنجان إلى سوق الهال يومياً خلال فترة الأعياد.
وأعاد قزيز السبب وراء انخفاض الكميات الواردة من الخضر والفواكه إلى سوق الهال سببه عطلة معظم ورشات العمل في الأراضي الزراعية في المحافظات خلال الأعياد وتوقفها عن العمل والقطاف.
وعن حركة تصدير الخضر والفواكه عبر المعابر خلال عطلة الأعياد بين قزيز أن وتيرة التصدير خلال عطلة الأعياد انخفضت بنسبة 30 بالمئة قياساً لفترة ما قبل الأعياد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن