اقتصاد

سد جبل العرب يجمد التوسع العمراني لأهالي قرية طللين

| السويداء- عبير صيموعة

طالب أهالي قرية طللين الجبلية في ريف السويداء في شكواهم لـ«الوطن» بضرورة قيام الجهات المعنية بالمحافظة بتقليص حرم سد جبل العرب الممتد على ما يزيد على ٣ كيلومترات من أراضي القرية وخاصة أن كثيراً من الأراضي خرجت من منطقة تغذية السد.
وأكدوا أن امتداد الحرم على تلك المسافات منع التوسع العمراني على ساحة القرية كما أبقى البناء محصوراً ضمن منطقة محددة وخاصة أن المخطط التنظيمي للقرية والمحكوم بحرم السد لم يتم توسيعه منذ أكثر من عشرين عاماً، وأشار أهالي القرية إلى حاجتهم الملحة لشق الطريق الزراعية الممتدة بطول ٥كم والتي تربط أراضي طللين بأراضي قرية سالة، وخاصة أن أراضي القرية جبلية ومن الصعب وصول الفلاحين إلى أراضيهم ما لم يتم شق المزيد من الطرق الزراعية.
ولفتوا إلى سوء الشبكة الطرقية المهترئة والممتلئة بالحفر داخل المخطط التنظيمي بعد أن تحولت إلى طرق ترابية موحلة شتاءً كان المتضرر الأكبر منها طلاب المدارس.
رئيس بلدية قيصما -التي تتبع لها طللين- أنور الأطرش أكد لـ«الوطن» أن مطالب الأهالي محقة وخاصة فيما يتعلق بحرم السد الذي تم تحديده على محيط السد بمساحة ٣ كيلومترات لحمايته من التلوث والذي حرم الأهالي من تراخيص البناء ضمنها رغم أن هناك مساحات كبيرة من الأراضي المشمولة بالحرم فعلياً أصبحت خارج منطقة التغذية للسد وهي لا تعد مصدر تلوث لمياهه.
وبيّن الأطرش أنه تم تنفيذ جدار للسد من الإسمنت المسلح لحمايته من المياه الملوثة لذلك بات من الضروري تقليص حرم السد ليتسنى للأهالي التوسع، مضيفاً: بالنسبة لتأهيل شبكة الطرق داخل القرية فإنه في ظل الاعتمادات المالية المرصودة للبلدية والتي لا تتجاوز ٧ ملايين ليرة يتعذر تخديم ٥ قرى منها قرية طللين.
بدورها مديرية الخدمات الفنية بالسويداء أكدت أن تنفيذ الطرق الزراعية يتم وفق الخطة الزراعية وحالياً تقوم المديرية بتنفيذ عدد من الطرق الزراعية ولاسيما الطرق الذي كانت الأعمال متوقفة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن