اقتصاد

الصرافات بسلمية معاناة دائمة للموظفين والمتقاعدين!

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيّن موظفون ومتقاعدون يتجمهرون يومياً أمام الصرافات بمدينة سلمية، لقبض رواتبهم أنها باتت السبب الدائم لمعاناتهم، فهي بمعظم الأوقات خارجة عن الخدمة، لضعف بالشبكة أو للتأخر بتغذيتها بالنقود!.
وأوضحوا أن صراف التسليف الشعبي دائماً معطل أو خارج عن الخدمة، وصراف الزراعي ضعيف الشبكة باستمرار وينتظر قطعة لتقويتها من حماة، بينما يشهد صرافا التجاري ازدحاماً لافتاً، وهما لا يخدمان سوى موطني رواتبهم بالمصرف التجاري السوري، لافتين إلى أن معاناتهم هذه مزمنة، وكل الجهات المحلية والمركزية تعلم بها، ولكنها لم تعالجها.
مدير مصرف التسليف بسلمية غسان المحسن بيَّنَ لـ«الوطن» أنه تم شحن قلب الصراف إلى الإدارة العامة بدمشق لإعادة تعميره، وبعد أن تم ذلك مؤخراً، تم وضع الصراف بالخدمة ويقبض منه الموظفون.
وأوضح أنه يخدِّم المتعاملين مع المصرف العقاري إضافة للموطنة رواتبهم بالتسليف من موظفين ومتقاعدين وعدد الجميع نحو 4 آلاف موظف ومتقاعد وهو ما كان يشكل ضغطاً شديداً عليه، ويؤدي لخروجه عن الخدمة، معتبراً أن الحل هو أن يُحدث العقاري صرافاً له بالمدينة لتخديم موطِّني رواتبهم لديه.
وقد بيّن مدير المصرف الزراعي بسلمية زياد القصير، أنه يتم تغذية الصراف بالنقود كلما فرغ، فهناك موظف يتابعه بشكل دائم، موضحاً أن المشكلة ليست مشكلة نقود، وإنما الصراف يعاني من ضعف الشبكة، وقد تمت مراسلة كل الجهات المعنية بحماة لتقويتها، ومنذ ثلاث سنوات، ولكن لم تستجب حتى اليوم، وقال: إن الضغط الكبير عليه يخرجه من الخدمة، ومع ذلك نتحمل وسنجري له صيانة قريباً.
وأوضح مدير المصرف العقاري بحماة أدمون حنا، أن المصرف بصدد إحداث صرافين له بسلمية وسلحب فور توافر الصرافات، لافتاً إلى أن تقبيض الموظفين والمتقاعدين من موطِّني رواتبهم بالمصرف، في المناطق التي ليس فيها صرافات، يتم بمراكز السورية للبريد بنقاط الـ p. o. s التي أحدثت فيها لهذا الغرض ويمكن قبض الرواتب منها بكل سهولة، ولفت إلى أنه تم إحداث نقطة في مركز بريد سلمية، ويمكن للموظفين والمتقاعدين قبض رواتبهم منها من دون أي عناء.
مدير فرع السورية للبريد بحماة شبلي أنطكلي، بيّن لـ«الوطن» أن المؤسسة توسعت بخدمة نقاط الـ p. o. s لحاملي بطاقات الصراف الخاصة بالمصرف العقاري. وأن الخدمة متوافرة في كل من مصياف ووادي العيون والصبورة وسلمية وجب رملة وعين الكروم.
وأوضح أنه حالياً يتم التجهيز لإطلاقها في مدينة صوران بهدف تخديم الريف الشمالي من المحافظة، وأنه بات بإمكان حاملي البطاقات الخاصة بالمصرف العقاري التوجه للمراكز المذكورة وسحب رواتبهم أو أرصدتهم المتراكمة في حساباتهم المصرفية.
وكشف مدير فرع السورية للاتصالات بحماة منيب أصفر، أنه لم يسمع بمشكلة الصراف الزراعي بسلمية. مبيناً أن تغذيته بشبكة الاتصالات جيدة فهو قريب من المقسم وبأول الخط، نافياً وجود مشكلة بالشبكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن