عربي ودولي

أنقرة تعلن بدء مباحثات مع واشنطن بشأن منظومة «إس-400» الروسية

| وكالات

أعلن وزير خارجية النظام التركي، مولود جاويش أوغلو، بدء المحادثات على مستوى الخبراء مع الولايات المتحدة، بشأن التوصل لتفاهمات بين البلدين في أعقاب التوتر الذي سببه شراء أنقرة منظومة «إس- 400» الروسية.
وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء: إن «الولايات المتحدة الأميركية اقترحت تشكيل لجنة عمل مشتركة لحل مسألة «إس-400» بعد قرارها بفرض عقوبات على تركيا ونحن وافقنا على اقتراحها».
وأضاف أوغلو حسبما نشرته «سبوتنيك»: إن «المباحثات بدأت على مستوى الخبراء بين تركيا والولايات المتحدة بعد تشكيل لجنة العمل المشتركة».
يذكر أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد أوضح لوزير الخارجية جاويش أوغلو في وقت سابق، أن شراء منظومات إس-400 تعرض أمن العسكريين والتقنيات العسكرية الأميركية لخطر.
وأضاف إن شراء أنقرة لمنظومات إس- 400 يمنح روسيا إمكانية الوصول للقوات المسلحة التركية وقطاع الصناعة العسكرية التركي.
وكانت الولايات المتحدة، قد فرضت عقوبات على إدارة الصناعة الدفاعية التركية ومديرها إسماعيل ديمير، وكذلك ضد ثلاثة مسؤولين آخرين في تركيا بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية «إس-400».
وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة وشراء أنظمة باتريوت الأميركية في المقابل، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها «F-35» إلى تركيا، وكذلك بفرض عقوبات اقتصادية عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن