عربي ودولي

إلغاء زيارة نائب ترامب إلى «إسرائيل» على نحو مفاجئ

| وكالات

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيليّة عن إلغاء مفاجئ لزيارة الوداع لنائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى «إسرائيل».
بنس كان من المخطط أن يصل إلى الأراضي المحتلة قبل 7 أيام فقط من أداء الرئيس الجديد جو بايدن ونائبه كامالا هاريس اليمين الدستوريّة في 20 كانون الثاني 2021، لكن تمّ إلغاء الزيارة أمس الأربعاء.
وقالت الصحيفة الإسرائيليّة: «من غير الواضح إذا ما كان لذلك علاقة بالعاصفة السياسيّة في واشنطن، لكن بنس سيقود في 6 كانون الثاني المقبل العمليّة النهائيّة في الكونغرس لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسيّة».
وسائل إعلام إسرائيليّة كانت تحدثت سابقاً عن أن جدول أعمال بنس خلال آخر أيامه في منصبه، «سيضمّ دولتين يحتمل أن تتمّ معهما تسوية العلاقات مع إسرائيل قبل أن يغادر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب منصبه».
ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شكر منذ أيام المندوبة الأميركيّة الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة كيلي كرافت.
وحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، شكر نتنياهو كرافت على «النهج الحازم الذي اتخذته في الأمم المتحدة لعرض موقف ترامب الثابت في الدفاع عن الحقيقة وعن إسرائيل»، معتبراً أن «ترامب فعل العجائب لتبديد الأساطير والإهانات الموجهة ضد الشعب اليهودي والدولة القومية اليهودية».
وفي سياق آخر استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الجاسوس الأميركي لمصلحة إسرائيل، جوناثان بولارد، وزوجته عند وصولهما أمس إلى إسرائيل، حسب موقع «روسيا اليوم».
ووصل جوناثان بولارد، المحلل السابق في البحرية الأميركية، إلى إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح أمس، بعد انتهاء قيود كانت قد فرضت سابقاً على سفره من أميركا.
وذكرت صحيفة «إسرائيل هايوم» أن جوناثان بولارد (66 عاماً) الذي قضى 30 عاماً في السجن الأميركي بعد إدانته بالتجسس لمصلحة إسرائيل كثيراً ما عبر عن رغبته في الهجرة إلى إسرائيل التي منحته جنسيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن