عربي ودولي

طهران تفتح حساب باليورو مع بغداد لتقليص آثار العقوبات الأميركية … برهم صالح: حريصون على تعزيز التعاون مع مصر

| وكالات

أكّدَ رئيس الجمهورية برهم صالح أمس الأربعاء عمق العلاقات التي تجمع العراق ومصر في مختلف المجالات.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن «الرئيس صالح أكد خلال استقباله السفير المصري لدى العراق علاء الدين عبد المنعم محمد موسى، عمق العلاقات التي تجمع العراق ومصر والحرص على دعم أطر التعاون الثنائي بين البلدين، وتعزيز عمل اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة والانطلاق نحو آفاق أوسع عبر التفاهمات والبروتوكولات المتفق عليها».
وأشار إلى، «أهمية تعزيز التعاون المشترك، مشيداً بالتطور القائم في العلاقات المشتركة بين البلدين، كما حمَّل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي».
من جانبه شدد السفير المصري، «عزم بلاده على توسيع آفاق التعاون البنَّاء مع العراق في مختلف الصعد بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين في التقدم والاستقرار».
في غضون ذلك قال وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان إن بلاده حصلت على 700 مليون دولار من العراق من المستحقات المترتبة عليه عن تصدير إيران الغاز والكهرباء له.
وأضاف الوزير على هامش اجتماع الحكومة: «توصلنا لاتفاق مع بغداد على افتتاح حساب باليورو لتبديل مستحقات إيران إلى اليورو وإيداعها في الحساب المصرفي».
وأوضح الوزير أن الاتفاق الجديد مع العراق سيقلص من آثار العقوبات الأميركية وسيساعد إيران في شراء الأدوية والسلع الأساسية من الخارج.
ولفت الوزير إلى أن الاجتماعات مع المسؤولين العراقيين «كانت جيدة وبحثنا تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين».
وفي سياق آخر أعلنت السفارة الأميركية في بغداد أمس أنها قدمت 30 سيارة مدرعة لتأمين المنطقة الخضراء الحكومية وسط بغداد، على حين أكدت مواصلتها في دعم القوات العراقية.
وذكرت السفارة في بيان صحفي نقله موقع «روسيا اليوم»، أن «الولايات المتحدة مُلتزمة بمساعدة الجيش العراقي في الحفاظ على أمن العراق وبغداد، وتحقيقاً لهذا الهدف، قدّمت يوم الإثنين ثلاثين سيارة مُدرّعة للجيش العراقي، للمساعدة في تأمين المنطقة الدولية (المنطقة الخضراء)».
وأضافت: «قدمت المركبات المذكورة لفرقة القيادة الخاصة في قاعدة الأسد الجوية، وسيستخدمها الجيش العراقي في دورياته، وتأتي هذه المساهمة باعتبارها جُزءاً من خطة أكبر لمكتب التعاون الأمني التابع للجيش الأميركي-العراقي لدعم فرقة القيادة الخاصة في تأمين مركز بغداد».
إلى ذلك ألقى جهاز مُكافحة الإرهاب القبض على إرهابيين اثنين في مركز محافظة كركوك.
وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان تلقته «واع»: إن «جهاز مكافحة الإرهاب يواصل سلسلة عملياته الناجحة ضد عصابات داعـش الإرهابية»، لافتاً إلى أن «الجهاز نفذ ثلاثة واجبات مُتفرقة في مُحافظتي كركوك وبغداد، أسفرت عن إلقاء القبض على عُنصرين من بقايا داعـش في مركز مُحافظة كركوك، وجاءت العملية بالتنسيق مع جهاز المُخابرات الوطني العراقي».
وعلي صعيد مُتصل أشار رسول إلى أن «وحدة المراقبة والتحري التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب فككت عبوة ناسفة زرعتها عصابات داعـش الإرهابية لاستهداف أحد الأرتال العسكرية التابعة للقوات الأمنية العراقية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن