عربي ودولي

بريطانيا تعتمد لقاح «أسترا زينيكا» روسيا تطور دواء لكورونا تصل فعاليته إلى 99 بالمئة

| وكالات

أعلنت الوكالة الطبية البيولوجية الفدرالية الروسية، أمس الأربعاء، عن تطوير دوائين لا مثيل لهما في العالم لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد.
ووصفت رئيسة الوكالة، فيرونيكا سكفورتسوفا، خلال اجتماع عقدته أمس الأربعاء مع رئيس الحكومة الروسية، ميخائيل ميشوستين، العقارين الفريدين بأنهما «بمثابة ترياق لعدوى كورونا»، موضحة أن الدواء يؤثر مباشرة على الجراثيم المسببة للفيروس.
وأكدت المسؤولة أن الدواء قد اجتاز الاختبارات قبل السريرية التي أظهرت سلامته التامة وعدم تأثيره على صحة الناس، على حين تصل فعاليته إلى 99 بالمئة.
ولفتت سكفورتسوفا، حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»، إلى أن وكالتها قد أعدت الوثائق اللازمة لطلب الترخيص بإطلاق الاختبارات السريرية للدواء، وتأمل أن يحصل ذلك بحلول نهاية العام الجاري.
وتابعت: «إذا أثبتت اللقاحات السريرية فعالية هذا العقار فإنه سيصبح أول دواء آمن وفعال ذي أثر مباشر ضد الفيروس لم يظهر بعد مثيل له في العالم».
وأما بخصوص الدواء الثاني فهو يهدف إلى الوقاية من «عاصفة السيتوكين» وتخفيفها في حالات الإصابة البليغة بمرض «كوفيد-19» الذي يسببه فيروس كورونا.
وتعني «عاصفة السيتوكين» الحالة التي يبدأ فيها نظام المناعة في جسم المصاب في مهاجمة الخلايا السليمة وليس المريضة فقط.
وأشارت سكفورتسوفا إلى أن هذا العقار قد اجتاز الاختبارات السريرية وتستكمل حالياً آخر مراحل تسجيله.
في السياق، أصبحت المملكة المتحدة أمس الأربعاء أول دولة في العالم وافقت رسمياً على استخدام اللقاح ضد فيروس كورونا الذي طورته شركة «أسترا زينيكا» البريطانية-السويدية بالتعاون مع جامعة أكسفورد.
وأكدت وزارة الصحة البريطانية في بيان لها أن القرار الذي يجيز استخدام اللقاح في تطعيم المواطنين يأتي بناء على توصية الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHR)، بعد انتهاء الاختبارات السريرية وتحليل نتائجها.
ولفتت الوزارة إلى أن اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين من الأمراض (JCVI) ستنشر آخر توصياتها بشأن الفئات الاجتماعية التي ينبغي إعطاء الأولوية لها خلال حملة التطعيم، مضيفة أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي قد وفرت اللقاح الآخر الذي طورته شركتا «فايزر» الأميركية و«بيونتيك» الألمانية على مئات آلاف المواطنين، ستشرع الآن في تطبيق خططها بشأن التطعيم بلقاح «أسترا زينيكا».
وأشارت الوزارة إلى أن JCVI أوصت الحكومة بالتركيز على إعطاء لقاحي «أسترا زينيكا» و«فايزر» إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين، بدلاً من السعي إلى توفير الدفعة الثانية من اللقاح لمن تلقى الأولى في أسرع وقت ممكن، مؤكدة أن توفير الدفعة الثانية (وهي مهمة لإنشاء مناعة طويلة الأمد) سيأتي في غضون 12 أسبوعاً.
ويأتي ذلك على خلفية ورود نتائج متباينة للاختبارات السريرية للقاح «أسترا زينيكا»، إذ تبين أن فعاليته تصل إلى 90 بالمئة عندما جرى تطعيم الشخص بنصف جرعة ثم بجرعة كاملة بعد شهر على الأقل، لكن لدى تلقي الشخص جرعتين كاملتين من اللقاح بنفس الفصل الزمني انخفضت فعاليته إلى 62 بالمئة فقط.
في السياق، وصلت الدفعة الأولى من لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى صربيا، أمس الأربعاء، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الإخبارية الروسية.
وبثت وكالة «تانيوغ» الصربية الرسمية لقطات تظهر إيصال شحنة صغيرة من اللقاح الروسي يتوقع أنها تضم 5 آلاف جرعة، إلى معهد «تورلاك» للفيروسات واللقاحات في العاصمة الصربية بلغراد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن