اقتصاد

بعد توقفها عن العمل منذ 35 يوماً بسبب الانفجار.. الدراسات الهندسية تنجز دراسة إصلاح وتأهيل صومعة الحبوب في مرفأ طرطوس

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

أكد مصدر مسؤول في مؤسسة الحبوب أن شركة الدراسات الهندسية أنجزت الدراسة الإنشائية لإصلاح وتأهيل صومعة الحبوب في مرفأ طرطوس التي تعرضت لحادثة انفجار في نهاية تشرين الثاني الماضي، أما بالنسبة لدراسة الدارة الكهربائية وكل ما يتعلق بها وبتحديثها وحمايتها فلم يتم إنجازها لتاريخه.
وأفاد المصدر أن الشركات الإنشائية الخمس التي واكبت شركة الدراسات وهي (الإسكان العسكرية – الإنشاءات العسكرية – شركة المشاريع المائية – البناء والتعمير – الطرق والجسور) قدمت عروضها في رئاسة مجلس الوزراء لتنفيذ الدراسة حيث من المقرر فتح العروض لتحديد العرض الأنسب في العاشر من الشهر الجاري بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء علماً أن مدة التنفيذ حددت بثلاثمئة يوم.
وذكر المصدر أن الروافع والنواقل وبقية الأعمال الصناعية يتولى دراستها وتصنيعها وتنفيذها لاحقاً الفرع الصناعي في المؤسسة العامة للحبوب بالتوازي مع الأعمال الإنشائية.
من جهة ثانية تتابع الصومعة شفط كمية الأقماح التي كانت مخزنة فيها بهدف تفريغها من أي كمية ومن المتوقع الانتهاء من هذا العمل ونقل الكميات إلى المستودعات والمطاحن خلال أسبوعين.
أما بخصوص استئناف استقبالها للحبوب المستوردة فمن المقرر تجهيز رصيف الصومعة لترصيف البواخر عليه وتفريغها على الشاحنات مباشرة ريثما يتم الانتهاء من مشروع صيانة تأهيل الصومعة.
وكان رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس ترأس اجتماعاً في مبنى محافظة طرطوس ظهر الخامس من الشهر الماضي فور الانتهاء من زيارته الميدانية للصومعة واطلاعه على واقعها وحجم الأضرار التي تعرضت لها جراء الانفجار الذي حصل فيها وفِي نهاية الاجتماع حدد مهلة خمسة عشر يوماً لشركة الدراسات لتقديم رؤية هندسية واضحة عن الحل المتضمن إعادة تأهيل الصومعة وتشغيلها وخمسة عشر يوماً إضافية لتقديم رؤية واضحة عن آلية التنفيذ والبرنامج الزمني من الشركة الإنشائية التي ترغب بالتنفيذ طالباً من الشركات الإنشائية التي حضرت الاجتماع مواكبة شركة الدراسات في عملها منذ البداية حتى لا تحصل أي مفاجأة أثناء تنفيذ الدراسة، كما طلب أن يكون يوم العاشر من كانون الثاني الجاري هو آخر موعد لموافاته شخصياً بما طلبه (الدراسة والعروض من الشركات للتنفيذ) تمهيداً للمناقشة مع فريق متخصص في رئاسة مجلس الوزراء ومن ثم اتخاذ القرار اللازم بالتنفيذ دون تأخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن