عربي ودولي

مصر تكشف موعد بدء التلقيح ضد كورونا … الولايات المتحدة تتخطى عتبة 350 ألف وفاة جراء «كوفيد-19»

| وكالات

كشفت جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية أن الولايات المتحدة أصبحت أول دولة في العالم تجاوزت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد فيها عتبة الـ350 ألفاً.
وأكدت الجامعة التي تعتمد في إحصاءاتها على بيانات الهيئات الرسمية والمصادر المفتوحة أن الولايات المتحدة سجلت خلال يوم أول من أمس ارتفاعاً غير مسبوق بواقع 299087 إصابة جديدة بالفيروس التاجي، بينما شهدت حصيلة الوفيات زيادة بواقع 2398 حالة جديدة.
وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي سجلت في الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة، حسب بيانات الجامعة، 20 مليوناً و430797 إصابة مؤكدة منها 350214 حالة وفاة، ما يمثل أكبر حصيلة على مستوى العالم.
وانطلقت في الولايات المتحدة الشهر الماضي حملة واسعة النطاق للتطعيم ضد الفيروس التاجي الذي يسبب مرض «كوفيد-19».
على حين أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن حكومته قد تضطر قريباً إلى فرض المزيد من إجراءات العزل المشددة بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.
وذكر جونسون في حوار مع «بي بي سي» أمس، أن حكومته ستراجع في الأسابيع القليلة المقبلة الإجراءات المفروضة في مساحات واسعة من إنجلترا، منها العاصمة لندن، على خلفية انتشار كورونا بوتائر قياسية غير مسبوقة في الآونة الأخيرة في ظل ظهور سلالة جديدة من الفيروس.

وحذّر جونسون من أن الوضع خطير والقيود المفروضة قد تزداد صرامة، ملوحاً في الوقت نفسه بأن الوضع قد يعود إلى طبيعته بحلول مطلع الربيع.
في الوقت نفسه، أبدى رئيس الحكومة قناعته بسلامة المدارس، مشيراً إلى أن الخطر الوبائي الذي يواجهه التلاميذ عند أدنى مستوى.
ودافع جونسون عن طريقة تعامل حكومته مع الفيروس التاجي، مشيراً إلى أن حملة التطعيم ضد الوباء في المملكة المتحدة تنفذ بشكل «أفضل مما في باقي أوروبا عموماً».
وسجلت في المملكة المتحدة حتى الآن قرابة مليونين و600 ألف إصابة بكورونا منها 74570 حالة وفاة.
وفي السياق دان البابا فرنسيس، أمس حسب موقع «روسيا اليوم»، الأشخاص الذين سافروا خارج بلادهم لقضاء إجازاتهم فراراً من إجراءات الحجر العام السارية بسبب فيروس كورونا.
وأشار إلى أنه «كان يجب عليهم إظهار إحساس أكبر بمعاناة الآخرين».
وقال مؤنباً المسافرين: «لم يفكروا فيمن بقوا في البلاد، ولا في المشاكل الاقتصادية لكثير من الناس الذين يمرون بأوقات صعبة بسبب الحجر العام، ولا في المرضى، فكروا فقط في قضاء العطلة والتماس المتعة».
وأعرب عن حزنه من مكتبة القصر الرسولي في الفاتيكان قائلاً: «أحزنني هذا حقاً».
جدير بالذكر أن الكثير من الدول أعلنت عن إجراءات صارمة لمنع انتشار فيروس كورونا، الذي أصاب أكثر من 84 مليون إنسان في العالم، وفقاً لآخر إحصاء لـ«رويترز».
وفي سياق متصل وبعد أن اعتمدت مصر اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا المستجد، كشفت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، موعد بدء حملة التطعيم في البلاد.
وكانت هالة زايد قد أعلنت في تصريحات تلفزيونية حسب موقع «سكاي نيوز»، أن هيئة الدواء المصرية الحكومية أصدرت الترخيص الرسمي للقاح الذي تنتجه شركة «سينوفارم» الصينية، الذي تبلغ فاعليته أكثر من 79 بالمئة.
ووصلت أول شحنة من اللقاح إلى مصر، وتشمل 50 ألف جرعة، لكن وزيرة الصحة المصرية أوضحت أن التطعيم سيبدأ عند وصول الدفعة الثانية.
وستشمل الجرعة الثانية 50 ألف جرعة إضافية، ومن المتوقع وصولها «بين الأسبوع الثاني والأسبوع الثالث من يناير الحالي».
وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أن الأولوية في التطعيم ستكون للفرق الطبية، ثم للمواطنين الذين يعانون أمراضاً مزمنة.
ويستخدم لقاح مجموعة «سينوفارم» فيروساً «غير نشط» يثير استجابة مناعية لدى متلقيه، تمكنه من مقاومة الوباء.
وأعلنت زايد أن مصر التي يبلغ تعداد سكانها 100 مليون نسمة، ستشتري 40 مليون جرعة من اللقاح الصيني، و20 مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا/أكسفورد» و40 مليون جرعة عبر منظمة الصحة العالمية.
وأضافت إنها تتوقع وصول أول شحنة من لقاح «أسترازينيكا/أكسفورد» في الأسبوع الثالث أو الرابع من يناير»، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.
وسجلت مصر حتى الآن 140.878 إصابة بالفيروس و7741 وفاة، وفق الأرقام الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن