ثقافة وفن

باعتبارها تجارة رابحة ومضمونة … انتظروا.. البيئة الشامية تكتسح الشاشة في رمضان

| وائل العدس

وعاماً بعد آخر، انحدر عدد الأعمال المنتجة في الدراما السورية، حتى وصل إلى أدناه في الموسم الماضي بتسعة أعمال فقط، في حين كانت الدراما تنتج أكثر من ستين مسلسلاً قبل الحرب على سورية.
لكن الطامة الكبرى أن المسلسلات الاجتماعية والتاريخية قلّت بشكل كبير رغم أن درامانا كانت تشتهر بها وبضخامة إنتاجها على مر العقود الماضية، وسط ارتفاع هائل بعدد أعمال البيئة الشامية.
المسلسلات البيئية هذا العام ستسيطر على الشاشة بتسعة أعمال حتى كتابة هذه المادة، والعدد قابل للزيادة حتى حلول شهر رمضان المبارك.
ويعزو اتجاه معظم شركات الإنتاج نحو هذا النوع من الأعمال إلى سهولة تسويقها باعتبارها المطلب الأول للقنوات العربية التي تكسب الملايين من إيرادات الإعلان من وراء هذه المسلسلات.
إذاً، رغم كل الجدل الذي تثيره، إلا أن مسلسلات البيئة الشامية تتبوأ في كل موسم درامي مركز الصدارة وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة لتدر على المنتجين أموالاً طائلة على اعتبارها تجارة رابحة ومضمونة.
وفيما يلي استعراض للمسلسلات الشامية المقرر عرضها في رمضان المقبل:

الكندوش

العمل من تأليف حسام تحسين بيك وإخراج سمير حسين وبطولة أيمن زيدان وسامية الجزائري وسلاف فواخرجي وصباح الجزائري وشكران مرتجى وكندا حنا وأيمن رضا وآندريه سكاف وفايز قزق وحسام تحسين بيك وعلاء قاسم ووفاء موصللي وأمانة والي وتيسير إدريس وعبد الفتاح المزين ووضاح حلوم ونزار أبو حجر وأحمد خليفة وزهير عبد الكريم وجمال العلي وحازم زيدان وهمام رضا وهافال حمدي وخالد شباط.

واقتبس المؤلف اسم العمل الدرامي من «الكندوش» الذي يعني خزان المؤن من حبوب وغيرها في البيئة الشعبية الشامية، ويأتي على شكل وعاء، طوله متران ونصف المتر، وطول أضلاعه متر، وله فتحة من الخشب في سقف الوعاء تأخذ من خلالها صاحبة البيت رطل الطحين أو أي نوع من الحبوب، لتصنع منه طعاماً لعائلتها. وتدور أغلب أحداث المسلسل بين عامي 1938 و1940، أي فترة الحكم الفرنسي، ويروي في 60 حلقة قصة حيّ سوري يقول تحسين بيك إنه يعكس بيئة عايشها شخصيا ويعرفها ولا يقوم بتجميلها.

العربجي

المسلسل من تأليف عثمان جحى وإخراج تامر إسحق يتناول الواقع الدمشقي والصراعات العائلية للسيطرة على موارد الاقتصاد، ويدور حول خفايا تلك البيئة الشامية في عام 1825.
وسيتناول مهنة العربجي الشهيرة (الشخص الذي يقود عربات يجرها الحصان)، وسيروي قصة حب العربجي عبدو لناجية التي تعمل بغسل الأموات، وعلى الرغم من رفضها له مراراً وتكراراً إلا أنه يسعى للتقرب منها بشكلٍ دائم. كما سيشهد المسلسل أحداثاً أخرى متداخلة ستضفي عليه مزيداً من الإثارة والتشويق.
ومن المقرر أن ينطلق التصوير خلال الأيام القليلة المقبلة علماً أن ممثلين اثنين فقط انضما لقائمة الأبطال بشكل رسمي هما باسم ياخور وسلوم حداد.

باب الحارة11

الجزء الحادي عشر من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب وبطولة سلمى المصري ورنا الأبيض وقاسم ملحو ونظلي الرواس وزهير رمضان وسحر فوزي وعلي كريم وجلال شموط وسوسن ميخائيل ونادين قدور وبلال مارتيني وأمية ملص ونجاح سفكوني وصالح الحايك ورضوان عقيلي ورامز عطا اللـه وهدى شعراوي وفاتح سلمان وتيسير إدريس وربى المأمون وعبير شمس الدين وتولين البكري ومرح جبر وأمانة والي ومحمد قنوع ووسيم الرحبي وأيمن بهنسي وسوسن ميخائيل ومحمد العمر ويحيى بيازي وأكرم الحلبي وعادل علي وفاديا خطاب ورهف الرحبي ورائد مشرف وريم عبد العزيز وسمر عبد العزيز وهلا يماني وفوزي بشارة وفاتن شاهين وأسامة السيد يوسف ومصطفى العادل وأسامة حلوم وباسل حيدر ورنا جمول ويامن فيومي وغسان عزب وبسام مرهج ورشا رستم وهلا بدري وسماح سرية وزامل الزامل.
وتتصاعد الأحداث في التشويق والإثارة، في زمن الاحتلال الفرنسي لسورية عام 1945، وهو عمل مبني على الحب والكراهية والعنف وحب التملك وسيطرة القوي على الضعف، ويعالج قصصاً وحكايات شعبية في الحواري الدمشقية بما فيها من علاقات اجتماعية وصراعات وحكايات بطولة شائقة، كما يسلط الضوء على الاحتلال الفرنسي الذي بات وشيك الخروج من هذا البلد بعدما نهب خيراته وقتل شبابه وفكك تلاحم أناسه وعمد إلى البقاء فيه بقوة السلاح.

بروكار2

الجزء الثاني من تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب، حيث قررت الشركة المنتجة إعادة إنجاز جزء آخر بعد عرض الجزء الأول في رمضان، ومن المتوقع أن ينطلق التصوير منتصف الشهر الحالي.
وسيحمل هذا الجزء أحداثاً مكملة لقصة الجزء الأول، الذي استند في حبكته الرئيسية إلى حدث كبير حصل في الحلقة السادسة منه في مشغل خياطة البروكار والأغباني الذي تعمل به فتيات الحارة، حيث أقدم ثلاثة جنود فرنسيين لاغتصاب بضع بنات في المشغل كن يهممن بإغلاق المشغل بعد نهاية الدوام، وكان دافع الفرنسيين لهذا الفعل الانتقام من ممارسات شخص مجهول لديهم وهو (الهمشري) الذي قاتل عدداً من الجنود الفرنسيين وأذاهم، وراح ضحية هذه الحادثة اثنان من الجنود وأصيب ثالث إصابة خطرة، ليروي بعد شفائه مجريات ما حدث لرفاقه، حيث لم يعلق بذهنه إلا وحمة شاهدها على ساعد إحدى الفتيات، ومن ثم بدأت تتفاعل الأحداث، ومع نهاية الجزء الأول يستعد الجزء الثاني ليبين كيف سيكون شكل الصراع بين المحتل الفرنسي وشباب الحارة الذين يناضلون من أجل حريتهم.
وتدور أحداث بروكار خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسورية عام 1942، حيث يحاول أحد المهندسين الفرنسيين سرقة فكرة صناعة أقمشة البروكار.

العمل من بطولة سلمى المصري وعبد الهادي الصباغ وزهير رمضان ورنا الأبيض وسعد مينه ويزن خليل وقاسم ملحو ونادين خوري وعلاء قاسم.

حارة القبة

يتألف هذا المسلسل من خمسة أجزاء، وهو من تأليف أسامة كوكش في أولى تجاربه بالبيئة الشامية وإخراج رشا شربتجي التي تعود إلى الدراما السورية مجدداً بعدما انشغلت في الدراما العربية المشتركة لعدة أعوام.
العمل اجتماعي تدور أحداثه في فترة السفربرلك، ويختلف كلياً عن الأعمال الشامية السابقة جوهراً ومضموناً وفقاً لصنّاعه، ويؤدي البطولة فيه عباس النوري وسلافة معمار وصباح الجزائري ونادين خوري وفادي صبيح وخالد القيش وشكران مرتجى وعبد المنعم عمايري وإمارات رزق ومحمد قنوع وعلي كريم ونادين تحسين ووفاء موصللي وعلي سكر ويامن الحجلي وجرجس جبارة ومحمد حداقي وعبد الهادي الصباغ وغادة بشور وباسل حيدر ورواد عليو وجلال شموط وحلا رجب ويزن خليل وحسن خليل ورهف الرحبي وراما زين العابدين.

سوق الحرير

شهد هذا العمل تغييراً كلياً، فبعد أن أنجز المخرج مؤمن الملا الجزء الأول، أصبح الجزء الثاني في عهدة المخرج المثنى صبح.
ومن المقرر في الجزء الجديد أن يشارك كل أبطال الجزء الأول من بينهم أسعد فضة وهيفاء واصف وبسام كوسا وسلوم حداد وكاريس بشار وقمر خلف ونادين تحسين بيك وعبد الهادي الصباغ ووفاء موصللي وفادي صبيح وعلاء قاسم وميلاد يوسف وريام كفارنة ويزن الخليل وشادي الصفدي.

يتناول المسلسل من خلال أحداثه الفترة بين عامي 1950 – 1960، ويسلط الضوء على حالات إنسانية واجتماعية سورية، حيث «غريب» الذي يفقد ذاكرته وهو صغير ويحاول استعادتها والعودة لأهله و«عمران» التاجر الذي يعيش مع أمه ومتزوج من عدة سيدات.

ولاد سلطان

العمل الذي حظي بفرصة عرض أولى على إحدى القنوات المشفرة من تأليف سعيد حناوي وإخراج غزوان قهوجي وبطولة عبد المنعم عمايري وحسام تحسين بيك وهيمى إسماعيل وماهر شقرة ويحيى بيازي وكفاح الخوص وسامر الزلم ورشا إبراهيم ورهف الرحبي ووسيم الرحبي وعهد ديب ووليد حصوة وعلا بدر ومرح حجاز ومحمد خاوندي وأيمن بهنسي وعادل علي وبسام مرهج وسوار الحسن وأمير برازي وباسل خليل وراكان تحسين بيك ولبنى يحيى وأحمد مللي وداود الشامي وعلي كريم وعبد الرحمن قويدر وبلال مارتيني وجمال العلي بالاشتراك مع سليم صبري وأمانة والي وأحمد رافع وهدى شعراوي والمطرب الشعبي محروس الشغري.

وتدور الأحداث حول الصراع المرير على المال والسلطة، من خلال محقق يسعى لكشف الحقائق وتحقيق العدالة داخل إحدى الحارات الشعبية في دمشق.

قيد التحضير

إلى الآن لم يتم البت بموعد تصوير مسلسلين شاميين، من المقرر أن يكونا حاضرين على شاشة رمضان.
الأول «عرس الحارة» من تأليف مروان قاووق وإخراج كنان إسكندراني، وهو مسلسل شامي تتخلله أحداث سياسية تجري أحداثه في عهد الاحتلال العثماني وقصته تبدأ باغتصاب فتاة في ليلة عرسها من ابن الباشا فتقتله، ومن هنا تبدأ الأحداث المثيرة والمأساوية والشائقة، وسيكون مؤلفاً من جزأين على الأقل.
العمل الثاني هو الجزء الثالث من مسلسل «حرملك» وهو من تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج تامر إسحق وبطولة باسم ياخور وأحمد الأحمد وقيس الشيخ نجيب ورنا الأبيض وهبة نور ورشا بلال ودرّة وعبد الهادي الصباغ وأحمد فهمي ويزن السيد وقاسم ملحو وفادي صبيح وطارق الصباغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن