عربي ودولي

العدالة والتنمية المغربي يدعم مسيرة التطبيع … أول رحلة لـ«طيران الإمارات» إلى إسرائيل شباط المقبل

| وكالات

لم يتمسك حزب العدالة والتنمية المغربي الإخواني طويلاً برفضه للتطبيع، حيث قرر الحزب أمس الإثنين، دعم الملك محمد السادس والوقوف معه بشأن إقامة علاقات رسمية مع تل أبيب وإعطاء الأولوية لمصالح المغرب قبل غيرها، تحت شعار «القضية الوطنية أولاً».
ونقلت صحيفة «هسبريس» المغربية عن قيادي في هذا الحزب، الإخواني التوجه الذي ينتمي إلى الحركة الإسلامية ، أنه قال إن «جميع أعضاء الأمانة العامة للحزب اتفقوا على شعار «القضية الوطنية أولاً حيث تأتي الصحراء قبل القضية الفلسطينية».
واجتمع حزب العدالة والتنمية، مساء الأحد، برئاسة الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني الذي يواجه عاصفة من الانتقادات داخل المملكة المغربية وخارجها لتوقيعه، بصفته رئيس الحكومة المغربية، الاتفاق مع تل أبيب في الرباط بعد نحو أسبوع فقط من إعلانه رفضه إقامة أي علاقات مع العدو الإسرائيلي.
وقال العثماني أمام اجتماع لحزب العدالة والتنمية آب الماضي، إن المغرب يرفض أي تطبيع مع «الكيان الصهيوني» لأن ذلك يعزز موقفه في مواصلة انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.
وأضاف: «موقف المغرب ملكاً وحكومةً وشعباً هو الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى المبارك ورفض أي عملية تهويد أو التفاف على حقوق الفلسطينيين والمقدسيين وعروبة وإسلامية المسجد الأقصى والقدس الشريف».
وأكد العثماني أن «كل عملية تطبيع مع الكيان الصهيوني هي دفع له وتحفيز كي يزيد في انتهاكه لحقوق الشعب الفلسطيني والالتفاف على هذه الحقوق التي تعتبر الأمة الإسلامية كلها معنية بها وبالدفاع عنها».
على خط مواز، كشفت صحيفة إسرائيلية أمس الإثنين عن موعد تسيير أولى رحلات شركة «طيران الإمارات» إلى إسرائيل.
وقالت صحيفة «إسرائيل اليوم» إن الشركة التي تعد أكبر شركة طيران في دولة الإمارات، وواحدة من أكبر وأفضل شركات الطيران في العالم، ستبدأ في تسيير رحلاتها إلى إسرائيل في شهر شباط المقبل.
وأوضحت أن الشركة سوف تسيّر رحلات على خط دبي- تل أبيب عبر طائرات البوينغ 777 التابعة لها، لافتة إلى أن الحديث يدور عن طائرات ضخمة تضم 360 مقعداً.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرحلات ستهبط في مطار بن غوريون الدولي حوالي الساعة الثانية بعد الظهر يومياً وستقلع عائدة إلى دبي بعد ذلك بساعتين تقريباً.
وحسب الصحيفة فإن «طيران الإمارات» كانت قد تقدمت بطلب لتسيير رحلات جوية إلى إسرائيل في وقت مبكر من شهر كانون الأول الماضي، لكن تم تأجيل البت فيه لأسباب مختلفة.
ومؤخراً وافقت السلطات الإسرائيلية على طلب الشركة الإماراتية، التي من المقرر أن تبدأ رحلاتها إلى تل أبيب في 15 شباط المقبل، حسب المصدر ذاته.
وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن شركة طيران الاتحاد التي تملكها حكومة أبوظبي، ستبدأ هي الأخرى في تسيير رحلات من العاصمة الإماراتية إلى تل أبيب في آذار المبقل، حال لم تحدث مفاجآت غير متوقعة، كما حدث في السابق.
وحالياً هناك شركة إماراتية واحدة تسير رحلات إلى إسرائيل هي «فلاي دبي»، إضافة إلى 3 شركات إسرائيلية تسيّر رحلات منتظمة من تل أبيب إلى الإمارات هي «العال» و«أركيع» و«يسرائير».
في السياق، ذكر موقع «i24NEWS» الإسرائيلي أن «مجموعة «اتصالات» الإماراتية أعلنت، أمس الاثنين، عن إطلاق قنوات شبكة «i24NEWS» التي تبث من «إسرائيل» عبر «eLife» و«Switch TV».
وسيتم إدراج قنوات i24NEWS في الباقات الأساسية من دون أي رسوم إضافية، وبهذا تصبح قنوات i24NEWS أولى القنوات التي تبث من «إسرائيل» ومتاحة في الإمارات العربية المتحدة.
و«i24NEWS» هي منصة إخبارية إسرائيلية ودولية تدير 3 قنوات بـ3 لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية، وقد انطلقت في تموز 2013، وتبث الأخبار الدولية إلى جانب ما يحدث في الشرق الأوسط و«إسرائيل»، من استوديوهاتها الرئيسية في ميناء مدينة يافا وفي الولايات المتحدة وأوروبا.
وقال فرانك ملول، الرئيس التنفيذي ومؤسس i24NEWS: «بفضل التحولات التي تطرأ في الشرق الأوسط، أصبح بوسع الأطقم الإخبارية الآن تغطية الأحداث في المنطقة من زوايا مختلفة، نحن في i24NEWS فخورون للغاية بأن نكون أول من قدم الصورة الكاملة لمشاهدينا حول العالم، والآن أيضًا في الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف: نعمل باستمرار على تطوير محتوى جديد لمشاهدينا، نسعى للوصول إلى جماهير جديدة لتوسيع انتشار بث الشبكة، ونشكر مجموعة اتصالات على هذه الخطوة الرائدة التي تعد تجسيداً لاتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن