اقتصادالأخبار البارزة

60 إدارياً جديداً إلى سوق العمل الحكومي.. بحضور رئيس الحكومة.. تخريج الدورة الـ16 من المعهد الوطني للإدارة العامة «إينا» … عرنوس: توظيف الأبحاث التطبيقية المنجزة في خدمة الجهات والمؤسسات العامة .. وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: فرزهم لوزارات الدولة ومؤسساتها خلال 10 أيام

| فادي بك الشريف

كشف رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس عن وضع خطة متكاملة لفرز خريجي الدورة السادسة عشرة من المعهد الوطني للإدارة العامة /إينا/ البالغ عددهم 60 طالباً وتوزيعهم على مختلف المفاصل الإدارية في الوزارات والجهات العامة بما يحقق التوازن بين الكفاءات الموجودة في مختلف الوزارات والذي يعد شرطاً أساسياً لتطوير العمل الحكومي.

وخلال مشاركته أمس في تخريج الدورة أشار إلى ضرورة قيام الخريجين بنقل الخبرات العلمية والعملية التي اكتسبوها خلال دراستهم في المعهد إلى الكوادر الوظيفية التي سيعملون معها والتعاون المستمر وتكاتف الجهود لرفع مستوى الوظيفة العامة.
ونوه عرنوس بأهمية استثمار رأس المال البشري باعتباره الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية من خلال تطوير قدرات ومهارات الكفاءات الوظيفية في مختلف المجالات، مبيناً أن الاستخدام الأمثل للكوادر البشرية أحد أهم مكونات إنجاح المشروع الوطني للإصلاح الإداري، وهو ما تسعى الحكومة لتحقيقه من خلال إعداد وتأهيل الكوادر في مجال علوم الإدارة العامة بما يخدم خطط تطوير عمل الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة.
كما لفت إلى أن عمليات تدريب وتأهيل الكوادر الوظيفية وتطوير الواقع الإداري في المؤسسات العامة لم تتوقف بل سارت جنباً إلى جنب مع المساعي المستمرة لتطوير واقعها الاقتصادي من خلال تقديم المحفزات اللازمة لتغذية الرغبة لدى العاملين في التطوير والتحسين والارتقاء.
وقال: في إطار دعم الباحثين الشباب ومشاريعهم في مجال الإدارة العامة سيتم توظيف الأبحاث التطبيقية التي أنجزها خريجو الدورة السادسة عشرة في خدمة الجهات والمؤسسات العامة التي أجريت فيها.
وفي تصريح للصحفيين، أكد عرنوس التعويل الكبير على خريجي المعهد الوطني للإدارة العامة في خدمة المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي قطع مراحل متقدمة في كل الوزارات، وخصوصاً أن هذه الكفاءات حصلت على تدريب علمي ومهني متقدم، لافتاً إلى أنه سيتم خلال عملية فرزهم مراعاة التوفيق بين رغباتهم واختصاصاتهم العلمية وحاجة الوزارات والجهات العامة.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن هذه الكفاءات التي تم تخريجها اليوم أضيفت إلى مجموعة كبيرة من الكفاءات التي خرجها المعهد على مدار السنوات الماضية والتي استطاعت تبوؤ مواقع إدارية متقدمة، مؤكداً حرص الحكومة على إتاحة الفرصة أمام العناصر الشابة والمؤهلة لأخذ دورها وتحمل مسؤولياتها في المساهمة ببناء وتمكين مؤسسات الدولة.
وفي تصريح لـ«الوطن» توقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم، البدء بفرز خريجي الدورة الـ(16) إلى وزارات ومؤسسات الدولة خلال 10 أيام، ليصار إلى الاستفادة من طاقتهم وامكاناتهم، مشيراً إلى أنه تم تدريب الطلاب خريجي الدورة وذلك عن طريق محاضرات وتقديم حلقات بحثية، مع تدريبهم خلال الـ6 أشهر الأخيرة في وزارات الدولة، ليصار إلى فرزهم لوزارات الدولة وتقديم مشاريع تخص عمل كل وزارة، مبيناً أنه سيتم في عملية الفرز مراعاة الرغبة وحسب الإمكانية وحاجة المؤسسات.
ولفت إبراهيم إلى أن المعهد يقبل جميع الاختصاصات الجامعية بما فيها الهندسية والإدارية، من أجل تدريب الطلاب وإكسابهم الخبرة والمهارة في عمل الإدارة مع تقديم مشاريع تتوافق مع مشروع الإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد الرئيس.
وأكد وزير التعليم العالي وجود لجان فنية اختصاصية يشكلها المعهد مع وجود امتحانات مؤتمتة ومقابلات وضمن متابعة وإشراف من مجلس إدارة المعهد لمقابلة المرشحين بعد إجراء الامتحانات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن