عربي ودولي

هاريس: محاولات ترامب قلب نتائج الانتخابات إساءة استخدام للسلطة … ولاية جورجيا تشهد جولة إعادة للانتخابات تحسم مصير مجلس الشيوخ الأميركي

| وكالات

تشهد ولاية جورجيا الأميركية اليوم الثلاثاء، جولة إعادة لانتخاب عضوين في مجلس الشيوخ، حيث أدلى أكثر من 3 ملايين جورجي بأصواتهم في اقتراع مبكر سيحسم مصير مجلس الشيوخ.
وستؤدي نتائج جولة الإعادة في جورجيا إما إلى استمرار سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ وإما إلى سيطرة الديمقراطيين على مجلسي النواب والشيوخ معاً، حيث أعاد مجلس النواب في وقت سابق أمس انتخاب الديمقراطية نانسي بيلوسي رئيسة للمجلس.
وكان أداء الديمقراطيين تاريخياً في جورجيا أسوأ من أداء الجمهوريين، إذ لم يفز الديمقراطيون مطلقا في جولة الإعادة على مستوى الولاية في جورجيا، حتى عندما حصل مرشحهم على عدد أكبر من الأصوات في الانتخابات العامة.
ويحتاج الجمهوريون إلى فوز جمهوري واحد لضمان السيطرة على مجلس الشيوخ.
واشتعلت أزمة في ولاية جورجيا عشية جولة الإعادة بعد تسريب اتصال طالب خلاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبيرجر بإيجاد نحو 12 ألف صوت لقلب فارق الأصوات مع المرشح الديمقراطي جو بايدن.
وأقر ترامب في تغريدة له أول من أمس، بحقيقة إجراء مكالمة مع رافنسبيرجر، مشيراً إلى أن الأخير كان «غير راغب أو غير قادر على الإجابة» عن أسئلته عن مظاهر «الاحتيال» في الانتخابات.
ورد رافنسبيرجر على الرئيس بقوله في تغريدة أيضا: «بكل احترام الرئيس ترامب: ما تقوله غير صحيح».
من جانبه، اعتبر رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيري نادلر أن ترامب ربما يكون قد عرض نفسه لمسؤولية جنائية بتهديده للمسؤولين.
وفي السياق أكدت كامالا هاريس نائب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أن محاولات الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لقلب نتائج الانتخابات في ولاية جورجيا لمصلحته تمثل «إساءة استخدام للسلطة».
ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن هاريس قولها خلال تجمع حاشد في مدينة سافانا بولاية جورجيا «هل سمعتم جميعاً عن هذه المحادثة المسجلة» مضيفة إن «هذه المحادثة تعد إساءة استخدام جريئة للسلطة من رئيس الولايات المتحدة».
ويرفض ترامب حتى الآن الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني الماضي على حين كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في الشهر ذاته أن ترامب يحضر سيناريوهات مختلفة ويتخذ خطوات هستيرية في محاولة يائسة منه لعكس نتائج الانتخابات لمصلحته وذلك بعد أن أعلنت السلطات في ولاية جورجيا أن إعادة الفرز اليدوية لأصوات الناخبين ثبتت فوز منافسه الديمقراطي بايدن.
وفي سياق منفصل أصيب اثنا عشر شخصاً في حادثي إطلاق نار منفصلين في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية.
ونقلت شبكة «إن بي سي» نيوز الأميركية عن السلطات المحلية قولها أمس: وقع حادث إطلاق نار في ليتل ريفر بارك بمدينة ميامي حيث فتح مسلحان النار بالقرب من ملعب لكرة السلة ما أسفر عن إصابة ثمانية أشخاص بينهم ستة في حالة حرجة بينما أصيب أربعة أشخاص آخرين في حادث إطلاق نار ثان وقع في حي اللاباتاه بالمدينة، ولا تزال التحقيقات جارية لكشف ملابسات حادثي إطلاق النار.
وتعد حوادث إطلاق النار أمراً شائعاً في الولايات المتحدة مع انتشار ثقافة العنف في المجتمع الأميركي وحق حيازة السلاح الفردي الذي يدافع عنه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن