سورية

محللو «CNN»: بوتين أحرج واشنطن بحربه على الإرهاب في سورية

وكالات :

اعتبر محللو الشؤون الإستراتيجية ومكافحة الإرهاب في شبكة «CNN» الأميركية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن خلال عملية بلاده العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في سورية، أقدم على إحراج واشنطن والإدارة الأميركية، محذرين من احتمال وقوع خطأ ما بين الروس وأميركا وتركيا الأمر الذي قد يؤدي إلى حرب واسعة.
وأوضح محلل شؤون مكافحة الإرهاب في «CNN» فيليب مد، أن «الروس لديهم رؤية أكثر وضوحاً مقارنةً بالرئيس الأميركي فيما يتعلق بالأوضاع السورية، حيث قالوا وبوضوح إنه لا يمكنهم السماح لداعش بالتمدد في سورية.. وببساطة يمكن تلخيص الإستراتيجية الروسية هناك بأن قواتنا موجودة في سورية لدعم (الرئيس) بشار الأسد حتى لا يتمكن داعش من الانتصار». وعلق مد على الموقف الأميركي حيال ما تمر به سورية، بالقول: «قلنا إننا نريد دعم جزء بسيط من المعارضة وهم «المعارضة المعتدلة» وباعتقادي فإن واشنطن متخبطة ومحرجة مما يقوم به الرئيس الروسي في سورية.. نحن نجلس ونقول إن ما يقوم به بوتين لا يعجبنا ولسنا معجبين بالحل الذي سيترك (الرئيس) الأسد في مكانه، ولكن ليس بيدنا أي بديل أو أي خيار أفضل».
بدوره قال محلل الشؤون الاستخباراتية والأمنية في الشبكة بوب بيير: إن «هناك العديد من العمليات العسكرية التي تقوم بها عدة أطراف في سورية في آن واحد، الأمر الذي يرفع من احتمال وقوع خطأ ما بين الروس وأميركا وتركيا الأمر الذي قد يؤدي إلى حرب واسعة».
وأضاف: «أعتقد أن الخطر كبير، لا أعتقد أن الروس قد يقدمون على مهاجمة الطيارين الأميركيين بصورة متعمدة، وهناك مشكلة أخرى تتمثل بمراقبة روسية كثيفة للأسطول الأميركي الموجود في البحر الأبيض المتوسط.. وقوع خطأ هو ما يثير قلق الجميع في الجيش، باعتبار أنهم قد يسقطون طائرة روسية أو العكس، أو في حال دخلت إحدى الطائرات إلى المجال الجوي التركي وإسقاطها من الأتراك، الأمر الذي قد يقود إلى مواجهة عسكرية كبيرة».
إلى ذلك، اعتبر المحلل ونائب رئيس مركز (وودرو) الدولي لشؤون المبادرات الجديدة آرون ديفيد ميلر، أن الرئيس بوتين خطير وجريء، وذلك في رد حول دور روسيا المتوقع في سورية.
وقال ميلر في مقابلة مع الشبكة: «فلاديمير بوتين خطير ومستعد، كما رأينا في شبه جزيرة القرم وأوكرانيا أنه مستعد لحماية المصالح الروسية التقليدية.. وهو مستعد للإقدام على المخاطرة، وفي المقابل يتجنب الرئيس الأميركي الإقدام على هذه المخاطر وخصوصاً فيما يتعلق في سورية».
وتابع: «في الحقيقة حالياً يبدو بوتين قوياً وهذا يشجع ويقوي النظام السوري، وعليه فإن موقفنا ضعيف، وفي الوضع الحالي فإن خياراتنا تنحصر بين سيئ وسيئ جداً.. نحن لسنا محببين أو نثير الخوف أو حتى نحترم في المنطقة كما كنا في السابق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن