الأولى

خلافات في وجهات النظر بين التجار «والمالية» حول الضريبة … التهرب الضريبي يقدّر بنحو ألفي مليار ليرة

| عبد الهادي شباط

كشف رئيس قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق إبراهيم عدي أن حجم التهرب الضريبي حالياً يقدر بحدود ألفي مليار ليرة وهذا الرقم يعادل إلى حد ما إجمالي قيم الدعم الاجتماعي في موازنة العام الجاري.
وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر عدي أن مصطلح التهرب الضريبي هو مصطلح تجميلي لحالة الفساد الضريبي لأن المتهرب ضريبياً يستخدم كل الأساليب غير الشرعية لدفع ضريبة أقل أي التهرب من استحقاق مالي عليه.
ورأى عدي أن الكثير من كبار التجار والصناعيين يرغبون في عدم إصلاح النظام الضريبي الحـــالي والبقــــــــاء على التشــــريع المعمـــــول به اليـــــوم لأنه يفــــتت الدخل ومنه تفتت الضريبـــة المستحقة بدلاً من أن تكون ضريبة موحدة وتصاعدية.
أحد أعضاء لجنة غرف التجارة والصناعة المكلفة بالاجتماع مع وزارة المالية لبحث ونقاش ملف التكاليف المالية والتهرب الضريبي، أكد لـ«الوطن» أنه مازالت هناك خلافات في وجهات النظر بين هذه اللجنة ووزارة المالية التي تطلب من التجار والصناعيين التصريح عن أرقام عملهم وتترك لنفسها دراسة وتقدير هذه الأرقام المقدمة من التاجر أو الصناعي، على حين يصر التجار والصناعيون في اللجنة على أن يتم التوافق والتفاهم على التكاليف المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن