ثقافة وفن

فيروز تودّع رفيق دربها إلياس الرحباني … إلهام شاهين لليلى علوي: ياصاحبة أرقّ قلب

| وائل العدس

في جولة سريعة على حسابات وصفحات نجوم الفن على مواقع التواصل الاجتماعي، جمعنا لكم بعض المنشورات عبر السطور التالية:

الأخوية الرحبانية

نعت الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز الموسيقار الراحل إلياس الرحباني بفيديو مؤثر نشرته عبر صفحتها الرسمية في موقع «فيسبوك».
وشاركت النجمة القديرة متابعيها بمقطع فيديو للقطات يظهر فيه زوجها الراحل عاصي الرحباني مع شقيقه إلياس وهما يلحنان، وفي الخلفية موسيقا من تلحين «الأخوية الرحبانية»، وعلقت باسم الأغنية: «هجروا الأحبّة الحارة».
ونعى الموسيقي ​أسامة الرحباني​ عمه إلياس الرحباني​، واستذكر مقطع فيديو ظهر فيه والده الراحل الكبير ​منصور الرحباني​ في حفل، وهو يتحدث عن شقيقه إلياس بكلمات نابعة من القلب، واصفاً إياه بالعبقري.
وعلّق قائلاً: «لم أجد أعمق وأصدق من تلك الكلمات النابعة من قلب منصور الرحباني لوصف عبقري من لبنان… إلياس الرحباني ١٩٣٨ – ٢٠٢١ رح نشتقلك، المسيح قام».
كما نعت المخرجة ​ريما الرحباني​ عمّها أيضاً، ونشرت فيديو استذكرت من خلاله والدها ​عاصي الرحباني​ وهو يستمع إلى مقطوعة إلياس الرحباني الموسيقية وهو يعزفها على البيانو، وعلّقت: «بخاطرك.. سلملي عَ الحبايب».

الوباء اللعين

تمنت الممثلة اللبنانية ​ماغي بوغصن​ الشفاء لكل المصابين بفيروس كورونا​، فكتبت: سلامة قلبكم كلكم يعني كلكم، المصابين بكورونا، الوباء اللعين شتّتنا وفرّقنا وقصف عمرنا».
كما تفاعلت مع إطلاق الرصاص الكثيف الذي شهدته بيروت وعدد من المناطق اللبنانية احتفالاً بحلول العام الجديد، وكتبت: «الرصاص احتفالاً مبارح كان متل الشتا، على شو عم تقوصوا؟ على كورونا أو عالسنة يلي مرقت؟ قوصتوا على الناس وقتلتوهم وأصبتموهم بلا ذنب، أنتوا شو».

بلا ضمير

ردت الفنانة اللبنانية المعتزلة ​أمل حجازي​ على المحطات التلفزيونية التي انتقدتها بعد موقفها من حفلات رأس السنة، وكتبت: «بعض المحطات التي لها مصالح مع الفنانين انتقدت طريقتي بموضوع حفلات رأس السنة، أقول لها إنني تعودت دائماً على قول الحق ولن أغير أسلوبي، وصلتني صور لصالات تعج بالناس وعلمت أيضاً أنه لا يوجد أسرّة خالية في المستشفيات، أعيد وأكرر إنهم بلا ضمير».
وكانت أمل قد انتقدت الفنانين الذين أقاموا حفلات ليلة رأس السنة في ظل تفشي فيروس ​كورونا​ وتزايد أعداد الإصابات، وكتبت: «كل فنان أقام حفلاً في رأس السنة بظل كورونا وبظل الأعداد المخيفة التي يشهدها لبنان فهو بلا ضمير وبلا إنسانية وعبد للمال».

راقية وجدعة

عايدت الممثلة المصرية ​إلهام شاهين​ مواطنتها الممثلة ​ليلى علوي​ بعيد ميلادها، بصورة قديمة للأخيرة نشرتها وأرفقتها برسالة وكتبت: «حبيبتي ليلى كل سنة وأنتِ جميلة يا صاحبة أرق قلب.. فنانة راقية محترمة بتحب كل الناس وجدعة جداً مع أصحابها.. ربنا يحميك من كل شر ويبارك لك في كل خطوة ويفرح قلبك يارب.. ولمياء أختك قمراية وفلة زيك.. بحبكم من كل قلبي وبتمنى لكم كل الخير حبيبتي».

العزل المنزلي

أعلن الفنان ماجد المصري إصابته بفيروس كورونا، وأكد أنه بدأ في مرحلة العزل المنزلي، بعيداً عن أسرته وزوجته.
وأكد أنه عندما شعر ببعض أعراض كورونا، منها فقدانه لحاسة الشم، قام على الفور بإجراء التحاليل وتأكد من إصابته.
وطالب الجمهور بالحفاظ على أنفسهم من هذا الفيروس، وضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية منه، معلقاً: «الموضوع بجد مش هزار، لازم نحافظ على بعض وعلى أطفالنا، خدوا بالكم».

آداب الحديث

أعرب الفنان المصري حسن يوسف عن استيائه بسبب تصريح مواطنته رانيا يوسف بشأن الحجاب. وقال إنه يستنكر تفاخرها بمفاتنها وتبريرها ذلك من خلال الآية القرآنية: «وأما بنعمة ربك فحدث».
ووجه إليها رسالة وقال: «اتعظي شوية في الأيام دي اللي ريحة الموت حوالينا وفيروس كورونا بقى ما لي العالم كله، ياريت نلجأ لربنا شوية وبلاش الكلام ده عشان ربنا هيحاسبنا، ربنا يهديكي».
وأشار إلى ضرورة التحلي بآداب الحديث وخصوصاً حين يتعلق الأمر بشخصية عامة وأضاف: «أي فنان يغلط، يسيء لنفسه وللوسط الفني بشكل عام».

رد حاد

نشرت الإعلامية المصرية بسمة وهبة مقطع فيديو ظهرت فيه داخل مطعمها الخاص وهي تستقبل مواطنها الفنان سمير صبري.
وبدت في الفيديو وهي تغني مع العاملين في المطعم «سكر حلوة الدنيا سكر» لصبري، وعبّرت عن سعادتها بحضوره كاتبة: «الناس دي مش حتتعوض تاني، زمن الفن الجميل».
وتلقت بسمة العديد من التعليقات التي تمنى كاتبوها الصحة والعافية لصبري، باستثناء تعليق طالبها بعدم إقامة التجمعات في أي مكان وأن تعاود ارتداء الحجاب. فردّت على صاحبة التعليق بحدة وقالت لها: «اخرسي وخليكي في حالك يا حشرية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن