شؤون محلية

إجهاض أغنام ونفوق صغارها وتعرض أخرى للكساح.. والمربون يطالبون وزارة الزراعة بالتدخل

| السويداء -عبير صيموعة

تلقت «الوطن» شكاوى من مربي الأغنام في منطقة اللوا تضمنت نفوق عدد من صغار الأغنام الحديثة الولادة ضمن قطعانهم إضافة إلى تعرض البعض منها إلى حالة تشبه الكساح بعد ولادتها مباشرة فضلاً عن تعرض أمّات الأغنام للإجهاض مطالبين بشكواهم وزارة الزراعة بضرورة الإسراع بتأمين اللقاح المناسب تجنباً لإصابة باقي أعداد القطيع في المنطقة لكونها مصدر رزقهم الوحيد.
وفي سؤال لـ«الوطن» لرئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية زراعة السويداء الطبيب البيطري كميل مرشد أكد أنه بمجرد إعلام الدائرة من قبل المربين تم الكشف على القطعان المصابة في المنطقة المذكورة حيث تبين أنها أعراض حمى قلاعية وما أصاب صغار القطعان إنما عرج وليس كساحاً لأن الكساح مصدره سوء التغذية.
مرشد أوضح أن اللقاح حالياً غير متوافر وسيتم تأمينه من الوزارة بأقرب وقت ممكن ليصار إلى تحصين كل المواشي لدى المربين وخاصة القريبة من منطقة الإصابة.
بدوره رئيس نقابة الأطباء البيطريين بالسويداء الطبيب البيطري وائل بكري أوضح لـ«الوطن» أن هناك بعض المربين رفضوا تلقيح أغنامهم بلقاح الحمى القلاعية أثناء دورة التحصين.
ولفت مرشد إلى أن اللقاح حالياً غير متوافر إلا بكميات قليلة لدى وزارة الزراعة لكونه مستورداً.
وأوضح أنه بعد التواصل مع دائرة الصحة الحيوانية بالسويداء تم التأكيد أن اللقاح سيتم استجراره من الوزارة خلال يومين ليصار إلى تحصين جميع المواشي في المنطقة التي ثبتت الإصابة ضمنها والمناطق القريبة منها لأن المرض فيروسي ويمكن انتقاله ضمن المراعي مع ضرورة عزل القطعان المصابـة.
ودعا بكري مربي الأغنام إلى عدم التخوف من هذا المرض، خاصة أن الإصابات ما زالت ضمن المعقول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن