شؤون محلية

3.6 مليارات ليرة إيرادات مجلس مدينة حمص في عام … البواب لـ«الوطن»: الاستثمارات ستزيد بشكل كبير خلال العام الجاري.. شبيب: 1.1 مليار ليرة عائدات الاستثمارات العام الفائت

| حمص- نبال إبراهيم

بيّن رئيس مجلس مدينة حمص عبد اللـه البواب لـ«الوطن» أن الإيرادات الإجمالية التي حققها مجلس مدينة حمص خلال عام 2020 الفائت من بدلات الاستثمار والإشغالات ورسوم الخدمات وشرفيات ورسوم زفت وتراخيص بناء وصحية وغير ذلك وصلت إلى ما يزيد على 3.6 مليارات ليرة سورية.

ولفت إلى أن هذه الإيرادات زادت بنسبة تصل إلى 20 بالمئة عن عام 2019 على الرغم من تعطيل الجهات العامة خلال فترة الحظر الكامل خلال العام الماضي بسبب جائحة كورونا.
وأشار البواب إلى أن استثمار العقارات الواقعة ضمن أملاك مجلس المدينة الخاصة وتشغيل أملاك الدولة العامة تعتبر من أهم الروافد الاقتصادية لخزينة المال العام والتي من شأنها المساهمة في تقدم وتحسين الخدمات اللازمة للمواطنين، منوها بأن واردات مجلس مدينة حمص من الاستثمارات ارتفعت بشكل ملحوظ خلال عام 2020 الماضي مقارنة بالأعوام السابقة حيث بلغت نحو 1.124 مليار ليرة سورية وفي عام 2019 نحو 995.6 مليون.
وأرجع سبب زيادة عائدات الاستثمارات إلى وضع آلية جديدة لإعداد دفاتر شروط خاصة لكل مشروع على حدة يراعي خصوصية كل مشروع، وتعديل رسم إشغال الأرصفة للمطاعم والمقاهي وأمام المحلات ليصبح سعر إشغال المتر المربع الواحد باليوم 200 ليرة سورية، وفتح رخص إشغال المولدات أمام المحلات برسم إشغال يومي ما بين 100 إلى 200 ليرة سورية للمتر المربع الواحد، فضلاً عن عودة الحياة إلى معظم أحياء المدينة وسعي مجلس المدينة إلى تقديم وتحسين واقع الخدمات فيها والعمل على إيجاد فرص استثمارية جديدة.
وكشف البواب عن أن بدلات الاستثمارات ستزيد بشكل كبير خلال العام 2021 الجاري بعد وضع خطة وآلية جديدة لمتابعة تحصيل أموال مجلس المدينة، إضافة إلى إخضاع جميع عقود الاستثمار للتوازن السعري بما يتناسب مع تضخم الأسعار.
بدورها مدير الأملاك في مجلس مدينة حمص إلهام شبيب أكدت لـ«الوطن» أن بدلات الاستثمارات والإشغالات تشكل ما يزيد على ثلث عائدات مجلس المدينة الإجمالية، لافتة إلى أن عائدات المجلس منها بلغت خلال عام 2020 الفائت نحو 1.3 مليار ليرة سورية منها نحو176 مليون ليرة سورية واردات إشغالات الأملاك العامة و1. 124 مليار ليرة واردات الاستثمارات.
وبينت شبيب أن عوائد الاستثمارات خلال العام الماضي تتضمن 415 مليون ليرة سورية بدل استثمار فندق سفير حمص ونحو300 مليون ليرة سورية بدل استثمارات محال وقبانات وحمامات وخدمات سوق الهال و58 مليــون ليــرة سورية بدل استثمار محطة نقل الركاب الشمالية و24 مليون ليرة بدل استثمار محطة نقل الركاب الجنوبية و100 مليون ليرة بدل استثمار نفقي الجامعة والوحدة و60 مليوناً بدل استثمار محطة البولمان والنقل الخارجي، إضافة إلى تنظيم عدة عقود استثمار على أملاك المدينة الخاصة والأملاك العامة بقيمة 200 مليون ليرة سورية تقريباً.
وأشارت شبيب إلى أن عدد ضبوط مخالفات الإشغالات للأملاك العامة التي تم تنظيمها خلال العام الماضي بلغ نحو2000 ضبط مخالف بقيمة مالية تقدر بنحو10 ملايين ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن