سورية

39 أكاديمياً وباحثاً أغلبيتهم مصريون يطالبون السيسي بإعادة العلاقات مع سورية

وجه 39 أكاديمياً وباحثاً وصحفياً رسالة «عاجلة» إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يطالبونه فيها بضرورة العودة الفورية والكاملة والنشطة للعلاقات السياسية بين مصر وسورية وذلك انطلاقا من الحرص على المصالح القومية وأمن كل من البلدين، معتبرين أن هذا القرار سيكون له «تداعيات سياسة ومعنوية هائلة في المعركة ضد الإرهاب». وجاء في الرسالة التي حملت عنوان «رسالة عاجلة للرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ضرورة عودة العلاقات المصرية السورية»: إن سورية «تواجه منظمات إرهابية عديدة تشن عدوانا ضاريا لأكثر من أربع سنوات على الدولة ومؤسساتها وشعبها، بل حضارتها متمثلة في آثارها التاريخية». وأوضحت الرسالة، أن «هذه المنظمات الإرهابية نفسها تقوم بقتل جنود وضباط مصريين في صفوف الجيش والقوات الأمنية بل أيضاً تغتال قضاة ومسؤولين، هذا إضافة لذبح مواطنين مصريين بزعم قيام «دولة إسلامية»، مشيرة إلى أن «تصاعد الإرهاب في مصر تزامن مع إزالة الإخوان من الحكم الذي لعب فيه الجيش المصري دوراً رائدا تلبية لمطالب ملايين الشعب».
ولفتت الرسالة إلى أن الرئيس السابق (محمد) مرسي و«الإخوان المسلمون» قاموا علنا بدعم القوى المعتدية في سورية وسحب السفير المصري من سورية من خلال مجلس شعبهم، معتبرة أن «هذه الفعلة البغيضة أضرت وتضر بأمن مصر القومي».
وقالت الرسالة إنه «انطلاقاً من الحرص على المصالح القومية وأمن كل من مصر وسورية نطالبكم نحن الموقعين على هذه الوثيقة بضرورة العودة الفورية والكاملة بل النشطة للعلاقات السياسية بين مصر وسورية رفقاء حرب تشرين المجيدة».
وأضافت «نحن على ثقة بأن هذا القرار على الرغم من عدم تأثيره المباشر في المعارك سيكون له تداعيات سياسة ومعنوية هائلة في المعركة ضد الإرهاب فهو إشارة واضحة لمساندة سورية كما أن ذلك له انعكاس إيجابي على معنويات جميع المقاتلين المتصدين للإرهابيين». ووقع على الرسالة أساتذة جامعات وباحثون وصحفيون ورؤساء مراكز أبحاث من كل من مصر والأردن ولبنان وسورية والسعودية ودول أجنبية.
ومن أبرز الموقعين على الرسالة «أمين عام الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية د. محمد إبراهيم منصور، أستاذ التاريخ بجامعة حلوان د. عاصم الدسوقي، أستاذ كلية الحقوق جامعة عين شمس حسام عيسي، نائب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي أ. عبد العظيم المغربي، مدير مركز يافا للدراسات د. رفعت سيد أحمد، الإعلامي حمدي قنديل، أستاذة الانثروبولوجيا الطبية بجامعة ولاية ميشغان سابقاً سهير مرسي، ومن المركز القومي للبحوث ورئيس لجنة الصداقة الأوزبكية مجدي زعبل، أستاذة العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية ليلي مرسي، رئيس تحرير صحيفة العربي مجدي البسيوني، الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة عبد الجليل مصطفى»، من مصر، والباحث والمفكر في لندن محمد عبد الحكم دياب، أ. د. محمد إبراهيم المصري في كندا، وأستاذ القانون بجامعة جورج تاون بواشنطن داوود خير الله، ود. ريم الأطرش الكاتبة والباحثة من سورية، والكاتبة الأردنية د. هدى فاخوري والمنسق العام للائحة القومي العربي في الأردن د. إبراهيم علوش، ود. صالح إبراهيم صويان من الرياض، والباحث والإعلامي اللبناني د. فيصل جلول وأستاذ علوم الأعصاب جامعة جورج واشنطن محمد قبيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن