اقتصاد

«زراعي اللاذقية» يحصّل أكثر من 800 مليون … عيسى لـ«الوطن»: إعفاء متضرري الحرائق من فوائد القروض

| عبير سمير محمود

بيّن مدير المصرف الزراعي في اللاذقية ميلاد عيسى لـ«الوطن»، أن إجمالي إقراضات المصرف تجاوزت 3.12 مليارات ليرة سوريّة، وذلك منذ بداية العام الماضي حتى منتصف شهر كانون الأول الفائت.
وأضاف عيسى أن قيمة التحصيلات بلغت نحو 879.6 مليون ليرة خلال المدة نفسها، مشيراً إلى أن إجمالي الإيداعات تجاوزت 6.4 مليارات ليرة، منها 47.2 مليوناً إيداعات للقطاع التعاوني، و4، 4 مليارات من للقطاع العام، و1.2 لقطاع التوفير، و60 مليوناً ودائع لأجل، و630 مليوناً للقطاع الخاص.
على حين بلغت قيمة السحوبات من المصرف 6.2 مليارات ليرة، منها 4.6 مليارات ليرة من القطاع العام، و18.3 مليون ليرة للقطاع التعاوني، و653 مليوناً للقطاع الخاص، و895 مليون ليرة لقطاع التوفير، و5.7 ملايين ودائع لأجل.
ولفت مدير المصرف إلى إجمالي قيم الحبوب المصروفة والتي بلغت 217.87 مليون ليرة، مقابل 180 ألف ليرة قيمة دعم دودة الحرير، مشيراً إلى أن مبيعات الأسمدة تجاوزت 2.48 مليار ليرة خلال المدة المذكورة.
وذكر عيسى أنه تم تعديل جدول الاحتياج الناظم لعمليات الإقراض بما يتناسب مع متطلبات المرحلة وارتفاع الأسعار في السوق، مبيناً أن تمويل قرض الفروج للصوص الواحد كان 800 ليرة، ووفق التعديل الجديد أصبح 2 ألف ليرة للطير الواحد، والبياض كان 1200 ليرة أصبح 5 آلاف ليرة، والأمهات كانت ألفي ليرة أصبح 8 آلاف ليرة، الأبقار كانت 1.6 مليون ليرة أصبحت 2.6 مليون ليرة للبقرة الواحدة.
وبحسب التعديل الجديد، أصبح تمويل بناء المداجن بنسبة 50% من تكلفة المتر المربع بعد أن كان 12 ألف ليرة للمتر المربع، والبيوت البلاستيكية كانت 1500 ليرة للمتر المربع إنشاء أصبحت 3 آلاف ليرة، إضافة إلى تمويل الجرارات بنسبة 70 % من سعر الجرار الجديد وقرض طويل الأجل لمدة 10 سنوات.
وأشار عيسى إلى تمويل المصرف شراء معدات وتجهيزات للنشاطات الصناعية الزراعية كقروض طويلة الأجل بمعدل 50% من القيمة لمدة 8 سنوات ضمنها سنتا راحة وأقساط نصف سنوية، منها قروض لشراء معدات وتجهيزات معامل الألبان والأجبان، ومعاصر الزيتون، ومعامل تجهيز العصائر، ومعامل الأعلاف، والبرادات الثابتة والمتنقلة، ومعدات تصنيع وتكرير الزيوت النباتية ومعدات ماء الورد.
وأضاف مدير المصرف أنه يتم تمويل العزاقات وملحقات الجرار ومراكب الصيد والحلابات الآلية بنسبة 60% من قيمتها كقرض متوسط الأجل بمدة 5 سنوات، وتمويل بناء خزان بيتوني مسلح بنسبة 50% من تكلفة الإنشاء إضافة إلى إدخال قرض شراء رقائق بلاستيكية للبيوت المرخصة والأئمة والمستثمرة كقرض متوسط لمدة عامين يتم تسديده على قسطين متساويين وبمعدل 60% من التكلفة، وفق التعديل الجديد.
ونوّه عيسى بتمويل قروض وترميم المداجن والمباقر بمعدل 50% من التكلفة كقروض طويلة الأجل بمدة 8 سنوات، مع قروض تجديد التجهيزات والمعدات للمباقر والمداجن التي يثبت حاجتها للاستبدال، وذلك كقروض متوسطة الأجل بمدة 5 سنوات.
ويموّل المصرف شراء التجهيزات والمعدات اللازمة لمسالخ ذبح الفراريج كقرض متوسط الأجل بمدة 5 سنوات أقساطاً نصف سنوية ومعدل تمويل 50% من قيمة التجهيزات والمعدات الموجودة بالتراخيص، إضافة للتراخيص الفنية من البلدية بمعدل 50% من قيمة الفواتير.
وذكر عيسى أنه تم إعفاء المتضررين من الحرائق والحاصلين على قروض من المصرف بإعفائهم من الفوائد العقدية وفوائد غرامات التأخير وجدولة الروض لـ10 سنوات بفائدة 11% وإمكانية منح قروض للمتضررين وفق الغاية التي تضرروا منها، وذلك وفقاً للمرسوم 23 لعام 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن