رياضة

البايرن تعثر ولم يخسر صدارة البوندسليغا … هالاند يسقط لايبزيغ ويحرمه من القمة

| محمود قرقورا

اختتمت أمس مباريات المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الألماني بلقاءي أوغسبورغ مع شتوتغارت وأرمينيا بيلفيلد مع هيرتا برلين، وكانت المرحلة انطلقت يوم الجمعة بنتيجة لافتة بطلها منشنغلادباخ الذي تجاوز محنة تلقي هدفين مبكرين أمام البافاري حامل اللقب في المواسم الثمانية الأخيرة بتسجيله ثلاثة أهداف قالباً الطاولة وهذا لا يحدث إلا نادراً مع العملاق البافاري الذي اعتاد أن يقلب الطاولة على الخصوم لا أن تقلب عليه.

والغريب أن سقوط البايرن لم يزعزع صدارته لأن المطارد المباشر لا يبزيغ تلقى بدوره الخسارة الثانية هذا الموسم وكانت في سهرة السبت أمام ضيفه دورتموند بهدف لثلاثة ليتجمد رصيده عند 31 نقطة متأخراً بنقطتين عن البايرن، كما أن ليفركوزن ثالث الترتيب تعثر للمباراة الثالثة على التوالي بالتعادل مع ضيفه بريمن بهدف لمثله وهي النقطة الوحيدة التي ينالها ليفركوزن في آخر ثلاث مباريات، فرفع رصيده إلى 29 نقطة، مع العلم أنه تجنب الخسارة في أول 12 مباراة.
ويمكن القول إن دورتموند الفائز الأكبر من هذه الجولة، إذ أضحى رصيده 28 نقطة على بعد خمس نقاط من البايرن المتصدر.
والحدث الأهم دون شك فوز شالكه على ضيفه هوفنهايم بأربعة أهداف نظيفة وهو الفوز الأول له في آخر ثلاثين مباراة ليتخلى عن المركز الأخير لنادي ماينز للمرة الأولى هذا الموسم.
في بقية النتائج تغلب فرايبورغ على كولن بخمسة أهداف نظيفة وخسر ماينز أمام فرانكفورت بثنائية دون رد وتعادل يونيون برلين مع فولفسبورغ بهدفين لمثلهما.

الإضاءة

– سجل ليفاندوفسكي الذي اختير أفضل شخصية رياضية في بولندا خلال عام 2020 من علامة الجزاء هدف البايرن الأول ورفع رصيده إلى 20 هدفاً بأعلى قائمة هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى وبذلك يسجل ليفاندوفسكي عشرين هدفاً أو أكثر للموسم الثالث على التوالي، وبتلقيه ثلاثة أهداف يكون البايرن قد تلقى أربعة وعشرين هدفاً هذا الموسم وليس هناك أسوأ منه على مستوى خطوط الدفاع سوى شالكه الذي تلقى 39 هدفاً وماينز الذي طرقت شباكه 33 مرة وهوفنهايم الذي زار الخصوم مرماه 30 مرة وكولن الذي تلقى 27 هدفاً، وهذا لا يليق بالحارس مانويل نوير الذي اختير أفضل حارس خلال العام المنصرم، وبفضل الهدفين اللذين سجلهما رفع البايرن رصيده إلى ستة وأربعين هدفاً كأقوى هجوم بينما رفع غلادباخ رصيده إلى 28 هدفاً.

– تلقى لايبزيغ ثلاثة أهداف للمرة الثانية هذا الموسم بعد التعادل 3/3 أمام البايرن في الجولة العاشرة ليصل مجموع الأهداف التي دخلت مرماه 12 هدفاً وما زال الأقوى بين خطوط الدفاع، ورجل المباراة النرويجي هالاند الذي سجل هدفين مؤكداً أن لايبزيغ فريسته المفضلة بتسجيله أربعة أهداف في مباراتين واصلاً للهدف 12 كثاني الهدافين، والأهم أنه وصل إلى الهدف 25 في خمس وعشرين مباراة بقميص دورتموند، وللعلم فإن دورتموند حقق الفوز الثاني على التوالي هذا الموسم للمرة الثانية بعد أن حقق الفوز أربع مرات متتالية بداية من المرحلة الثالثة وحتى السادسة.

– الفوز الذي حققه شالكه أنقذه من تسجيل رقم قياسي سلبي على مستوى البوندسليغا، وهو رقم مسجل باسم نادي تاسمانيا موسم 1965- 1966 عندما أخفق في تحقيق الفوز خلال 31 مباراة متتالية، ورجل المباراة كان لاعبه الأميركي ماثيو هوب ليكون أول أميركي يسجل الهاتريك في البوندسليغا، وللعلم فإنه اهتدى للشباك للمرة الأولى في المحاولة الخامسة، والهاتريك هو التاسع هذا الموسم وبالتأكيد سيكون مقدمة للمدرب كريستيان غروس الذي قطع عهداً بإنقاذ نادي شالكه من الهبوط.

– تلقى البايرن الخسارة الأولى عام 2021 في الظهور الثاني فقط، علماً أنه طوال عام 2020 تلقى خسارة وحيدة وجاءت على يد هوفنهايم برسم المرحلة الثانية من الدوري بهدف مقابل أربعة.

– الهاتريك سجل للمرة التاسعة هذا الموسم، مع الإشارة إلى أن ليفاندوفسكي هداف الدوري فعل ذلك مرتين بمرمى كل من هيرتا برلين وفرانكفورت وكان أول مسجلي الهاتريك جنابري لاعب البايرن بمرمى شالكه في الفوز 8/صفر ضمن الجولة الأولى، وسجل كراماريتش لاعب هوفنهايم بمرمى كولن، وفولكروغ لاعب بريمن بمرمى شالكه، وهالاند لاعب دورتموند بمرمى هيرتا برلين وفيليب ماتيتا لاعب ماينز بمرمى فرايبورغ، وستاندل لاعب غلادباخ بمرمى فرانكفورت.
– حقق فرايبورغ الفوز الخامس على التوالي مسجلاً 16 هدفاً مقابل هدفين بمرماه وجاء الفوز الأخير على كولن بخماسية نظيفة ليكون الأعلى للفريق هذا الموسم، وليؤكد تطور الفريق الذي اكتفى بفوز افتتاحي خلال المراحل العشر الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن