رياضة

اليونايتد عينه على صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز … خمسة ممتازين ودّعوا مبكراً من الكأس الأقدم

| محمود قرقورا

يستأنف الدوري الإنكليزي الممتاز نشاطه اليوم الثلاثاء، فتقام مبارة مؤجلة من المرحلة الأولى بين مانشستر يونايتد ومضيفه بيرنلي بداية من العاشرة والربع مساءً، والمباراة على درجة كبيرة من الأهمية لمانشستر يونايتد قبل التوجه لمواجهة ليفربول يوم الأحد المقبل برسم المرحلة التاسعة عشرة من الدوري، والشياطين الحمر الذين لم يخسروا خارج الأرض بحاجة إلى نقطة وحيدة كي يعتلوا القمة وفض شراكة الصدارة مع ليفربول ولكل منهما حالياً 33 نقطة.

في اتجاه آخر تنطلق مباريات المرحلة الثامنة عشرة التي تقام على مدار أسبوعين، فيلعب اليوم عند الثامنة شيفيلد يونايتد مع نيوكاسل، وبتمام العاشرة والربع وولفرهامبتون مع إيفرتون، وغداً يلتقي عند الثامنة مانشستر سيتي مع برايتون وبتمام العاشرة والربع آستون فيلا مع توتنهام، على أن يلتقي يوم الخميس بتمام العاشرة آرسنال مع كريستال بالاس.
من جهة أخرى من المقرر أن تكون قد جرت مساء أمس قرعة الدورين الرابع والخامس من مسابقة كأس الاتحاد الإنكليزي، حيث تقام مباريات الدور الرابع أيام 22 و23 و24 شباط على أن تقام مباريات الدور الخامس أيام 9 و10 و11 شباط، وكانت مباريات الدور الثالث قد اختتمت في وقت متأخر أمس بلقاء ستوكبورت أحد أندية الدرجة الخامسة مع ويستهام، وللإشارة فإن مباراة ساوثمبتون وشروسبري أحد أندية الدرجة الثانية قد تأجلت، والجديد في مسابقة هذا الموسم أن الحسم يتم من مباراة واحدة ولو اضطر الأمر للتمديد وركلات الترجيح، والسبب التأخر في انطلاق روزنامة الموسم، إذ إنه حتى الآن لم تنته مباريات الذهاب خلافاً للمواسم السابقة التي كان ينتهي ذهابها خلال فترتي أعياد الميلاد ورأس السنة.

صدارة مرتقبة

كل الطرق تؤدي إلى صدارة مانشستر يونايتد عندما يزور بيرنلي، وصحيح أن المدرب سولسكيار ولاعبيه لم يقنعوا من حيث الأداء إلا أن الفريق تعافى من البداية الكارثية هذا الموسم التي شهدت ثلاث هزائم في أولد ترافورد، وصحيح أن الفريق خرج من نصف نهائي كأس الرابطة على يد السيتي بأداء هزيل إلا أن الفريق يضع نصب عينيه بطولة الدوري التي يحمل الرقم القياسي بعدد مرات التتويج بها، والمشوار اللافت خارج الأرض يحسد عليه، حيث أهدر نقطتين فقط كانتا أمام ليستر في البوكسينغ بهدفين لمثلهما، ومن بعدها حقق فوزين مهمين على وولفرهامبتون في الوقت بدل الضائع 1/صفر وعلى آستون فيلا بهدفين لهدف مستفيداً من ركلة جزاء جدلية، والمذاكرة الأخيرة كانت التأهل للدور الرابع من مسابقة الكأس بالفوز على واتفورد 1/صفر رغم ادخار مجهود عديد اللاعبين المهمين لمباراة اليوم.
تاريخياً لم يفز بيرنلي على اليونايتد مرتين متتاليتين خلال الدوري الممتاز وهو يطمح لذلك هذه المرة، وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي كل منهما خارج ملعبه بهدفين، ولقاءاتهما في البريميرليغ تشير إلى ستة انتصارات لليونايتد مقابل أربعة تعادلات وخسارتين.

صحوة آرسنال

آرسنال هو الفريق الوحيد الذي حقق الفوز في المباريات الثلاث الأخيرة المضغوطة ومع ذلك ما زال في المركز الثاني عشر، وعندما يستقبل كريستال بالاس يتطلع لتحقيق الفوز الأول على جاره في المواجهات الخمس الأخيرة، حيث انتهت ثلاث من المباريات الأربع الأخيرة بالتعادل مقابل خسارة، وتاريخياً التقى الفريقان 22 مرة على مستوى الدوري الممتاز، ففاز المدفعجية في 13 مباراة مقابل ستة تعادلات وثلاث خسارات.
وأظهر السيتي صحوة متأخرة فاز من خلالها على فريقين كبيرين خارج أرضه، تشيلسي في الدوري واليونايتد بكأس الرابطة، وهو مرشح لمواصلة الصحوة عندما يستضيف برايتون متسلحاً بقوة دفاعه حيث تلقى 13 هدفاً جعلته الأقوى هذا الموسم، وسبق للفريقين أن تقابلا ست مرات في الدوري الممتاز انتهت جميعها لمصلحة السيتي.
وينشد توتنهام تحقيق الفوز في بطولة الدوري عندما يزور آستون فيلا المنهك بإصابات كورونا، ويأمل مورينيو ألا يضرب التأجيل المباراة، وسبق لهما أن تقابلا خمسين مرة على مستوى الدوري الممتاز ففاز توتنهام 21 مرة مقابل 15 تعادلاً و14 خسارة.
ولن تكون مباراة وولفرهامبتون مع إيفرتون سهلة وكان كل منهما فاز على الآخر عندما كان المستضيف بواقع 3/2 لإيفرتون و3/صفر لوولفرهامبتون، أما لقاءا شيفيلد يونايتد ونيوكاسل في الموسم الماضي فانتهيا لمصلحة نيوكاسل 2/صفر و3/صفر.

مفاجآت الكأس الأقدم

شهدت مباريات الكأس الأقدم في العالم كأس الاتحاد الإنكليزي التي انطلقت عام 1872 مفاجآت بحكم العادة، وبعيداً عن خروج آستون فيلا وكريستال بالاس ونيوكاسل وهي من أندية الممتاز أمام أندية من الدرجة ذاتها، فقد جاء خروج بروميتش على يد مضيفه بلاكبول أحد أندية الدرجة الثانية بركلات الترجيح بعد التعادل 2/2 مفاجئاً، كما أن خسارة ليدز يونايتد بأرض كرولي تاون أحد أندية الدرجة الثالثة 3/صفر أكثر صدمة.
وجاءت خسارة آستون فيلا مبررة لأنه زج بلاعبيه تحت 23 عاماً فخسر أمام الريدز بهدف لأربعة وسجل اثنين منها السنغالي ماني ليفتتح باكورة أهدافه مع ليفربول في هذه المسابقة، وجاء فوز وولفرهامبتون ضيقاً على كريستال بالاس بهدف، وبدأ المدفعجية القياسيون في هذه البطولة بأربعة عشر لقباً وحاملو اللقب بالفوز على نيوكاسل 2/صفر بموجب التمديد بعد التعادل السلبي، ليؤكد الفريق تعافيه من محنة النتائج المتواضعة التي لازمته قبل أعياد الميلاد ورأس السنة.

عبور الكبار

وجد إيفرتون صعوبة في تخطي روثرهام أحد أندية الدرجة الأولى بهدفين لهدف خلال الوقت الإضافي بعد التعادل، واحتاج بيرنلي للترجيح كي يتجاوز ميلتون كينز دونز أحد أندية الدرجة الثانية بعد التعادل 1/1، وتأهل شيفيلد يونايتد بصعوبة على حساب مضيفه بريستول أحد أندية الدرجة الثانية بثلاثة أهداف لاثنين، واليونايتد على ضيفه واتفورد من الدرجة الأولى بهدف، وفولهام على حساب مضيفه كوينز بارك رينجرز أحد أندية الدرجة الأولى بهدفين.
وجاء تأهل كل من تشيلسي والسيتي وتوتنهام وليستر مريحاً للغاية، فالسيتي هزم ضيفه برمنغهام أحد أندية الدرجة الأولى بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وهو الفوز السابع للسيتي على أرضية ملعب الاتحاد في هذه المسابقة وهذا لم يحدث منذ عام 1946 عندما حقق السيتي حينها 14 فوزاً متتالياً بملعبه، وسجل برناردو سيلفا بقميص السيتي بعد صيام عام كامل.
وتشيلسي هزم ضيفه موركامب أحد أندية الدرجة الثالثة برباعية نظيفة سجل أحدها الألماني فيرنر بعد صيام 827 دقيقة عن التسجيل بصفوف البلوز.
وفاز توتنهام على مضيفه الهاوي مارين (درجة ثامنة) بخماسية نظيفة سجل أحدها ديفاين ليكون أصغر مسجل بتاريخ توتنهام بعمر 16 عاماً و163 يوماً، والتاريخ يشير إلى أن أصغر مسجل في البطولات الإنكليزية هو جورج وليامز لاعب ميلتون كينزدونز بعمر 16 عاماً و66 يوماً.
وحقق ليستر فوزاً كبيراً بأرض ستوك سيتي أحد أندية الدرجة الأولى برباعية نظيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن