شؤون محلية

عقود بـ900 مليون ليرة لتنفيذ طرق بالسويداء

| الوطن – عبير صيموعة

بين مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في السويداء شامل الدعبل بتصريح لـ«الوطن» أنه تم التعاقد على ثلاثة مشاريع لتنفيذها خلال العام الحالي بتكلفة نحو 900 مليون ليرة أولها مشروع صيانة وتأهيل التصريف المطري وتركيب حواجز أمان على الطرق المركزية بقيمة عقدية تصل إلى 400 مليون ليرة.
وأوضح أن المشروع يتضمن فتح خنادق على جميع الطرق المركزية التي تفتقد لتصريف المياه إضافة إلى تركيب عبارات مع تركيب حواجز أمان وتركيب إشارات السلامة الطرقية ومحددات جوانب موضحاً أن الجهة المنفذة الإنشاءات العسكرية.
ولفت إلى أنه تم إبرام عقد للمرحلة الثانية من صيانة وتحسين مقطع من طريق صلخد – العانات –الحدود الأردنية في موقع مفرق عوس باتجاه صلخد بقيمة عقدية وصلت إلى 273 مليون وسيتم تنفيذه من قبل مؤسسة الإسكان العسكري، لافتاً إلى أن العقد الثالث كان لصيانة طريق صلخد –بكا – دوار المفطرة بقيمة عقدية تصل إلى 193 مليوناً حيث تم إبرام العقد مع الشركة العامة للطرق والجسور.
وأشار الدعبل إلى أن الفرع أنجز خلال العام الفائت ثلاثة عقود بقيمة تجاوزت الـ535 مليوناً أولها مشروع تعبيد جسر سليم وتحسين مقاطع في طريق دمشق السويداء الجديد في مواقع متفرقة بتكلفة وصلت إلى 220 مليوناً وعقد تحسين طريق السويداء – صلخد بمواقع متفرقة بكلفة تجاوزت الـ200 مليون إضافة إلى عقد صيانة وتحسين مقطع من طريق السويداء – ظهر الجبل – سالة بتكلفة وصلت إلى 115 مليوناً.
ولفت إلى وجود معوقات وصعوبات في العمل أولها النقص بالكادر الفني والإداري في الفرع إضافة إلى التعديات على حرم الطرق من بعض الأهالي في عدد من المواقع بالأبنية المخالفة والأكشاك فضلاً عن تعرض الإشارات الطرقية (الدلالية والتحذيرية للعبث والتخريب ما يرتب تكاليف مالية إضافية في العمل).
وأوضح الدعبل حول تساؤلات العديد من الأهالي عن عدم قيام فرع المؤسسة بصيانة كثير من الطرق أن المؤسسة العامة للطرق في السويداء مسؤولة عن طريق دمشق– السويداء الجديد والقديم وطريق السويداء –ولغا –ازرع وطريق السويداء – القريا – بصرى الشام إضافة إلى طريق السويداء – صلخد – الحدود الأردنية والطريق الحدودي الموازي للسويداء – طريق الجبل – سالة وطريق السويداء – الأصلحة وطريق صلخد – بكا – دوار المفطرة في حين أن باقـي الطرق هي من اختصاص الوحـدات الإداريـة في المحافظـة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن